فوائد زيت الزنجبيل للجسم وفوائدد زيت الزنجبيل للشعر مع طريقة إستعماله

يستعمل زيت الزنجبيل في الطب البديل منذ قديم الزمن، وقد تم إدخاله إلى القارة الأوربية ما بين القرنين العاشر والخامس عشر، ويتميز هذا الزيت المستخلص من جذور الزنجبيل برائحة قوية شأنه شأن باقي الزيوت المستخرجة من التوابل الأخرى، ويشبه في رائحته زيت الليمون والفلفل ويحتوي على مجموعة كبيرة من المكونات الكيميائية الهامة والتي تنفع طبيا في علاج الكثير من الحالات المرضية مثل تسكين الآلام وعلاج حالات عسر الهضم ومشاكل المعدة الأخرى، والحماية من حدوث السكتات الدماغية والقلبية وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي واضطراب الطمث والتطهير، وكما يعتبر منشط جنسي فعال بالإضافة إلى منافع طبية أخرى. وسنكتشف هنا في المقال فوائد زيت الزنجبيل للجسم واستخدامات زيت الزنجبيل للشعر وفوائد زيت الزنجبيل لتخسيس الكرش.

فوائد زيت الزنجبيل

كيف يصنع زيت الزنجبيل ومكونات زيت الزنجبيل

يتم استخراج هذا الزيت من جذور نبات الزنجبيل من خلال عملية التقطير بالبخار التقليدية، أو من خلال آلات المعصرة الحديثة وهو نبات عشبي يتم زراعته في المناطق ذات مناخ معتدل مثل الهند وماليزيا وبعض دول شمال أفريقيا وفي الولايات المتحدة، وتختلف ألوان الزيت من الأصفر الفاتح إلى الأصفر القاني حسب الجذور، كذلك تتنوع أيضا لزوجته ويمكن أن يخلط مع الزيوت الأخرى، لأنه يمتزج جيدا مع زيوت مثل زيت الصندل وحصى اللبان وزيت البرتقال والمسك والكافور، ويضم الكثير من المكونات الكيميائية الهامة، مثل مادة الكمفين والبينين والبورنيول والتربينول واللينالول والسينول والنيرول والزنجبارين وجيرانول.

فوائد زيت الزنجبيل للجسم

1. فوائد زيت الزنجبيل كمضاد للالتهابات

يتوفر الزنجبيل على مادة تسمىعليها "الزنجيبين" وهي مادة لها فعالية هامة كمسكن طبيعي للآلم ويمكن أن تخفض الآلام الناتجة عن إلتهاب المفاصل وآلام العضلات وغيرها من الالتهابات الأخرى، وكانت أبحاث صينية قد أكدت هاته النتيجة حيث تبين أن زيت الزنجبيل يعتبر علاجا ممتاز للحد من التهابات الخصيتين، ويمكن أن يستعمل بدهن العضلات المؤلمة بهذا الزيت لتخفيف الأوجاع والآلام.

2. فوائد زيت الزنجبيل للوقاية من أمراض القلب

من بين الفوائد الصحية الأخرى لزيت الزنجبيل هو الحماية من أمراض القلب، ودولة الصين لديها في طبها التقليدي إعتقاد بأن عشبة الزنجبيل ممتازة لصحة القلب، ولهذا نرى أنهم يستعملونه دائما في مطبخهم التقليدي أو في إعداد مشروب الزنجبيل، وفي صناعة الوصفات العلاجية الطبيعية، ويقال أيضا أن زيت الزنجبيل يعزز القلب والأوعية الدموية مما يساهم في الوقاية من حدوث النوبات القلبية، وليس هذا فحسب بل أيضا إن الاستعمال المنتظم لزيت الزنجبيل يخفض من خطر الإصابة بجلطات الدم ومنع حدوث تصلب الشرايين وخفض نسبة الكولسترول بالدم.

3. فوائد زيت الزنجبيل للجهاز الهضمي

لزيت الزنجبيل دورا فعال في علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة، وهو يعتبر علاج طبيعي من أفضل العلاجات العشبية لمشاكل عسر الهضم وآلام المعدة وسوء الهضم والمغص والتشنجات المعدية والإسهال والانتفاخ ويوصف في مستحضرات غذائية عديدة لا سيما بدولة الهند.

4. فوائد زيت الزنجبيل لعلاج الجهاز التنفسي والربو

الكثير منا لا يحبذ الرائحة القوية للزنجبيل فما بالنا بزيت الزنجبيل الأشد قوة منه، لكن هذه الرائحة نافعة جدا في علاج نزلات البرد وحالات الزكام والرشح والربو وللتخلص من البلغم المزعج في الفم.

