10 فوائد عصير الجزر وفوائد عصير الجزر والبرتقال وفوائد الجزر للبشرة والشعر

فوائد عصير الجزر كثيرة ومتعددة، لذلك يعتبر أحد أكثر العصائر الأكثر شعبية حول مناطق العالم، وذلك لسهولة تحضيره ولتوفره بكثرة في الأسواق، ويسميه الكثير من الأشخاص أنه "سيد العصائر"، حيث أن شرب عصير الجزر يوميا وجعله ضمن نظامك الغذائي من شأنه أن يحسن صحتك بشكل أفضل.

يحتوي عصير الجزر على كميات عالية من البيتاكاروتين وهو أحد الصبغات الغذائية المشهورة التي تعمل كمضاد للأكسدة ومن ثم مكافحة الأمراض السرطانية (للمزيد من المعلومات عن البيتا كاروتين وأنواع الجزر يمكنك قراءة موضوع فوائد الجزر الصحية في مدونتنا)، ويحتوي كأس العصير الواحد على نحو 20 جرام من فيتامين أ وهو أحد الفيتامينات التي تعزز صحة البشرة والعين، ويحتوي أيضا على العديد من الأملاح مثل الكالسيوم والنحاس والفوسفور والحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم. و فوائد عصير الجزر كثيرة جداً للجسم وأيضاً فوائد عصير الجزر والبرتقال، وهو ما سوف نتعرف عليه هنا في المقال.

منذ فترة طويلة استخدم عصير الجزر. وقد تم استخدامه كمشروب، ويستخدم أيضا لطهي الحساء، وكذلك لتلوين الجبن، ونتيجة للفوائد الضخمة التي يمكن العثور عليها في عصير الجزر، وارتفاع الطلب من المستهلكين، وقد أنتجت العديد من الشركات عصير الجزر مع فواكه أخرى بالنكهات. 

فوائد عصير الجزر


فوائد عصير الجزر الطبيعي

1. فوائد عصير الجزر للبشرة:

عصير الجزر غني بفيتامين (أ)، وهو ضروري لنمو أنسجة الجسم، ويحتوي على فيتامين (أ) في شكل بيتا كاروتين، ومع الاستهلاك اليومي لعصير الجزر، لا يحتاج الشخص إلى تناول مكملات فيتامين (أ)، وكذلك مضادات الأكسدة جيدة، وتؤخر ظهور التجاعيد على الوجه والبشرة، بالإضافة إلى حماية ضد ظهور بعض أمراض الجلد، مثل الأكزيما والتهاب الجلد والطفح الجلدي، لذلك فعصير الجزر يلعب دورا هاما في العناية بالبشرة. 

ومن المنافع الأخرى التي يتمتع بها الجزر هو الحماية من أشعة الشمس الضارة بفضل غناه بالكاروتينات بالإضافة إلى ذلك يحتوي على عصير الجزر على نسبة عالية من فيتامين C، مما يساعد على إنتاج الكولاجين في الجسم، وهو أحد البروتينات اللازمة لترتيب البشرة ويساعد على إبطاء ظهور التجاعيد. 

يوجد في عصير الجزر كذلك البوتاسيوم،  والمعروف أن نقص ملح البوتاسيوم يسبب جفاف البشرة وحدوث التشنجات العضلية كذلك، ويمكن الوقاية من حدوث هذا الشيء عن طريق شرب عصير الحزر اللذيذ  يوميا، ويساعد أيضا في التخلص من حب الشباب حيث يعتبر من أحد أفضل العلاجات الطبيعية له. وشرب عصير الجزر نحو ثلاث مرات يوميا يعطيك منافع كثيرة كبيرة إلا أنه ستتلون بشرتك بلون الصبغات الموجودة به، إلا أن هذه حالة ليست سيئة وستزول سريعا.

3. فوائد عصير الجزر للجنس:

يساعد الجزر على علاج بعض المشاكل الجنسية مثل حدوث مشكلة العجز الجنسي وضعف الانتصاب، وينصح بشرب عصير الجزر بشكل يومي لتقوية الكفاءة الجنسية،  كذلك يساعد أيضا على علاج مشكلة اضطراب الطمث لدى السيدات.

4. فوائد عصير الجزر للتنحيف:

ينصح خبراء التغذية بعدم تناول عصير الجزر على الريق،  ويعتبر أيضا عصير الجزر مكمل غذائي لا غذاء متكامل حيث أنه لا يحتوي على الألياف،  ويفضل إستلاكه بجانب نظام غذائي متوازن من أجل تخسيس الجسم , لذلك لا يفضل الاتكال على مشروب الجزر وحده في إنقاص الوزن،  ويفضل كذلك مزجه  مع عصائر أخرى مغذية مثل عصير السبانخ أو عصير التفاح أو الليمون أو البنجر، وينصح كذلك بعدم تناول عصير الجزر بكثرة حيث أن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر بالدم والتالي يمكن الإصابة بارتفاع ضغط الدم وحدوث ألم الرأس. 

5. فوائد عصير الجزر للأطفال:

يشكل عصير الجزر دورا هاما في تزويد الطفل الرضيع بمحتوى عال من فيتامين أ إذا ما تناوله الطفل مع الحليب  وهو يعتبر أفضل مصدر لفيتامين أ، ولذلك يفضل الخبراء تناول الطفل لعصير الجزر باللبن لأنه الأمثل للحصول على فيتامين أ، ويمكن تحضير  وصفة هذا العصير عن طريق خلط عصير الجزر مع ماء معدني بكمية متساوية.

6. فوائد عصير الجزر للحامل:

تشير الكثير من الدراسات إلى أن طبيعة السوائل التي تتناولها الأم في فترة حملها تشكل مذاق الطفل الرضيع بعد ولادته ويكون هذا المذاق مستساغا بالنسبة له، وكما سبق أن قلنا أن عصير الجزر مع الحليب هو أحسن مصدر لفيتامين أ للرضيع من بين كافة العصائر.

7. عصير الجزر والإمساك:

يحتوي عصير الجزر على زيوت ملينة للأغشية المخاطية للمعدة والقولون وهذا يساعد بدوره على الهضم بشكل سليم , كما أنه أيضا يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين المضاد للأكسدة والذي يتحول إلى فيتامين أ والذي يقوم بدوره بجعل البراز أكثر ليونة،  لذلك فإن شرب عصير الجزر مرتين يوميا في المساء والصباح يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي ويقيه من الإمساك.

8. فوائد عصير الجزر والكرفس:

عصير الجزر والكرفس هو وسيلة فعالة للقضاء على الإمساك حيث يحتوي الكرفس على نسبة عالية من الألياف والصوديوم والبوتاسيوم ومعادن أخرى هامة يمكن أن تعمل على تقليل الالتهابات، بالإضافة إلى أن الكرفس يحتوي على مادة البولي استيايلين وهي مادة تعمل على تقليل نسبة البروستاجلاندين التي تسبب الالتهابات.

فوائد عصير الجزر للشعر

يعتبر عصير الجزر والكرفس شرابا جيدا للقضاء على الإمساك، كما أن الكرفس له مفعول مهدئ على الجهاز العصبي، مما يساعد على استرخاء القولون إذا كانت به اضطرابات، لذلك فإن شرب عصير الجزر بالكرفس يوفر مكونات غذائية غالية جدا، حيث أنه إضافة إلى ذلك يعمل على حماية جدار المعدة نتيجة لاحتوائه على ملح الصوديوم المفيد جدا في منع الإصابة بقرحة المعدة.

9. فوائد عصير الجزر لتقوية النظر:

تعتبر حاسة البصر نعمة من الله عز وجل منحها لنا لكي نبصر بها الأشياء حولنا،  فلابد أن نحافظ عليها، ولعل من أحسن السبل للمحافظة على العين هو تناول الطعام الجيد، ولذلك يعد الجزر بما يحتويه من فيتامينات ومعادن مختلفة، من أبرز الخضروات التي تساعد على الحفاظ على صحة العين، فعصير الجزر يحتوي على الكثير من البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين أ، وينصح بتناول عصير الجزر للحفاظ على العين عن تناوله بشكل صحيح لأن تركيز البيتاكاروين في العصير يزداد عشرات المرات عما يوجد عليه في صورته وحده ويفضل تناول كوبين من عصير الجزر يوميا، واحدة في الصباح والأخرى في المساء.

10. فوائد عصير الجزر والبرتقال

فوائد عصير الجزر والبرتقال ممتاز لجسم الإنسان حيث أن عصير الجزر غني جداً بالبيتا كاروتين وفيتامين ب والكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد. ومع إضافة عصير البرتقال له يصبح هذا المشروب غني جداً بفيتامين ج. وأحد فوائد عصير الجزر والبرتقال هو خفض مستوى ضغط الدم حيث أظهرت الأبحاث أن البيتاكاروتين يساعد في خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ. وأيضاً من بين فوائد عصير الجزر والبرتقال الأخرى هي تعزيز صحة العين وتحسين الرؤية. ومن بين فوائد عصير الجزر والبرتقال تقوية الجهاز المناعي الجسم والوقاية من الأمراض والبرد

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -