أفضل الأغذية المفيدة لصحة العين

لعل لدى الكثير منا أفكار ولو بسيطة للحفاظ على سلامة وصحة العين مثل ضرورة الابتعاد عن التلفاز أو إبعاد الكتاب عن العين عند القراءة. لكن يمكن أن نغفل عن بعض الأشياء الأخرى مثل : الفحص الدوري للعين لدى طبيب العيون، أو ارتداء النظارات الشمسية الطبية لحماية أعيننا من أشعة الشمس، أو أيضا ارتداء نظارات خاصة لمن يقضي فترات طويلة أمام شاشة الحاسوب.

لكن ماذا عن نظامنا الغذائي؟ هل نتبع نظام غذائي متوازن كاف للحفاظ على صحة العين أمام كل التحديات المحيطة بنا من وسائل التكنولوجيا الحديثة أو من كثرة الملوثات التي تحيط بنا؟ لهذا تعرف في هذا الموضوع على مجموعة من المكونات الغذائية التي تغذي وتقوي البصر وتمنح العين صحة جيدة: 
كيف نحافظ على صحة العين

أفضل الأغذية المفيدة للعين

1) فيتامين (أ) والزنك

فيتامين أ(A) مفيد جدا لصحة العين، فهو يساعد على منع العمى الليلي والحفاظ على صحة وشفافية القرنية. ويمكن أن يؤدي نقصانه إلى أمراض تصيب العين مثل مرض الزرق، ومتلازمة العين الجافة وضعف البصر.
 

أفضل الأغذية الطبيعية الغنية بفيتامين A هي :الجزر وثمار البرتقال والخضروات الأخرى ذات اللون البرتقالي مثل البطاطا الحلوة واليقطين والمانجو والمشمش. فهذه الفواكه والخضروات جميعها تحتوي على بيتا كاروتين والتي يتم تحويله من قبل الجسم إلى فيتامين A.
 

الزنك يساعد الجسم على امتصاص فيتامين A (أ) ويحمي العينين ضد الضمور البقعي والعمى الليلي. يوجد الزنك في المحار، واللحوم والقمح والمكسرات.

وفي هذا الصدد يمكنكم الرجوع إلى هذا الموضوع : تحضير عصير البرتقال والجزر والزنجبيل.  

2) لوتين وزياكسانثين

لوتين وزياكسانثين تعتبر من الكاروتينات وهي تعمل بوظيفة المواد المضادة للأكسدة في العدسة والشبكية. وفي الواقع، فإن تراكم هاتين المادتين في الشبكية تزيد من كثافة اللون المميز لأعيننا وهو ما يجعل أعيننا تحصل على أفضل تصفية جزء من الضوء الأزرق والأشعة فوق البنفسجية. وهاذين الصبغيين يعتبران ضروريين للقضاء على الجذور الحرة التي تشكل خطر على العين.
ويعتبر الجزر من الخضر الغنية بلوتين وزياكسانثين.

3) فيتامين C وفلافونيدات

ومن المعروف لدى الجميع فوائد فيتامين C لجسمنا، فهو يعتبر من أساسيات النظام الغذائي. وفيما يتعلق بالرؤية، فقد تبين أن فيتامين C يلعب دورا وقائيا في الحفاظ على صحة العين وحمايتها من الضمور البقعي. كما يمنع ويخفف لدى مرضى الجلوكوما هذا المرض.
أفضل مصدر للفيتامين C في الفواكه والخضروات: البرتقال، الفراولة، والقرنبيط، الفلفل الأحمر، وما ذكرناه على سبيل المثال لا الحصر.
أما العنب البري فهو أفضل مصدر معروف بغناه بالفلافونويد، لكنها من الصعب أن نجده في بعض الأحيان في الأسواق. على أي حال، ومن المعروف أن معظم الأطعمة التي تتوفر على فيتامين C تحتوي أيضا على فلافونيدات.

4) فيتامين E والسيلينيوم

أظهرت مجموعة من الدراسات العلمية أن فيتامين E يمكن أن يمنع إعتام عدسة العين والضمور البقعي. ومن أفضل الأغذية الغنية بفيتامين E نذكر : الفواكه المجففة والمكسرات مثل اللوز والبندق والفول السوداني وبذور عباد الشمس ...إلخ.
أما بالنسبة لسيلينيوم(من الأملاح المعدنية مثل الحديد ومثل الكالسيوم وغيره) فيسمح لجسم بامتصاص فيتامين E وإنتاج المواد المضادة للأكسدة. ويوجد السيلينيوم في الخميرة، والمأكولات البحرية وأيضا بعض المكسرات.

5) الأحماض الدهنية و أوميغا 3

الأحماض الدهنية ضرورية لتنمية القدرة البصرية لدى الأطفال. أما بالنسبة للبالغين، فيمكن أن يؤدي  نقص الأحماض الدهنية إلى اضطرابات بصرية أو يزيد من خطر انفصال الشبكية.
نجد الأحماض الدهنية و أوميغا 3 في الأسماك مثل السلمون والماكريل وسمك السلمون المرقط والسردين...إلخ.
 

جديد قسم : صحة وتغذية

إرسال تعليق