فوائد الخوخ للجسم وفوائد عصير الخوخ وفوائد الخوخ للحامل

فاكهة الخوخ أو الدراق كما تسمى في بعض الدول العربية، هي فاكهة ذات طعم لذيذ وفوائد صحية لجسم الإنسان، زرعها الصينيون قبل قرون ومن ثم أحضرها الإسكندر الأكبر إلى بلاد الإغريق ثم إنتشرت زراعتها في باقي بلاد العالم. وبالرغم من أن الخوخ له اسم فارسي إلا أن الصين هي الموطن الأصلي لهذه الفاكهة. و فوائد الخوخ للجسم كثيرة وذلك بفضل احتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات. وله ثمار وردية اللون أو حمراء ويترعرع في فصل الربيع. يزرع الخوخ في الأراضي ذات جو معتدل وله لون أصفر أو أبيض أو أحمر من الداخل، والمعلوم أن الثمار ذات المحتوى الأبيض لها مذاق حلو بينما الثمار ذات المحتوى الأصفر لها طعم لاذع. 

سنكتشف هنا في موضوعنا مجموعة من المعلومات عن فوائد الخوخ وعصير الخوخ وفوائد الخوخ للرجيم و فوائد الخوخ للحامل وفائدة الخوخ للجسم و فوائد الخوخ للبشرة و فوائد الخوخ المجفف وما فائدة الخوخ للصحة،

فوائد الخوخ للجسم


القيمة الغذائية ومكونات الخوخ

  • ثمرة خوخ متوسطة 150 جم 59 سعر حراري
  • النشويات 15 جم
  • الألياف 2 جم
  • السكر 13 جم
  • البروتين 1 جم
  • فيتامين أ 10% من الاحتياج اليومي
  • فيتامين ج 17% من الاحتياج اليومي
  • الحديد 2% من الاحتياج اليومي

فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ

فوائد الخوخ للجسم و فوائد عصير الخوخ كثيرة وذلك راجع لكونه يتوفر على العديد من الفيتامينات والأملاح المعنية، والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة مثل الليكوبين واللوتين والبيتاكاروتين. ويحتوي كذلك على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ج.

فوائد الخوخ للحامل

فاكهة الخوخ طعام مثالي للحامل حيث أنه غني يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، وهي مفيدة جدا لمنع حدوث الإمساك الذي عادة ما يصاحب فترة الحمل. ومن فوائد الخوخ للحامل هو غناه بمحتواه من فيتامين ج الضروري جداً أثناء مرحلة الحمل حيث تحتاجة المرأة بكميات كبيرة للحفاظ وتقوية الجهاز المناعي الوقاية من الزكام والأمراض المعدية. ويساعد إستهلاك الخوخ للحامل على التخلص من الغثيان الذي يصاحب الحمل.

ومن بين منافع الخوخ للحامل الأخرى، هو أنه يحتوي على البوتاسيوم وهو عنصر مهم جداً أثناء الحمل والرضاعة حيث يحرص على ضمان التوازن المائي للجسم وتخفيف احتباس السوائل. وكذلك أيضاً من فوائده الحماية من حدوث ارتفاع لضغط الدم والمشاكل المرتبة عنه. ويسبب نقص البوتاسيوم في الجسم التشنجات العضلية وآلام العظام.

ومن بين فوائد الخوخ للحامل هو أنه غني بفيتامين أ وهو عبارة عن البيتاكاروتين الذي يتحول داخل الجسم لفيتامين أ وكذلك النياسين والفولات . وهو آمن تقريباً للحامل لكن يجب تنظيفه جيداً بالماء، حيث أنه يعلق به الكثير من المبيدات الزراعية، لذلك ينصح بغسله جيداً وذلك لأنه قد يسبب التسمم الغذائي وفقاً لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية والجميعة الأمريكية للحمل.

 فوائد الخوخ للرجيم

الخوخ مفيد جداً لأنظمة الرجيم والتخسيس ولإنقاص، فهو يحتوي على 8.4% نشويات، بينما يضم نسبة  0.1% دهون ونسبة  1.1% بروتين، كما أنه يحتوي على 1.7% ألياف غذائية. و فوائد الخوخ للرجيم عديدة حيث أن المائة جرام تحتوي على 36 سعراً حرارياً فقط. وتساعد الألياف الموجود بوفرة في الخوخ على زيادة انقاص الوزن من خلال أنه يساعد في عدم الشعور بالجوع لفترات طويلة.

ومن بين فوائد الخوخ للرجيم هو أنه يحتوي على النشويات المعقدة، ويحتاج الجسم إلى النشويات من أجل انتاج الطاقة وتنشيط القدرة على الحركة، حيث أن عدم الحركة يسبب إرتفاع في الوزن وفقاً للكثير من الأبحاث. ونوع النشويات الموجودة في الخوخ هي من أحسنها وهي تساعد على الحفاظ على نسبة الإنسولين في الدم. لكن يجب الحذر من شرب عصير الخوخ مع السكر حيث سيمدك بالطاقة أكثر مما تحتاج.