5. فوائد زيت الزنجبيل لتخفيف الإرهاق

يعمل زيت الزنجبيل على التحفيز الذهني مما يساعد هذا على تخفيف حدة الاكتئاتب والضغط النفسي والإرهاق والدوار والأرق والقلق.

6. فوائد زيت الزنجبيل لعلاج العجز الجنسي :

يعتبر زيت الزنجبيل مفيدا أيضا لصحة الرجال الجنسية حيث أنه يعمل على تحفيز الشهوة الجنسية وعلاج سرعة القذف.

7. فوائد زيت الزنجبيل لعلاج السرطان

وفقا لجمعية السرطان الأمريكية فقد أظهرت الأبحاث الأولية على الحيوانات أن زيت الزنجبيل قد يكون مفيدا لعلاج السرطان.

8. زيت الزنجبيل له خواص متعددة أخرى 

عندما نسأل الخبراء في مختبر العلاج بالروائح عن صفات زيت الزنجبيل، فإن قائمة فوائده تتركنا عاجزين عن الكلام. يحارب بمفرده الغازات وعسر الهضم والإمساك والغثيان وحتى دوار الحركة. يعتبر زيت الزنجبيل أيضًا علاجًا فعالًا لآلام المفاصل والروماتيزم. من المعروف أنه مثير للشهوة الجنسية ، وقد اتضح أنه حل جيد لإنهاء العجز الجنسي والتعب الجنسي عند الذكور.

فوائدد زيت الزنجبيل للشعر

كما ستفهم، فإن زيت الزنجبيل يوقظ ويحفز الجسم. لكنه أيضًا منشط رائع للشعر. في الواقع ، هذا النشاط القوي يريح الأوعية الدموية ويزيد من تدفقها. وبالتالي ، تصل العناصر الغذائية إلى الجذور بشكل أسرع ويتم تسريع نمو الشعر. يُنصح أيضًا بزيت الزنجبيل لإعطاء دفعة للشعر الباهت والمتعب. وذلك بوضع بضع قطرات مخففة في الشامبو الخاص بنا.

طريقة إستعمال زيت الزنجبيل

  • للألم: خففه ببضع قطرات من الزيت النباتي ، ضعه على المنطقة المؤلمة (العضلات ، المعدة ، إلخ) وقم بالتدليك بلطف.
  • للغثيان: عن طريق الفم ، أضف نقطة إلى قطرتين على قطعة من السكر أو في العسل قبل كل رحلة طويلة للتخلص من دوار الحركة.
  • لتعزيز الرغبة الجنسية: يمكنك إستخدام زيت الزنجبيل عن طريق الاستنشاق. قف فوق الزجاجة واستنشق أبخرة الزيت لبضع ثوان. الطريق عن طريق الفم هو أيضا حل. يتم ذلك عن طريق وضع قطرة من زيت الزنجبيل على قرص محايد كل صباح.

ملحوظة: قبل استخدام زيت الزنجبيل ، اطلب من طبيبك النصيحة للتخلص من أي موانع. 

كيفية عمل زيت الزنجبيل في البيت

  • شطف كوب من الزنجبيل المبشور بالماء وتركه يجف عدة ساعات
  • وضع كوب ونصف زيت زيتون في وعاء حراري ووضع الزنجبيل المبشور وتقليب الزنجبيل مع زيت الزيتون
  • ادخال الوعاء إلى الفرن على درجة حرارة منخفضة (حوالي 80 درجة مئوية) حوالي ساعتين
  • تغطية الوعاء بقطعة من الشاش الأبيض مع وضع شريط مطاطي حول الوعاء لمنع انزلاق الشاش
  • صب زيت الزنجبيل في وعاء آخر، ثم إزالة الشريط المطاطي وعصر ماتبقى من الزيت بإيدي نظيفة
  • وضع زيت الزنجبيل في أوعية معتمة
  • تعتبر الفترة المثلى لاستخدام زيت الزنجبيل حوالي 6 أشهر

كانت هذه بعض فوائد زيت الزنجبيل والذي نعرف أنكم لا تحبون رائحته بأي حال من الأحوال بسبب رائحته النفاذة ونأمل أن تغير هذا من وجهة نظركم بعد كم هذه الفوائد ونفضل أن تكون عشبة الزنجبيل ضيفا على موائد الطعام لما فيها من قيمة صحية كبيرة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -