القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد شرب الماء مع الليمون ...تعرفوا عليها

 فوائد شرب الماء مع الليمون
 فوائد شرب الماء مع الليمون كثيرة ومتنوعة، فالليمون من الفواكه المعروفة بفوائدها الصحية العديدة، فهو مضاد للجراثيم والفيروسات، ويحفز جهازنا المناعي، كما يستخدم بشكل واسع في المطبخ العربي والعالمي سواء طازج أو كعصير، فإعداد عصير الليمون مفيد جدا للجهاز الهضمي وهو مطهر جيد للكبد.
الليمون يحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية، وبشكل خاص حمض الستريك المسؤول عن طعمه الحامض المميز، كما يحتوي على الكالسيوم، المغنيسيوم، وفيتامين C، بيوفلافونويدس، البكتين، والليمونين التي تعزز دفاعات الجسم ومكافحة العدوى.

فوائد الليمون مع الماء

1. عصير الليمون يساعد على الهضم

عصير الليمون يساعد في القضاء على النفايات والسموم، فبفضل مكوناته الحمضية التي تشبه في بنيتها الذرية اللعاب والعصارات الهضمية، يحفز الكبد على إنتاج الصفراء، وهو من الأحماض اللازمة لعملية الهضم.
عصير الليمون غنية بالمعادن والفيتامينات وهو يخلص الجسم من السموم المتواجدة في الجهاز الهضمي، ويخفف من  أعراض عسر الهضم انتفاخ البطن، كما توصي به جمعية السرطان الأمريكية لمرضى السرطان بشربه دائما لتنشيط حركة الأمعاء.

2. يقوي نظام المناعة

الليمون معروف بغناه بفيتامين C في ذلك، لذلك فمن المفيد جدا استهلاكه لمحاربة نزلات البرد، كما يحفز الدماغ والجهاز العصبي لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يساهم أيضا في السيطرة على ضغط الدم.
حمض الاسكوربيك (فيتامين C) الذي يوجد في الليمون له تأثيرات مضادة للالتهابات ويمكن استخدامه لعلاج حالات الربو ومشاكل الجهاز التنفسية الأخرى، كما يحسن قدرة الجسم في امتصاص الحديد.

3. خفض ضغط الدم المرتفع:

لأنه غني بالبوتاسيوم وهو من الأملاح المعدنية المهمة للجسم لأنه يخفض ضغط الدم المرتفع ويحافظ على الأداء السليم للقلب والكلى، كما يساهم في توازن السوائل في الجسم وبالتالي يحافظ على خلايا الجلد رطبة. 
يحتوي الليمون أيضا على فيتامين "B" و هو يساهم بدوره في تحسين ضغط الدم ويحافظ على صحة القلب. 

4. مفيد للبشرة

عصير الليمون يطهر الوجه، وهو فعالة جدا في تنظيف اليدين والبشرة الدهنية، ففيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى تخلصكم من التجاعيد والبقع، ويكافح الجذور الحرة. فيتامين C هو مهم جدا للحفاظ على بشرة صحية ومشرقة بسبب طبيعته القلوية التي تقضي على بعض أنواع البكتيريا المسببة لحب الشباب.

5. يساعد على إنقاص الوزن

خصائص الليمون في الرجيم معروفة جدا، فهو يحتوي على البكتين القابل للذوبان في الماء والذي يساعد على الإحساس بالشبع بسرعة وفقدان الوزن.
وكحمية غذائية نقترح عليكم رجيم الليمون للتخلص من الدهون المتراكمة بالبطن وإنقاص الوزن، الطريقة مع الخطوات في الصورة التالية:

رجيم الليمون

كملاحظة هذا الرجيم لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من حموضة أو قرحة المعدة المزمنة ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل تطبيقه.

6. مفيد للكلي ومدر للبول:

الليمون يحتوي على سترات البوتاسيوم مما يزيد في إدرار البول، ويمنع حصى الكلى، كما يحفز حمض الستريك وظيفة الأنزيم الذي يحفز عمل الكبد لإزالة السموم من الجسم والتخلص منها في البول.

7. يضمن توازن مستويات الحموضة في الدم

بالرغم من طعمه الحامض مما يجعلكم تعتقدون أنه غذاء حامضي يزيد من مستويات الحمض في الدم، بل بالعكس فهو من  من أكثر هيئة الأغذية القلوية، فعند وصول حمض الستريك إلى الجسم يصبح قلويا بعد عملية الإستقلاب، لهذا فشرب ماء الليمون بانتظام مفيد لإزالة الحموضة الكلية للجسم مثل حمض اليوريك التي قد يسبب التهاب المفاصل ويساهم في التخلص من التهاب القولون الناتج عن خلل في مستويات حمض / القلوية في الجسم.

8. عصير الليمون مشروب طاقي بامتياز

لا عجب أن نرى الكثير من ممارسي الرياضات المختلفة يتخذون منه مشروبهم المفضل، فالليمون من الأغذية الطاقية التي تجعلكم تشعرون بنشاط وحيوية والتخلص من الإرهاق والتعب ويقلل من ألآلم العضلات عند القيام بتمرينات مكثفة، كما أن رائحته المنعشة  تساعد في التقليل من مستوى القلق وأعراض الاكتئاب.

9. مفيد لتسريع علاج الجروح

حمض الاسكوربيك أو (فيتامين C) الموجود في الليمون يستخدم لتضميد الجروح؛ فهو أحد المغذيات الضرورية للحفاظ على صحة العظام، وكذلك الأنسجة الضامة والغضاريف، وله خصائص مضادة للالتهابات.

10. ينعش النفس ويخلصكم من رائحة الفم

شرب عصير الليمون مع النعناع وتناول الزبادي، مفيد جدا للتخلص من رائحة الفم الكريهة! فالليمون ينعش النفس ويخفف آلام الأسنان والتهاب اللثة، لكن من الأفضل بعد شربه غسل الأسنان بالفرشاة لأن حمض الليمون يمكن يضعف مينا السن.

11. يحمي من السرطان:

الليمون يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، لذلك فهو مفيد جدا للوقاية من السرطان، كما أظهرت دراسات علمية قدرة هاته الفاكهة على إيقاف نمو الأورام من خلال الحد من انقسام الخلايا السرطانية بفضل مادة "فلافون غليكوسيد".

12. الوقاية من أمراض القلب والشرايين

فيتامين "سي" الموجود بالحامض، هو أهم مضاد طبيعي للأكسدة، التي تخلص الجسم من الجذور الحرة داخل الخلايا وخارجها، وبالتالي يحم الجسم من الإصابة بالتهابات وأمراض مزمنة، كما ينصح به خبراء الصحة للحد من تصلب الشرايين وأمراض القلب.

13. عصير الليمون مفيد للشعر الرأس

يمكن استخدام عصير الليمون كماسك طبيعي، فهو مفيد لفروة الرأس ويخلصكم من القشرة بشكل نهائي كما يقوي جذور الشعر ويمنع تساقطه،  ويكفي بعد تحضيره أن تقوموا بعملية التدليك جيدا لفروة الرأس وتركه لمدة 15 دقيقة وبعدها يغسل.
فوائد الليمون مع الماء

طريقة عمل عصير الليمون

إذا كنتم تحبون عصير الليمون، فنقترح عليكم أربعة أنواع من المشروبات بمذاقات مختلفة وتشترك فقط بطعم الليمون المميز، جربوها واختاروا منها العصير المفضل لديكم:

عمل عصير الليمون التقليدي
المكونات: 2 ليمون نصف لتر من الماء سكر حسب الرغبة القليل من مكعبات ثلج 
طريقة التحضير: يقشر الليمون ويوضع في خلاط كهربائي مع السكر، والماء، ويخلط جيداً، ثمّ يصفى ويوضع في كوب ليصبح جاهز لاستهلاكه.
عصير الليمون مع النعناع والحليب
المقادير: 5 حبات ليمون ربع كوب أوراق نعناع أربع أكواب ماء ملعقة كبيرة من مسحوق الحليب 
طريقة التحضير: يقشر الليمون أولا ويقطع إلى أرباع صغيرة ثم يوضع في الخلاط مع إضافة كل من السكر والحليب. 
نخلط جيدا حتى يذوب السكر تماماً.
نضيف إليه أوراق النعناع ويخلط مرة أخرى جيدا لمدة ربع ساعة.
يصفى العصير ونتركه ليبرد قليلا في الثلاجة ليصبح جاهز للتقديم.
عصير الخيار بالليمون
المقادير: 2 خيار 2 ليمون سكر حسب الرغبة نصف ليتر ماء 
طريقة التحضير: يقشر الليمون وضرب في الخلاط الكهربائي ثم يصفى. 
يقشر الخيار وينزع منه البذور، يضرب في الخلاط الكهربائي مع الماء ثم نضيف إليه عصير و السكر ويخلط قليلا، يقدم بارد.
عصير الليمون والشمندر
المقادير: 3 شمندر أحمر 6 ليمون نصف كوب سكر 4 أكواب ماء 
طريقة التحضير: 
يسلق الشمندر بعد تقشيره في قدر حتى ينضج ثم نتركه حتى يبرد. نحضر عصير الليمون ونضعه في الخلاط الكهربائي مع حبات الشمندر مقطعة قطع صغيرة ونضيف إليها القليل من الماء.
نخلط كل المكونات جيداً حتى تتجانس تماماً. ويسكب في وعاء مع إضافة بقية الماء والسكر، ويحرك بملعقة كبيرة كي يذوب السكر.
ندخل العصير في الثلاجة حتى يبرد ويقدم في الحين.
تعرفوا أيضا على : فوائد عصير الشمندر والبرتقال
عصير الليمون والشمندر

القيمة الغذائية لعصير الليمون

لكل 100 غرام من الليمون ستحصلون على:

السعرات الحرارية
 22
الدهون
 0.2 غرام
الأملاح المعدنية
 1 ملغ صوديوم، 103 ملغ البوتاسيوم، الكالسيوم 6 ملغ، حديد 0.1 ملغ، المغنيسيوم 6 ملغ
الماء
 91.45 جرام
الألياف الغذائية
 0.3 غرام
بروتين
 0.4 غرام
السكريات
 2.5 غرام
البوتاسيوم
 103 ملغ
الكربوهيدرات
 7 جرام
الفيتامينات
 فيتامين أ 6 وحدة دولية، فيتامين سي 38.7 ملغ
 
كل ما ذكرناه عن فوائد شرب الماء مع الليمون، سيجعلكم ترغبون به كمشروب صباحي بدلا من القهوة والشاي، فشربه في بداية اليوم كفيل لجعلكم تشعرون بنشاط وحيوية بشكل لم تألفوه من قبل، وأنتم ما رأيكم بعصير الليمون وفوائده؟ هل لديكم تجربة أو وصفات أخرى؟

تعليقات