القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الحلبة - 10 فوائد وإستخدامات مذهلة للحلبة

وفقا لعالم الإنجليزي كيبلر "إذا وضعنا جميع الأدوية في كفة والحلبة في الكفة الأخرى، لرجحت هاته الأخيرة"، هاته القولة تبين أهمية وفوائد الحلبة لصحتنا...الحلبة هي عشب من الفصيلة البقولية وتعد من بين أقدم النباتات الطبية في تاريخ البشرية. استخداماتها عديدة ومتنوعة، فنجد في المجال الطبي حيث يتم استخراج بعض العناصر المفيدة في علاج بعض الأمراض، وفي التجميل يستخلص منها زيت مفيد للشعر والبشرة، أما في الطبخ فحدث عنها ولا حرج حيث تتفنن السيدات في إعداد أشهى الأطباق والمؤكلات بها هاته الحبة الطيبة. 
فوائد الحلبة

على ماذا تحتوي الحلبة؟

الحلبة تحتوي على الفوسفور والحديد والكبريت وحمض النيكوتينيك، قلويدات، الفلافونويد، والكربوهيدرات، والفيتامينات A، B1، C، المغنيسيوم، الكالسيوم، الليسيثين والبروتين (30٪)،  وتحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان(50٪)، بذور الحلبة غنية أيضا ب: أوميغا 3 والأحماض الدهنية وفيتامين E.
في كل 100 غرام من الحلبة نجد :
كربوهيدرات: 58.35 جرام، كالسيوم: 176  مل جرام، فوليت: 57 ميكرو جرام، بروتين: 23 جرام، حديد: 33.53 مل جرام، نياسين: 33.53 مل جرام، دهون: 6.41 جرام، ماغنسيوم: 191 ملى جرام، ثيامين: 0.322 ملى جرام، الياف: 24.6 جرام، سيلينيوم: 6.3 ميكروجرام، بايريدوكسين : 0.600 ملى جرام، صوديوم: 67 ملى جرام، زنك ; 2.5 ملى جرام، فيتامين أ : 60 وحدة دولية، بوتاسيوم: 770 ملى جرام،منجنيز: 1.228 ملى جرام، فيتامين سي: 3 ملى جرام،فوسفور: 296 ملى جرام، ريبوفلافين: 0.366 ملى جرام ،نحاس : 1.110 ملى جرام.

السعرات الحرارية: 323 كالورى.

طريقة استعمال الحلبة :

تتعدد طرق تناول وإعداد بذور الحلبة، مثل: 
  • إعداد شراب الحلبة مثل طريقة تحضير الشاي بصب ماء مغلي على كأس به ملعقة من مسحوق الحلبة
  • وضع القليل من مسحوق الحلبة على اللبن أو الزبادي
  • استخدامها في إعداد مع الخبز
  • أومع التوابل في مختلف الأطباق الرئيسية والسلطات.

ملخص بالفيديو عن فوائد الحلبة:

فوائد الحلبة

الوقاية من مرض السرطان
الحلبة تساعد على منع سرطان القولون بشكل خاص بفضل الألياف التي تحمي الغشاء المخاطي للقولون ، كما تمنع تشكل أنواع كثيرة من السرطان.

يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم:
بفضل غناه بالحديد، يمكن للبذور الحلبة أن تقلل من خطر فقر الدم بسبب نقص الحديد وعلاجه، لذا ينصح بتناولها بشكل كبير  للمرأة التي وضعت مولدها حديثا وأيضا لكبار السن والأشخاص الذين يعانون من مرض فقر الدم المنجلي.

فوائد الحلبة لعلاج مشاكل في الجهاز التنفسي 
غالبا ما تستخدم الحلبة لمكافحة اضطرابات الجهاز التنفسي، فينصح بهاته البذور لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، والربو والتهاب الشعب الهوائية ولتخفيف التهاب الحلق عن طريق الغرغرة بماء دافئ به القليل من مسحوق الحلبة.
كما تستخدم لعلاج التهاب الأغشية المخاطية في المجاري التنفسية العليا بسبب احتوائها على نسبة عالية من المواد المخاطية.
الحلبة مفيدة لمرضى السكر
حيث أن تناول مسحوق الحلبة بمقدار ثلاث مرات يوميًا قبل كل وجبة، كفيل لخفض نسبة السكر بالدم، كما ينصح باستخدامها في إعداد الخبز وفقد يساعد على تقليل من مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع 2، هذه المعلومات نتيجة لدراسة أجريت عام 2009 و التي نشرت في مجلة الطبية للأغذية.