فوائد عصير الخوخ 

فوائد عصير الخوخ أو الخوخ كثيرة للأطفال، حيث أنه طعمه حلو ويحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة لنمو الطفل. والخوخ غني جداً بفيتامين أ الذي يوجد على شكل البيتا كاروتين، ويعتبر فيتامين أ مهم جداً لنمو الشعر والعين والبشرة. وأظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من مرضى العشى الليلي لديهم نقصاً كبيراً في نسبة فيتامين أ. ومن بين فوائد عصير الخوخ للاطفال هو احتوائه على فيتامين ج وهو مضاد أكسدة وأيضاً يحتاجه الجسم لتكوين  الكولاجين المهم جدا لنمو الأسنان وصحة اللثة والعظام والأوعية الدموية. كذلك يعمل فيتامين ج أيضاً على زيادة تمثيل الحديد في الدم والوقاية من الأنيميا أو فقر الدم.

ومن بين فوائد عصير الخوخ للأطفال هو أنه يحتوي على الكثير من البوتاسيوم والذي يساعد في توازن السوائل بالجسم, وهو ضروري لنمو جسم الأطفال مثل الوزن والطول وحجم الرأس. ويؤدي نقص البوتاسيوم إلى الارهاق وضعف العضلات والتشنج ومشاكل بالمعدة وعدم انتظام ضربات القلب.

وينصح بالنسبة للأطفال الصغار، تناول الخوخ كاملاً بعد غسيله جيداً حيث أن القشور غنية جداً بالعديد من المركبات مثل الفيتامينات والألياف. بينما يمكن للأطفال الرضع تناول الخوخ بعد سلقه وهرسه جيداً ويمكن تناول الطفل للخوخ بدءاً من 6-9 أشهر.

 فوائد الخوخ للبشرة

من بين فوائد الخوخ للجسم هو أنه مفيد جدا للبشرة والجلد. وهو مصدر كبير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. على سبيل المثال، واحدة من فوائد الخوخ للبشرة هو أنه غني جدا بفيتامين (أ)، والذي ثبت في العديد من الدراسات للوقاية من السرطان.

واحدة من فوائد الخوخ للبشرة هو أنه يساعد على علاج الجلد الجاف في أنسجة الجلد جيدة، خليط من معجون الخوخ واللبن يمكن استخدامها ووضعها على قناع الجلد قبل شطف الجلد بالماء البارد، وهذا الأسلوب يكتسب ليونة ونضارة الجلد.واحدة من فوائد عصير الخوخ للبشرة هو أنه يمكن إستعماله لتدليك البشرة لتحسين وترطيب البشرة.

واحدة من فوائد بشرة الخوخ هو أنه يحمي البشرة من الهالات السوداء والتجاعيد بفضل فيتامين C وزيادة إنتاج الكولاجين. الخوخ غني أيضا بالبروتين، لذلك يساهم في علاج وإصلاح أنسجة الجلد، وحمايته من التلف والالتهاب. يحمي من أشعة الشمس الضارة، والتي تعد واحدة من فوائد الخوخ للبشرة بسبب فيتامين A، C، K، بيتا كاروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم. 

فوائد الخوخ المجفف

الخوخ المجفف غذاء مفيد للجسم والصحة، حيث أنه قليل في محتواه من الدهن والكولسترول ويحتوي على الألياف والمعادن. كما أنه أيضاً يحتوي على كميات قليلة من الصوديوم ومرتفعة من البوتاسيوم, وهذا من بين فوائد الخوخ المجفف حيث يقلل احتباس السوائل داخل الجسم والوقاية من ضغط الدم. والبوتاسيوم هام جداً كذلك لضمان توازن العضلات وعمل الأعصاب.

ومن بين فوائد الخوخ المجفف هو أنه يحتوي على الحديد وهو ضروري في تكوين الهيموجلوبين الذي يساعد في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم ونقصه يسبب فقر الدم. كذلك أحد فوائد الخوخ المجفف هو أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف وهذه الألياف تساعد في الوقاية من أمراض القولون وسرطان القولون كما أنها تساعد على خفض معدل الكولسترول في الدم كما أظهرت العديد من الأبحاث.

الخوخ المجفف غني جداً بمضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين أ وهو ضروري جداً لنمو الخلايا ووظائف الجهاز المناعي وصحة العين. ولا ينصح بتناول الكثير من الفواكه المجففة بشكل عام لأنها غنية بالكبريتات الذي يستخدم في حفظها.

فوائد الخوخ للهضم والقولون

الخوخ يحتوي على الكثير من الألياف فتحتوي المائة جرام على 1.5 جراماً من الألياف وهي ضرورية جداً لعمل الجهاز الهضمي بشكل سليم والوقاية من الامساك وسرطان القولون. وتساعد الألياف على زيادة حركة الأمعاء وهي فائدة من فوائد الخوخ للجسم.

فوائد الخوخ للضغط

من بين أحد فوائد عصير الخوخ للجسم الخوخ لديه كمية من البوتاسيوم وهو عنصر يساعد في توازن السوائل بالجسم والعمل على خفض ضغط الدم وهو خالي من الصوديوم الذي يعمل على رفع الضغط. وتعمل الألياف التي توجد في الخوخ على خفض نسبة الكولسترول.

اضرار الخوخ

الخوخ يمكن أن يسبب حساسية الجلد، لكنها نادرة، ويجب أن لا تأكل بذور الخوخ، لأنه يحتوي على مركبات سامة من السيانيد التي يمكن أن تسمم الجسم. يجب أيضًا غسل الخوخ جيدًا للتخلص من المبيدات والبكتيريا، خاصة بالنسبة للنساء الحوامل، حيث تكون فوائد الخوخ للنساء الحوامل ممتازة في الوقت الحالي. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -