أفضل بدائل للقهوة.. مشروبات صحية بدون كافيين

قهوة-بدون-كافيين

بالرغم من أن للقهوة فوائد عديدة، إلا أن الإكثار منها قد يسبب لنا بعض المشاكل الصحية كحدوث إلتهابات في المعدة أو إضطرابات النوم، وهنا قد تطرحون بعض التساؤلات، مثل هل هناك بدائل أخرى تساعدنا على الإستغناء عن القهوة أو التقليل منها؟ ... هذا ما سنحاول الإجابة عنه في هذا الموضوع حيث سنعرض عليكم مجموعة منوعة من الشاي والقهوة بدون كافيين.
قهوة الشعير
قهوة الشّعير يحضى يوما عن يوم بشعبية واسعة، فهذا المشروب الساخن المحضر من حبوب الشّعير المُحمّص هو خالي تماما من الكافيين كما أن له فوائد صحيّة عديدة للإنسان، مثل:

  • حبوب الشعير مغذية وتحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية؛
  • قهوة الشعير مفيدة لكل من يتبع حمية غذائية فهي تزيد من الإحساس بالشبع وتبطئ عملية الإمتصاص وذلك بسبب الألياف الغذائيّة الموجودة فيها؛
  • الشّعير يخفض مُستوى الكولسترول في الدم؛
  • يُساعد في خفض ضغط الدّم  لكل الأشخاص المُصابين بارتفاع الكولسترول؛
  • يحمينا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة؛
  • يُساعد في حمايتنا من خطر الإصابة بسرطان المعدة؛
  • الشعير من الحبوب الكاملة الغنية بمُضادّات الأكسدة.
طريقة إعداد قهوة الشعير:
نأخذ كمية من حبوب الشعير منقى ومغسول وندخلها إلى الفرن حتى تتحمص ويصبح لونها ذهبي أحمر، تتطحن بعد ذلك ونعد قهوة الشعير بنفس طريقة القهوة العادية.

قهوة الهندباء
تعرف عشبة الهندباء بأسماء أخرى مثل الشيكوريا، أوالهندب، وهي من النباتات البرية المفيدة للكبد خصوصا، الجزء المستخدم منها هي الجذور والأوراق والأزهار،جذورالهندباء بعد تحميصها وسحقها تعطي مشروب لذيذ مماثل للقهوة.
يمكنكم عمل قهوة الهندباء بسهولة بواسطة جذورها، حيث تغسل جيدا وتقطع إلى قطع صغيرة ثم تحمص في الفرن حتى يحمر، ثم تطحن وتستخدم كالقهوة العادية، ويمكنكم إضافتها إلى الحليب فهو يضفي له نكهة مميزة.
حليب اللوز بالشوكولاته
يمكن استبدال القهوة بمشروب الشوكولاته الساخنة مع حليب اللوز، إن تم إستخدام مسحوق الكاكو في اعداده فستحصلون على مشروب صحي له سعرات حرارية قليلة، وغني الألياف والفيتامينات.

شاي الزعتر
الزعتر من النباتات العطرية التي تدخل في اعداد أشهى الوصفات المطبخية، ويتم احتساءه كشراب مفيد لعلاج السعال، ولفوائده المهمة في علاج العديد من الأمراض.
يمكنكم الرجوع إلى هذا المقال لمعرفة المزيد عنه: فوائد الزعتر البري
لتحضير هذا المشروب، نضيف ملعقة كبيرة زعتر يابس في مقدار من الماء، يغلي لمدة 10 دقائق ويترك لمدة لخمس دقائق اضافية حتى يطلق كامل نكهته، يضاف السكر حسب الرغبة.

قهوة ثمرة البلوط
ثمار البلوط  كانت تستخدم بشكل واسع في ألمانيا لتحضير مشروب لذيذ له مذاق يشبه الكاكاو، حيث يتم طحن الثمار بعد حصادها وتحمص وتطحن كالقهوة التقليدية وعند إعدادها على شكل قهوة تعطي مشروب له نفس المذاق تقريبا.

جديد قسم : صحة وتغذية

إرسال تعليق