يحفز الشهية وزيادة الوزن
الحلبة بديل طبيعي دون أي آثار جانبية لمن يعاني من فقدان الشهية، ونقترح عليكم تناول منقوع الحلبة (ملعقة من الحلبة في كوب كبير من الماء واتركه لمدة 120 دقيقة) قبل كل وجبة، هاته الوصفة  تحفز عمل الجهاز الهضمي
، كما ينصح بتناوله على الريق لقتل جميع أنواع ديدان المعدة.
فوائد الحلبة للبشرة
لهاته الحبة فوائد مذهلة لبشرتك، فلكي تحصلي على بشرة مشرقة وصافية نقية وخالية من الشوائب يمكنك تجريب بعض من هاته الوصفات
لعلاج البشرة الدهنية: ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة مع نشاء الذرة الحليب البودرة مع ملعقتين كبيرتين من ماء الورد ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطبيعي يخلط الكل جيدا ويطبق هذا الماسك على الوجه لمدّة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد، تستخدم هاته الوصفة مرتين في الأسبوع.

لعلاج حب الشباب: استخدمي ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة ممزوجة مع ملعقة ترمس مطحون وملعقتين من اللبن الزبادي، طبقي الخليط على الوجه لمدّة 20 دقيقة ويغسل بالماء الدافئ، تكرر هاته الطريقة مرتين في الأسبوع.
لبشرة نضرة ومشرقة: قومي بعمل ماسك لين بمقادير متساوية من مسحوق الحلبة والعسل الطبيعي جيداً للحصول ثم يوضع لمدّة نصف ساعة على الوجه ويغسل بالماء الدافئ،  كرري هذا القناع 3 مرات في الأسبوع. 
لصفاء الوجه والتخلص من الشوائب: استخدمي خليط مكون من ملعقة كبيرة من القشطة وملعقة صغيرة من ماء الزهر مع ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة، واتركيه كي يرتاح قليلاً. بعدها طبقي هذا الماسك على وجهك لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد.
تخفف الاضطرابات المعوية ومشاكل الجهاز الهضمي
في الاستخدام التقليدي لهاته العشبة، تستعمل الحلبة المطحونة التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي وعلاج الاضطرابات المعوية وهي مفيدة أيضا لعلاج ضعف الكبد وعسر الهضم وعلاج الإسهال وبالإضافة إلى ذلك، بذور الحلبة تساعد على الهضم وتساعد في علاج حموضة وحرقة المعدة.

الحلبة مفيدة  لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال
تحتوي بذور الحلبة على السابونين وهي مادة تعمل على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) وهذا الأخير يقوي الرغبة الجنسية لدى الرجال ،كما تحتوي على الفسفور ومادتي الكولين والتريكونيلين وهي مواد مفيدة لصحة الإنسان بشكل عام وللصحة الجنسية بشكل خاص.

علاج تساقط الشعر
تحتوي الحلبة على حمض النيكوتينك وبعض البروتينات التي تعزز نمو الشعر لذلك فهي حل مفيد لمنع تساقط الشعر، وكوصفة نقترح عليكم: تنقع الحلبة في الماء طوال الليل، وفي الصباح نطحنها لتشكيل عجينة لينة، ثم توضع على الشعر لمدة 40 دقيقة،ويغسل الشعر بعد ذلك.

علاج  الجروح والتقرحات
معجون بذور الحلبة يمكن أن يساعد في اندمال الجروح والتقرحات وتخفيف الالتهابات بشكل كبير.

الحلبة مفيدة لإدرار اللبن لدى الأمهات حديثي الولادة
من العادات القديمة المتوارثة، تقديم أطعمة غنية ببذور الحلبة للأمهات حديثي الولادة نظرا لفائدة الحلبة في إدرار اللبن ويعزى هذا لمادة الديوسجينين والذي يعمل علي زيادة كمية الحليب بشكل ملحوظ ويحسن من طعمه،  فمادة الديوسجنين تساعد جسم المرأة على زيادة هرمون الاستروجين الذي يعمل على زيادة نمو الخلايا اللبنية.

يحمي الكلى
بذور نبتة الحلبة مدرة للبول، لذا فتناوله مفيد بشكل فعال لحماية الجسم من أمراض الكبد، وكذلك لتعزيز وظيفة الكلى لتنقية وإزالة السموم التي تؤثر على الصحة. 

تعرفوا أيضا على:
فوائد الزبيب
فوائد الزعتر البري

أضرار الحلبة والأعراض الجانبية لتناولها

أضرار الحلبة

  • استهلاك كميات كبيرة من بذور الحلبة يمكن أن يسبب اضطرابات الجهاز الهضمي، وعادة ما تكون عابرة، بسبب محتواها من الألياف عالية.
  • الاستخدام المطول للبذور الحلبة في تطبيق خارجي قد يسبب نوع من الحساسية للجلد أحيانا.
  • استهلاك بذور الحلبة أن يطلب تعديل جرعة الأنسولين أو الأدوية سكر الدم.
  • يجب على النساء الحوامل تجنب اتخاذ بذور الحلبة: أنها يمكن أن تسبب تقلصات الرحم ويؤدي إلى الإجهاض.
  • مرضى السكري تناول الحلبة يجب أن يكون بموافقة الطبيب، ولا سيما إذا كانوا يتناولون عقاقير لخفض نسبة السكر في الدم.
  • يجب أن الأشخاص الذين يتلقون علاج مضاد للتخثر تجنب تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة.
  • لا تعطي للأطفال دون سن عامين.

تعليقات