فوائد مذهلة للزبيب أو العنب المجفف

الزبيب
فوائد الزبيب، الزبيب أوالعنب المجفف من الفواكه الجافة المعروفة في الوطن العربي، ويستخدم بكثرة في إعداد أشهى الوصفات وألذ الأكلات، ويتميز بكونه متوفر على مدار السنة بكل أنواعه سواءا الأسود والأصفر أو الذي يحتوي على بذور وآخر بدونه، وهو سهل في الاستخدام ويحتفظ بكل مميزات وخصائص العنب الطازج.
للزبيب فوائد مدهشة للجسم، فهو مثله مثل كل بقية الفواكه الجافة يوفر لنا طاقة مميزة ويمد أجسادنا بكل المغذيات الضرورية له، وهو ليس كما تعتقدون بأنه قد يسبب السمنة، لأنه منخفض من حيث السعرات الحرارية لذلك يعتبر حليف جيد لأصحاب الرجيم. 
القيمة الغذائية للزبيب
مثل العنب الطازج، فوائد الزبيب الغذائية كثيرة فهو يحتوي على:
  • العديد من الفينولات، والمواد المضادة للأكسدة: بما في ذلك الكثير من ريسفيراترول، والفينول معروف بأنه يحمي القلب ويمنع خطر الإصابة بسرطان.
  • العديد من الايسوفلافون وهي مادة كميائية نباتية يمكنها أن تحسن من أداء الدورة الدموية.
  • الزبيب غني أربع مرات  أكثر من العنب الطازج بالعناصر النزرة: الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، والبوتاسيوم.
  • ويحتوي أيضا على أملاح غير عضوية والكربوهيدرات، والفيتامينات، خاصة المجموعة B
  • الزبيب لا يحتوي على فيتامين C، فهو يختفي عندما يجف.
  • صحيح أن الزبيب يحتوي على نسبة عالية من السكر( السكر بنوعيه الفركتوز والغلوكوز يُمثل أكثر من 60% من الزبيب) ولكن وعلى عكس السكريات السريعة والنشوية لا يسبب زيادة في الوزن ويوفر طاقة مفيدة بشكل خاص لممارسة النشاط البدني والذهني!
بالأرقام: في كل 100 غرام من الزبيب
السعرات الحرارية:  267 كالوري،  الماء: 15.5 غرام، البروتين: 2.6 غرام، الكربوهيدرات: 65.8 غرام، الدهون: 0.5 غرام، الألياف: 6.7 غرام. البوتاسيوم: 783 ملغ، المغنيسيوم: 31 ملغ، الفوسفور: 85 ملغ، الكالسيوم: 40 ملغم، الحديد: 2.4 ملغ. فيتامين
ب 1 :0.1ملغ. فيتامين ب 2: 0.1 ملغ. فيتامين ب 6: 0.2  ملغ. النياسين 0.9 ملغ، حمض الفوليك: 9 ميكروجرام، الكاروتينات: 11 ميكروغرام.

ماذا اختار الزبيب الأبيض أم أسود؟

الزبيب الأكثر شيوعا هو الأبيض حيث يشكل نسبة 95٪ من الإنتاج العالمي، أما الزبيب الآتي من العنب الأسود أو الكشمش فهو نادر (1.5٪ من الإنتاج العالمي).
من حيث الاختيار عموما ننصحكم، باختيار الزبيب الآتي من الزراعة التقليدية لأنه يكون خالي من المبيدات الكيميائية ولا يحتوي على مواد حافظة والتي يمكن أن تسبب أضرار تكون سيئة للصحة كالصداع، أوالإسهال.

فوائد الزبيب

فوائد الزبيب

  • مدر للبول لأنه غني بالماء والبوتاسيوم.
  • جيد لصحة القلب فهو غني بمواد البوليفينول المضادة للأكسدة (ريسفيراترول، الانثوسيانين، الفلافونويد ...) وهي معرفة بخصائصها الوقائية ضد أمراض القلب.
  • يحمي من السرطان: ففي دراسة أجريت في عام 2005، وجد الباحثون في جامعة إلينوي بأمريكا أن الزبيب به عشر مركبات من أنواع الفلافونويد وقد أشارت نتائج سلسلة من الدراسات أجريت في المختبر أن هذه الفلافونيدات لها تأثير إيجابي على تثبيط نشاط أنزيم يلعب دورا حاسما في ظهور السرطان وسيكون من المفيد تناول الزبيب بشكل خاص للوقاية من سرطان الجهاز الهضمي، مثل سرطان القولون.
  • يخفض مستوى الكولسترول في الدم: فالعنب الجاف غني بالألياف القابلة للذوبان (بما في ذلك البكتين مثل التفاح) التي تكافح نسبة الكولسترول السيئ في الدورة الدموية.
  • الزبيب جيد لعناية بالأسنان: فهو يحتوي على حمض أوليانوليك، والذي يلعب دورا أساسيا في حماية الأسنان ضد التسوس، والحساسية، كما يمنع انتشار البكتيريا الموجودة في الفم والمسؤولة بشكل مباشر عن تسوس الأسنان والبلاك، والأمراض المرتبطة باللثة، وبالإضافة إلى ذلك، يعد الزبيب من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، والذي يمنع تمزق وتلف مينا الأسنان.
  • يقوي الذاكرة: فقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن عصير العنب الجاف يحسن الوظيفة الإدراكية للدماغ(الذاكرة، التركيز، النشاط ...) كما يعزز من قدرة خلايا الذاكرة في الاحتفاظ بالمعلومة ومكافحة مشكلة النسيان والتي يعاني منها الكثيرين وأيضا بفضل احتوائه على فيتامين (ب) يساهم الزبيب في تعزيز وظيفة الأعصاب وتنشيط المخ.
  • يقوي القدرة على التحمّل عند ممارسة أي نشاط رياضي: لأن الزبيب يوفر الألياف والأملاح المعدنية الدقيقة مثل البوتاسيوم والحديد ونسبة عالية من السكر كافية لإمداد الجسم بكل حاجياته الطاقية.
  • علاج الإمساك: أكل الزبيب يوميا مثالي ضد الإمساك بفضل خصائصه الملينة للأمعاء، واحتوائه على الأحماض العضوية وسكر الفواكه والبكتين، وكلها مواد تساعد على تطهير الأمعاء وتمنع سرطان القولون.
  • لصحة العينين: الزبيب يحتوي على المغذيات النباتية التي تحمي البصر من آثار تفاعلات الأكسدة ، لذلك فهو مثالي ضد تعب العينين، والأمراض المرتبطة بها كالعمى الليلي مثلا.
  • جيد للعظام قوية وسليمة: العنب المجفف به نسبة عالية من الكلسيوم والمغنيزيوم والعناصر الغذائية المهمة لنمو العظام، وبالتالي فتناوله بشكل مستمر يحمينا من هشاشة العظام. وهو من الأغذية المفيدة جدا للمرأة أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، فهي تلبي كل احتياجاتها ولجنينها من الكالسيوم، كما أن الزبيب يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل للحد منه.
  • مثير للشهوة الجنسية: في كثير من البلدان، يعتبر العنب المجفف مثير للشهوة الجنسية ويرجع ذلك أساسا إلى غناه بالأحماض الأمينية(أرجينين) والمفيدة جدا لزيادة الرغبة الجنسية وعلاج الضعف الجنسي والعقم، ولا عجب إذن في استخدامه كخليط مع العسل في مصر القديمة كمقو جنسي فعال.
  • يخفف من الحمى: لأنه يحتوي على العديد من الأحماض العضوية كالعنب الطازج، وجميعا لها خصائص مرطبة ومنعشة تساعد على الحد من الحمى، كما يتميز الزبيب بقدرته في علاج الالتهابات.
  • العنب المجفف يعالج الحموضة: بفضل غناه بالبوتاسيوم والمغنيزيوم، المعدنان الذي ثبّت أنها يخفضا معدل حموضة الدم والتي يمكن أن يسبب ارتفاعه أضرار سيئة للجسم مثل الإصابة بحصى الكلى، والنقرس والأورام.
  • الزبيب وشهر رمضان الفضيل: من الأفضل تناول الزبيب في وجبة السحور ليمنح جسمكم كل الطاقة المطلوبة طوال النهار لاحتوائه على السكريات، كما إنّه مفيد لمن يعاني من فقدان الشهية في هذا الشهر الفضيل. 
  • ينصح بالزبيب كوجبة خفيفة للموظفين أثناء فترات العمل وذلك لزيادة الإنتاجية ومساعدتهم على التركيز وأداء أفضل في العمل. 
  • الزبيب يساعد على تقليل ضغط الدم: وذلك لارتفاع مستوى البوتاسيوم فيه،ويعد ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل الخطيرة للإصابة بأمراض القلب، حيث أظهرت دراستان تمت مناقشتهما مؤخراً في مؤتمر موسع عن أمراض القلب بأمريكا، أن تناول ثلاث حفنات من الزبيب يوميا ساعدت الأشخاص الذين يعانون زيادة بسيطة في ضغط الدم من التغلب على المشكلة بعد عدة أسابيع.
  • فوائد الزبيب للأطفال: ما ذكرناه أعلاه عن القيمة الغذائية للعنب المجفف كفيل لإدخاله في النظام الغذائي منذ صغرهم، ومن الأفضل تقديمه لأول مرة لهم في السلطة،  حتى يعتادوا عليه ويتمكنوا من أكله وحده.
  • الزبيب مفيد لمن يعاني من الإرهاق وفقر الدم: فهو من الأطعمة الغنية بالحديد مثله مثل السبانخ، والكاجو.
  • لعيون مشرقة وصحية: يساعد الزبيب على تحسين ضخ الدم للعين وحمايتها من الأكسدة وبالتالي مظاهر العجز، وفقا لموقع "موقع dw.com"
فوائد العنب الجاف

كيف يمكننا تناول الزبيب؟

الزبيب يضفي مذاقا شهيا ونكهة مميزة على الأطعمة ويمكن أن يؤكل لوحده أو استخدامه في إعداد الحلويات الحلوة والمالحة، ويمكن أن تقوموا بسلقه مع البطاطس أو إعداد المعكرونة مع الجوز والزبيب أو إعداد شراب الزبيب المعروف في موائد الإفطار العراقية.
الزبيب أيضا مثالي مع المخبوزات والفطائر، ويمكنكم الإطلاع على بعض وصفاتنا في مجلتكم أجمل صورة مثل: 

بعد أن اطلعتم على بعض فوائد الزبيب الاصفر أو الأسود، شاركونا تجاربكم مع هاته الفاكهة سواء باقتراح إحدى وصفاتكم الشهية أو في استخداماته العلاجية.

التعليقات

الاسم

أطباق رئيسية,21,أقوال وحكم,14,العالم من حولنا,36,الكل,287,ثقافة وفن,33,حلويات,55,خبز وفطائر,1,خلفيات,30,دورة اكسل,3,ديكور,19,سلطة,16,شوربة,6,صحة وتغذية,116,طفولة,1,علوم وتكنولوجيا,64,فوائد,5,كوكبنا,33,كيك,2,مربى,12,مشروبات,12,مقبلات,1,من كل بستان زهرة,5,نمط حياة,30,وصفات,155,
rtl
item
مجلة فراولة: فوائد مذهلة للزبيب أو العنب المجفف
فوائد مذهلة للزبيب أو العنب المجفف
https://4.bp.blogspot.com/-fG5v9rwiZVI/V0YKOojtrWI/AAAAAAAAHl4/1YGitZzCUak06YwmNCA48BKezuDxLndiQCLcB/s640/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B2%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A8.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-fG5v9rwiZVI/V0YKOojtrWI/AAAAAAAAHl4/1YGitZzCUak06YwmNCA48BKezuDxLndiQCLcB/s72-c/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B2%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A8.jpg
مجلة فراولة
http://www.farawela.com/2016/05/Benefits-of-raisins.html
http://www.farawela.com/
http://www.farawela.com/
http://www.farawela.com/2016/05/Benefits-of-raisins.html
true
1919475202962222507
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts عرض المزيد اقرأ المزيد Reply Cancel reply Delete By الرئيسية الصفحة POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE ابحث عن ما تحب ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy