اكتشفوا فوائد التين المجفف الرائعة للجسم

يتميز التين بكونه ثمرة ذات طعم ونكهة لذيذة تجعل منه فاكهة محببة لدى الجميع وذات استعمالات متعددة في عدة مؤوكلات غذائية مثل الحلويات وصناعة مربى التين و ستجدون موضوع عن لك في هذا الرابط: طريقة عمل مربى التين. وهناك نوعان من التين يختلفان من حيث الفائدة والقيمة الغذائية، وهما : التين المجفف والتين الطازج، وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى أهم فوائد التين المجفف.
فوائد التين المجفف


فوائد التين المجفف

يعد التين المجفف من أكثر الفواكه احتواءا على الألياف الغذائية سواءا تلك القابلة للذوبان أو الغير القابلة للذوبان، بحيث في كل 100 غرام من التين المجفف نجد 8.4 غرام من الألياف. وفي ما يلي أهم فوائد ومنافع التين المجفف للجسم:

1. تنشيط الجهاز الهضمي:

كما ذكرنا سابقا، فالتين المجفف غني بالألياف الغذائية مقارنة بالتين الطازج، وهاته الألياف تلعب دور مهم وفعال في تنشيط وظيفة الجهاز الهضمي وتهيئة الطريق للمواد بالخروج من الجسم خلال الأمعاء، لذا فهو غذاء مثالي لكل من يعاني من عسر الهضم ومن القبض.
 

كما تساهم في التقليل من خطورة الإصابة ببعض أنواع السرطان وتلعب دور وقائي ضد سرطان القولون

 2. التين المجفف مفيد جدا للقلب:

يقلل التين من مستوى الكولسترول في الدم بنسبة 20%، لذلك فهو من الفواكه المفيدة جدا لصحة القلب والأوعية الدموية لأنه يحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب.  

3. التين المجفف غذاء طاقي بامتياز:

 في كل 100 غرام من التين المجفف نجد:
  • ماء بنسبة 19.4 %
  • بروتينات 3.5 غرام
  • مواد دهنية 2.8 غرام
  • سكريات 58 غرام
  • ألياف 8.4 جرام
  • فيتامينات: ب 1( 0.14 غرام) + ب2 (0.10 ملجم) + أ ( 8 ملج)
  • معادن : بوتاسيوم 680 ملج، ماغنسيوم 68 ملجم، فوسفور 222 ملجم، كالسيوم 186 ملجم، صوديوم 10 ملجم، الحديد 3 ملجم، النحاس 0.3 ملجم، الزنك 0.5 ملجم، السيلينيوم  0.6ملجم.
وكل هاته المواد تمنح جسمكم قيمة عالية من السعرات الحرارية تجعل من التين من غذاء طاقي بامتياز يحد من الإرهاق و يمنحكم نشاط وحيوية طيلة اليوم.

4. التين المجفف يقتل البكتيريا والجراثيم

أثبتت نتائج دراسة علمية أجراها المركز الطبي التابع لجامعة جورج واشنطن الأمريكية أن التين المجفف يحتوي على نسبة عالية من مركب الفينول phenol وهو من أحد المركبات التي تستخدم كمطهر فعال ضد البكتريا والجراثيم.

5. التين المجفف غني ب أوميجا 3 و6

وهما يلعبان دورا أساسيا في التقليل من نسبة الكولسترول السيئ في الدم، ويقللان من ترسب الدهون على جدار الشرايين والذي يؤدي إلى تصلبها. إضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى تجدونها في هذا المقال على موسوعة ويكيبيديا: حمض دهني أوميغا.
 

ونذكر أن هاذين الحمضين الذهنيين لا يستطيع الجسم إنتاجهما، لذلك ننصحكم بتناول التين المجفف لكل تلك الفوائد التي ذكرناها لكم.

جديد قسم : صحة وتغذية