دراسة: الجزر يقلل من احتمال الإصابة بسرطان الثدي

من المعروف عن الجزر كونه من الخضروات المفيدة جدا لحاسة البصر لغناه بفيتامين A، كما يحتوي على العديد من المنافع لصحة الجسم من بينها ما أظهرته نتائج دراسات أوروبية حديثة تؤكد أن الجزر يقلل من احتمال الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء.
فتناول النساء الجزر بشكل منتظم ودوري يخفض من احتمال التعرض لأنواع معينة من سرطان الثدي بنسبة 60 بالمائة، والسبب كما ذكر في تلك الدراسات إلى صبغة بيتا كاروتين المسؤولة عن لون الجزر المميز، هاته الصبغة توجد أيضا في بعض الفواكه والخضروات الغنية مثل السبانخ والفلفل الأحمر والمانغو وغيرها.
تعتبر صبغة بيتا كاروتين مادة كيميائية طبيعية تعطي لكل ثمار النباتات ألوانا ساطعة، وقد اعتبرها العلماء خلال سنوات طويلة مادة مفيدة تسمح بالوقاية من الأمراض الخطرة ومن ضمنها الأورام السرطانية وأمراض القلب والأوعية الدموية.
وهاته الدراسة قد أضافت الجديد وبينت بالفعل فائدة أخرى ل بيتا كاروتين في الوقاية من سرطان الثدي أعلى بكثير مما كان يعتقد.
الدراسة التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، تطرقت إلى العلاقة بين الحميات الغذائية والسرطان وتحديد تأثير المركبات النباتية في احتمال تطور الأورام الخبيثة، وشاركت فيها أكثر من 1500 امرأة مصابة بسرطان الثدي و1500 أخرى سليمة، حيث درس العلماء المواد الغذائية المفضلة لديهن بالاعتماد على مذكرات الغذائية اليومية و تم تحليل الدم لقياس مستوى بيتا كاروتين والمركبات النباتية الأخرى مثل فيتامين С والليكوبين.
وبينت نتائج هذه الدراسة أن النساء التي تستهلك بانتظام الأطعمة الغنية بيتا كاروتين (مثل الجزر أو الفلفل) كن  أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 40 و 60٪.
رئيس فريق البحث ،الدكتور ريتشارد بيركس قال في إحدى تصريحاته أن "الاعتماد على نظام غذائي متوازن متضمن للجزر يمكن أن يساعد على التخفيض من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، وذلك بسبب كونه يساعد على الحفاظ على الوزن الصحي المثالي".
وأضاف أيضا أن :"كلنا نستطيع تقليل مخاطر الإصابة بمرض السرطان وغيره من الأمراض إذا التزمنا بنظام حياة صحي يضمن الحفاظ على وزنه الصحي والمثالي، إضافة إلى نظام غذائي متوازن ومتنوع، مع ممارسة الرياضة بشكل جيد والابتعاد عن شرب الكحول والتدخين".
فوائد الجزر للمرأة

لماذا الأطعمة الغنية في بيتا كاروتين يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي؟

يمتص بيتا كاروتين في الجسم ويحوله إلى فيتامين (أ) ، هذا الأخير إلى جانب كونه مفيدة بشكل خاص للعيون، يعزز أيضا قدرة الجهاز المناعي بشكل أفضل.
الجزر يساعدنا أيضًا على حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، وإصلاح أنسجة الجلد التالفة، كما يساعد تناوله على الحفاظ على نظافة اللثة والأسنان.

ما هي الأطعمة الغنية في بيتا كاروتين؟

الأطعمة الغنية بمادة بيتا كاروتين يمكن تمييزها بسهولة لأنها تتميز بلونها الخاص، ومن بين الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة مهمة منها ما يلي: الجزر والبطاطا الحلوة والقرع والهندباء، والبقدونس، والخس، والسبانخ.
عندما نرى كل الآثار الإيجابية للبيتا كاروتين في الجسم، فهذا يجعلك بكل تأكيد ترغب بتناوله في كل  في كل وجبة سواءا في السلطة والحساء أو عمله كمشروب أو عصير مثل: عصير الجزر والبرتقال، ولكن حذار من الإفراط في تناوله أو الاعتماد على المكملات الغذائية الغنية في بيتا كاروتين، فالاعتدال مطلوب في كل شيء.

نصيحة أخيرة: اهتمامكم بصحتكم هي وظيفة يومية يجب أن تعتادوا عليها وتبدأ في ما تعد من وصفات ومؤكلات صحية، فالأطعمة التي نتناولها لها تأثير كبير علينا، فإذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة أفضل وتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، انتقل للفواكه والخضار الملونة.

جديد قسم : صحة وتغذية

إرسال تعليق