القائمة الرئيسية

الصفحات

الزعتر .. 10 فوائد مهمة عليك معرفتها حول هذا النبات

فوائد الزعتر البري، لا يخلو أي مطبخ من الزعتر، فهو يدخل في كثير من أطباقنا اليومية وبالأخص في طهي البيتزا والأسماك كما يضاف كمتبل لمختلف أنواع السلطات، وتشتهر كل البدان العربية وعلى وجه الخصوص مصر وسوريا والعراق بزراعته بشكل واسع.
نبات الزعتر من الأعشاب الطبيعية الفعالة في علاج كثير من الأمراض، لا سيما الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي، مثل السعال الديكي والالتهابات الشعبية والربو، وهو من النباتات العطرية لها رائحة طيبة وطعمها مميز، ويوجد منه نوعان: الزعتر البري والنوع الذي يُزرع، والجزءان الفعالان من النبتة هما الفروع المزهرة والأوراق.
يحتوي الزعتر على مجموعة مهمة من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لمده بالطاقة والنشاط الذي يساعده على بدء يومه،  فهو مصدر جيد لفيتامين  C، و فيتامين A ،إضافة إلى الأملاح المعدنية مثل النحاس والألياف والحديد والمنجنيز، ولا عجب إذن من استخدامه منذ القدم في إعداد مختلف أنواع الوجبات الشهية.
فوائد الزعتر

  • الاسم العلمي للزعتر: Thymus vulgaris
  • الزعتر بالانجليزي: thyme

فوائد الزعتر البري

الزعتر واحدة من النباتات المحتوية على مضادات للأكسدة، وهي مادة يحتاجها الإنسان دائما لأنها تحميه من أمراض عديدة مثل "السرطان"، ومن الشيخوخة وأمراض القلب خاصة انسداد الشرايين.
يحتوي هذا النبات العطري على مادة "التيمول" المفيدة لعلاج وتخفيف الآلم الحلق، وللقضاء على البكتيريا وتساعد على الهضم أيضا.
وإن كان طفلك لا يأكل، فأعدي له خبزا بالقليل من الزعتر لأنه جيد لزيادته للشهية كما يكسب الخبز لذة خاصة ورائحه طيبّة.
فوائد الزعتر البري كثيرة ومتنوعة من بينها:

  • مفيد لمداواة السعال والالتهابات الشعبية والربو؛ 
  • الزعتر البري ينقي ويزيل السموم من الدم؛
  • يقوي جهاز مناعة الإنسان خصوصا حين يخلط مع حبة البركة والزنجبيل، أو مع الثوم وحبة البركة والعسل؛
  • علاج حب الشباب: الزعتر له خواص مضادة للبكتريا، لذا فهو من الأعشاب الطبيعية المفيدة في القضاء على حب الشباب ومنع ظهور البثور السوداء والبيضاء، كما ينظف البشرة من الشوائب؛
  • خفض ضغط الدم: الزعتر يخفض معدل ضربات القلب في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويساعد أيضا في خفض نسبة الكولسترول في الدم؛
  • تطهير المنزل: الزعتر من النباتات المنزلية التي تساهم في تطهير أجواء المنزل من الجراثيم، وتنعش جو الغرفة بهواء نقي وعطري؛
  • التخلص من رائحة الفم الكريهة: يمكن استخدام معجون الزعتر كمطهر للفم وغسول للأسنان؛
  • لفروة الرأس: الزعتر يمنع تساقط الشعر ويغذيه بشكل جيد مما يجعله طويل وكثيف؛

فوائد زيت الزعتر

يستخرج من نبات الزعتر زيت عطري ذو طعم حاد و له فوائد طبية مؤكدة، منها:
دراسة علمية حديثة(من المعهد التعليمي التقني لجزر أيونيان باليونان) أكدت أن لزيت الزعتر فعالية شديدة في قتل بعض سلالات البكتيريا التي تتواجد بشكل طبيعي في الجلد والتي تؤدي إلى الالتهابات عند من يعانون انخفاضا في كفاءة جهاز المناعة، ما يبشر بإمكانية الإفادة منها في محاربة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
وحسب الدراسة، تبين أن الزيت الأساسي لنبات الزعتر نجح في مكافحة كل بكتيريا المكورات العنقودية في ساعة واحدة تقريبا.

دراسة أخرى من "جامعة نارا للمرأة" في اليابان، أكدت فعالية زيت الزعتر في مكافحة الالتهابات غير الجرثومية بفضل مادة "كارفاكرول" الموجودة في مستخلص زيت الزعتر الأساسي، حيث تساعد في التقليل من مستويات نشاط إنزيم سايكلو أوكسيجينيز-2 بنسبة 25%، المسؤول عن حدوث تفاعلات الالتهاب غير الجرثومي في أنسجة الجسم.

طريقة إعداد شاي الزعتر

  • صب ربع لتر من الماء المغلي على ملعقة صغيرة من الزعتر الجاف أو على غصن من الزعتر الطازج، ويترك لمدة 5 دقائق حتى تخرج منه كل عناصره الأساسية.
  • يشرب بشكل عادي أو محلى بالعسل ويمكن إضافة الليمون إليه حسب الرغبة.
  • يأخذ من هذا الشاي أربعة أو خمسة أكواب في اليوم لتخفيف نزلات البرد وتهدئة السعال، شاي زعتر مفيد جدا للجهاز الهضمي ومنشط للجسم، لذا يمكن استبدال القهوة بهذا المشروب طوال اليوم.

تعليقات