فوائد الشمام المدهشة للجسم ولإنقاص الوزن

الشمام من الفواكه الصيفية المنعشه والحلوة المذاق سواءا إن تناولناه مباشرة أو قمنا بعمله كعصير أو في السلطات، وهو لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، ويعود على صحتنا بمنافع جمة، وفيما يلي سنتعرف على أهم فوائد الشمام الرئيسية:
فوائد الشمام

فوائد الشمام
جيد لصحة العينين والبشرة
الشمام هو واحد من أفضل الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين، مثله مثل المانجو والمشمش، والبيتاكاروتين يتحول إلى فيتامين أ في الجسم، هذا الأخير يعتبر من أحد مضادات الأكسدة المفيدة لصحة رؤيتنا لأنه يحمي شبكية العين ويحسن الرؤية الليلية. مادة بيتا كاروتين هو أيضا مفيدة لبشرتنا، لأنه يحميها ويعطينا مظهر جيد ويعزز لونها. الشمام يشجع أيضًا على إنتاج الكولاجين مما يمنحك بشرة أقل استرخاءً، وأكثر مرونة وأقل تجاعيدًا.
يقلل من ارتفاع ضغط الدم
البطيخ غني بالبوتاسيوم، فنصف شمام صغير يغطي 20٪ من النسبة اليومية الموصى بها. يساعد محتواه من البوتاسيوم على إعادة التوازن في جسمنا خصوصا إن أكلنا أغذية غنية بالصوديوم، وهو المسؤول في كثير من الأحيان عن ارتفاع ضغط الدم. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يمكن أن يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم.
يبطئ تطور التهاب المفاصل
البطيخ هو واحد من الأطعمة الغنية ب بيتا كاروتين، وهي مادة تحمينا من التهاب المفاصل، ولذلك من المستحسن أن يستهلك لإبطاء تطور التهاب المفاصل.
يقلل من خطر الاصابة بالسرطان
وفقا لعدة دراسات، فإن استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الكاروتينات مثل البطيخ والشمام يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
للحفاظ على رطوبة الجسم
الشمام هي فاكهة تتكون من حوالي 90٪ من الماء! إذن يكفي القول أنه في الصيف يعتبر غذاء مثالي للحفاظ على جسمنا رطب وتجنب الجفاف، لا تترددوا في استهلاكه.
ضد الإمساك
نظرا لمحتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان، يعد الشمام أحد تلك الأطعمة التي لا ينبغي الإستغناء عنه لكل من يعاني من الإمساك، لأن الألياف لها تأثير مفيد لتسهيل العبور المعوي.
الشمام مفيد لصحة الأوعية الدموية
فهو يحتوي على الأدينوزين، وهي مادة توسع الأوعية الدموية وتساهم في صحة نظام القلب لدينا، لذلك ينصح بهاته الفاكهة الصفراء لتقليل منخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتجنب حدوث السكتة الدماغية.

خصائص الشمام

هي من الفواكه المنخفضة من حيث السعرات الحرارية بحيث في كل 100 غرام من الفاكهة تحتوي على 34 سعرة حرارية فقط. وهي أيضًا قليل الدهون، وغنية جدًا بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن.
يحتوي الشمام على كمية كبيرة من فيتامين (أ)، وهو أحد مضادات الأكسدة الجيد للبشرة والأغشية المخاطية، كما يضم مركبات الفلافونويد التي تحمي خلايانا من الجذور الحرة، مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس أو الثدي أو القولون.
يحسن بصرنا ويمنع الضمور البقعي، والذي يحدث في كثير من الأحيان مع التقدم في السن، و يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم لأنه غني بالبوتاسيوم، وهو عنصر يمنع الأمراض المرتبطة بالقلب.

يساعد الجسم على مقاومة الأمراض التي تسببها العدوى والفيروسات والبكتيريا، وذلك بفضل محتواه من الفيتامين C والمنغنيز.
هل الشمام يزيد الوزن

هل الشمام يزيد الوزن؟


الجواب هو لا، بل بالعكس هاته الفاكهة ستساعدكم على إنقاص الوزن والتخلص من السموم والفضلات المتراكمة في الجسم، وتعزز من أداء كل وظائف الجسم لغناه بالكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية، ويمكن الإعتماد عليه إن كنتم تتبعون أي حمية غذائية.

كيف يساعدنا الشمام في إنقاص الوزن؟

مع الإستهلاك المستمر له، يمكنك إنقاص الوزن وإزالة البقايا السامة التي تتراكم في جسمك،  فمكونات هذه الفاكهة لها فوائد كثيرة في إزالة السموم ومدر للبول.
هذا النظام الغذائي المعتمد على الشمام، سيعزز من أداء جسمك بشكل أفضل لأنه يساعده من التخلص من تراكمات المواد الحافظة والمكونات الضارة التي تزعج توازنه. علاوة على ذلك ، سيسمح لك الشمام بفقدان الوزن إذا كنت تأكله بانتظام لأنه يسمح لك بالوصول إلى حالة الشبع بسرعة لغناه بالألياف الغذائية والماء.
رجيم الشمام
هذا النظام الغذائي للحمية يجب التقييد به وإحترامه خلال يوم كامل، بحيث يجب أن تأكل فقط الشمام بالكمية التي تريدها. إذا كنت عطشانًا (وهو ما لا يحدث عادة)، يمكنك شرب الماء فقط.

العلاج هو جزء من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ليوم كامل بحيث تقومون بتناول الشمام مع فواكه وخضروات أخرى من إختياركم بدون أية توابل (مثل الملح والسكر على سبيل المثال). يمكنك الإستمرار في هاته الحمية لمدة 5 أيام متتالية ثم التوقف.
إقرأ أيضا:
مربى الشمام

عصائر غنية بالفيتامينات

عصير الشمام لإنقاص الوزن

يعتبر عصير الشمام الذي يمكن إعداده في دقائق قليلة، فعال للغاية للتنحيف وإنقاص الوزن. وهو عصير لذيذ يمكنك شربه طوال اليوم. ومن المستحسن تناوله على معدة فارغة، هو مثالي أيضًا لتناول الوجبات الخفيفة أو قبل الوجبات الرئيسية.
طريقة عمل عصير الشمام

لإعداده سوف تحتاج إلى المكونات التالية:

  • كوبين من لب الشمام مقطعة إلى مكعبات
  • تفاحة خضراء مقطعة إلى قطع صغيرة
  • كيوي مقشر ومقطّع إلى قطع
  • ملعقة من عصير الليمون
  • كوب من مكعبات الثلج أو نصف كوب من الماء
  • القليل من العسل حسب ذوقك

طريقة تحضيره:
ضعي كل المكونات في الخلاط واخلط جيدا حتى تحصل على عصير متجانس.

يحتوي هذا العصير على أقل من 150 سعرة حرارية وسوف يساعدك على الإحساس بالشبع سريعا لتجنب الإفراط في تناول الطعام.
يعتبر عصير الشمام كذلك مثاليًا للنوم بشكل أفضل. وهو علاج مناسب تماما للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم، مثل الأرق. هذه الفاكهة تساعد على ترطيب الجسم وتجنب العطش طوال الليل.

جديد قسم : فوائد

إرسال تعليق