فوائد زيت الحلبة للجسم - زيت الحلبة للشعر و للوجه - زيت الحلبة للصدر واضرار زيت الحلبة

من زيوت التي تستعمل في الصحة التجميلية للبشرة والشعر نجد زيت الحلبة،  وهو زيت نباتي طبيعي وصحي، يستخرح من بذور نبات الحلبة عن طريق عملية العصر أو التقطير، وزيت الحلبة معروف قديما، فقد أستعمل منذ عدة قرون في جميع مناطق قارة آسيا ودول البحر المتوسط لمنافعه الصحية للجسم. ويحتوي زيت الحلبة على الكثير من الأحماض الدهنية وعلى سبيل المثال لا الحصر نجد الفايتك والصابونين والتراجولينين, وهذه المكونات إلى جانب المواد المضادة للأكسدة الأخرى تمكن الجسم من مكافحة الفيروسات والأمراض السرطانية والعوامل المسببة للشيخوخة.

ونجد الكثير من فوائد زيت الحلبة للجسم الأخرى، حيث يستعمل زيت الحلبة للشعر ويستعمل كذلك زيت الحلبة للوجه والبشرة وسنتعرف هنا في هذا المقال على هذه الفوائد جنباً إلى جنب مع منافعه الأخرى مثل فوائد زيت الحلبة للصدر وتكبير الصدر وأيضاً أضرار زيت الحلبة.

فوائد زيت الحلبة للجسم


فوائد زيت الحلبة للجسم

فوائد زيت الحلبة للشعر

من بين أهم منافع زيت الحلبة للجسم هو أنه يعزز النمو الصحي للشعر ويحميه من التساقط وظهور الصلع المبكر، ويساعد في منع تكون قشرة الشعر. ويعتبر زيت الحلبة غني جدا بحمض النيكوتينك(هو أكثر الأشكال شيوعا لفيتامين ب)وأيضاً البروتينات، حيث يساهم البروتين في تسريع نمو الشعر وتطويل خصلاته، ولذلك هو يستخدم منذ وقت كبير في علاج تساقط الشعر وزيادة نموه. ويمكن أن يكون زيت الحلبة كبديل طبيعي للكثير من مستحضرات العناية بالشعر الصناعية التي يعلن عنها كعلاج لتساقط الشعر، ويمكنكذلك استعماله مع زيوت العناية بالشعر الأخرى مثل زيت الزيتون أو زيت الخروع لزيادة كثافة نمو الشعر وتقوية بصيلاته. ويحتوي أيضاً زيت الحلبة على الليسيثين وهو يساعد في ترطيب الشعر وزيادة بريقه وإشراقه.

فوائد زيت الحلبة للسكري

ذكرت بعض الدراسات العلمية التي أجريت على زيت الحلبة، أنه يمكن أن يكون علاجاً مساعدا لخفض نسبة السكري في الدم، حيث يقوم زيت الحلبة بزيادة مستقبلات الإنسولين وتشجيع عملية أيض الجلوكوز بصورة جيدة. وهنا نتحدث عن زيت الحلبة الغذائية، وبفضلها يصبح البنكرياس وهو الجهاز المسؤول عن افراز الإنسولين أكثر كفاءة كما تؤكد ذلك تلك الأبحاث. ولكن يجدر الإشارة إلى إمكانية تسببها ببعض المشاكل لبعض الأفراد، حيث أنه يمكن أن يسبب لهم انخفاضاً شديدا لنسبة السكر في الدم.

فوائد زيت الحلبة للصدر

قد يعتبر زيت الحلبة في المستقبل القريب بديلاً طبيعياً لمعظم عمليات الثدي التجميلية والتي تسعى إليها الكثير من النساء في دول العالم والتي تعرف مستوى عيش مرتفع. لكن هذه الجراحات قد تسبب الكثير من المضاعفات والآثار الجانبية الغير المرغوب فيها، لهذا السبب فإن زيت الحلبة قد يكون أفضل حل لتكبير الصدر بشكل ممتاز نظراً لأنه يحتوي على الاستروجين وهو يساعد في تحفيز إفراز هرمون البرولاكتين من الغدة النخامية. وهذا من شأنه يساعد في تكبير الصدر حيث يصبح الصدر أكثر صلابة وحجماً وهذا الهرمون يحفز الرضاعة.  وينصح باستعمال ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الحلبة يومياً. ومن جانب آخر, فإن الاستروجين الموجود في زيت الحلبة يساعد في زيادة انتاج الحليب في الصدر, لذلك فإن استعمال زيت الحلبة بعد الولادة هو أمر محبب، قد يعزز من في زيادة ادرار اللبن, ولا ينصح بتناول زيت الحلبة أثناء الولادة لأنه قد يسبب تقلصات تؤدي إلى الاجهاض أو الولادة المبكرة.

فوائد زيت الحلبة للوجه – فوائد زيت الحلبة للبشرة

يتوفر زيت الحلبة على الكثير من المرطبات للوجه والجلد، وكذلك فهو غني بمضادات الأكسدة. ومن بين مزايا زيت الحلبة للوجه هو جعل الوجه والجلد أكثر إشراقة ونظار، وذلك بفضل المكونات التي تحمي من حدوث الالتهابات في زيت الحلبة الطبيعي. يساعد زيت الحلبة في القضاء على مشاكل حب الشباب والبثور، ويمكن تناوله عن طريق الفم، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحفز عضو الكبد لإنتاج البروستاجلاندين، وهو هرمون يتحكم في إنتاج الدهون في الجلد، ومن ثم يقلل من تكوين البثور وحب الشباب. 

من فوائد زيت الحلبة الأخرى للوجه والجلد هي الحماية من السرطان بفضل مركباته المضادة للسرطان والخالية من السموم. زيت الحلبة يمكن استخدامها موضعيا للوجه والجلد عن طريق خلطه مع واحدة من الزيوت الخفيفة الأخرى، مثل زيت الزيتون، أو عن طريق الفم. 

فوائد زيت الحلبة للجسم

يستخدم زيت الحلبة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإنتفاخات والغازات، ويهدئ البطن ومفيد لمرضى السكري ولمن يعاني قرحة المعدة، وهو يساعد على علاج الالتهاب وتخفيف أعراض الزكام . وهو مصدر غني بمركبالسيلينيوم، وهو مضاد للأكسدة يحمي الجسم من السرطان، ويساعد أيضا على خفض ضغط الدم. 

اضرار زيت الحلبة

لا يفضل تناول زيت الحلبة لمرأة الحامل، لأنه يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة. يجب عليك استشارة الطبيب الذي يشرف على حالتك في حالة الرغبة في إستعمالزيت الحلبة لمعرفة آثاره الصحية.

في هذه المموضوع تناولنا فوائد زيت الحلبة للجسم وفوائد زيت الحلبة للثدي ومنافعها في زيادة إدرار الحليب وتكبير الثدي جنبا إلى جنب مع فوائد زيت الحلبة لمرض السكري وفوائد زيت الحلبة للوجه وللبشرة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -