ما هي الأغذية التي تغنينا عن استخدام السكر الصناعي؟

جسمنا يحتاج دوما إلى السكريات من أجل إمداداته الطاقية، لكن حذار من الإفراط في تناوله فهذا يظر بصحتكم فوفقا لمنظمة الصحة العالمية يؤدي الاستهلاك المفرط للسكر المصنع إلى السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وبعض أنواع السرطان.
من الناحية المثالية، ينبغي أن يمثل السكر 10٪ من إجمالي ما نستهلك من الأغذية ويفضل أن يكون من مصادر طبيعية كالفواكه مثلا بحيث تضمن ثبات في المعدل الطبيعي للسكر في الدم(
ما بين 70 إلى 110 مل غرام لكل 100 مل لتر دم)، وهذا ما سنركز عليه في هذا الموضوع أفضل البدائل الطبيعية للسكر.
كل المواد الغذائية لديها مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)، بحيث كل ما ارتفع هذا المؤشر كلما عاد بالسلب على جسمنا بحيث يتحول السكر الزائد إلى دهون، وتراكمها المستمر يجلب لنا العياء والتعب المفاجئ إضافة إلى إمكانية إصابتنا بالأمراض المذكورة أعلاه، لذا من الأفضل اختيار أغذية لها مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) منخفض.

أغذية تحافظ على المعدل الطبيعي للسكر في الدم

أفضل الأغذية المحتوية على السكر الطبيعي

أغذية لديها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض

شراب الصبار: يبدو مثل العسل ولكنه على عكسه له سعرات حرارية أقل(300 كيلو كالوري / 100 غ) ويتميز بأن لديه قوة تحلية قوية مقابل نسبة مؤشر السكر في الدم منخفضة، لذا يوصى به لمرضى السكري.
شراب الصبار

سكر زهرة جوز الهند لديه مؤشر GI منخفضة ما بين 25 إلى 35، شكله مثل الطحين وسريع الذوبان لذا من السهل استخدامه ولعل المشكلة الوحيدة فيه هو سعره الغالي.
الدبس الأسود أو الخام (متوسط ​​GI فيه 60)، له طعم الكراميل وعرق السوس، ويتكون من 70٪ من السكريات ومنخفض من حيث السعرات الحرارية: 290 كيلو كالوري / 100 غ.

الفواكه والخضروات :

  • الحمضيات: يمكن عمل كراميل بعصيرها مع القليل من السكر البني قليلا.
  • جوز الهند: تزود الجسم بسعرات حرارية كافية، يكفي إضافة مبشور جوز الهند في أي وصفة، لإعطائها لمسة ومذاق لذيذ.
  • عصير التفاح، العنب أو التوت، هي أفضل البدائل التي يمكن استخدامها في إعداد الحلويات.
  • الخضروات بطبيعة الحال حلوة المذاق مثل الجزر والبنجر، وتستخدم لإعطاء نكهة للكيك!

التوابل والأعشاب

حلاوة الفاكهة يمكن بسهولة أن نزيد منها من خلال بعض التوابل أو الأعشاب: فيمكن إضافة القليل من القرفة مع التفاح والفانيليا مع الفواكه الاستوائية والريحان أو النعناع مع الفواكه الحمراء... أما في الحلويات، يمكن أن نستغني عن الشوكولاته بالكاكاو.

منتجات الألبان

يحتوي الحليب على نسبة مؤشر السكر في الدم منخفضة، ويزود الجسم بسكر اللاكتوز وهو الذي يعطي لنا إحساس بالحلاوة عند الاستمتاع بشربه.

أخيرا تذكروا أن:

الطعام الذي  يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم يكون لديه مؤشر نسبة السكر GI مرتفع، وكلما ارتفع هذا المؤشر يؤدي إلى إفراز المزيد من الأنسولين، الذي يتمثل دوره في خفض نسبة السكر حيث أن نسبة السكر الطبيعي في الدم تتراوح ما بين 70 إلى 110 مل غرام لكل 100 مل لتر دم.
الفركتوز هو أفضل السكريات والموجودة بشكل طبيعي في الفواكه (2 إلى 11٪)، والعسل (40٪) والخضروات (1٪)، والسكريات الموجودة في العصائر المصنعة والمشروبات الغازية والعديد من المستحضرات الغذائية الصناعية، لها أثر سلبي على صحتنا حيث تسبب زيادة في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتعزيز السمنة بسبب مقاومتها للأنسولين، ولها أيضا تأثير سلبي على إفرازات هرمونات الشبع.
لذا ينصح بالابتعاد عنها والتقليل منها، والاستمرار في أكل الفواكه والخضروات كجزء من نظام غذائي متوازن.

جديد قسم : صحة وتغذية

إرسال تعليق