5 نصائح صحية جيدة أوصى بها العلم هذا العام

مضت سنة من عمرنا وبدأنا عاما جديدا، ومثل معظم الناس، ربما أنت أيضا لم تتحدد بعد قرارات جيدة تتبعها في حياتك الصحية والعملية؟ وهذا ليس سيء فمعظم الوقت، تكون أحلامنا التي نتمنها في كل عام جديد طموحة جدا،وقد تكون منفصلة عن الواقع الذي نعيشه إن لم تتعارض معه

#لكي تتجنب السمنة ثق في حواسك

ليس هناك ألذ من كعكة بالشكولاته خصوصا إن كانت سائحة ومزينة بألذ الكريما. لكن مختلف تلك الحلويات التي نرها في محلات بيع الحلوى أونصنعها بأيدينا قد تخدعنا، فوفقا لدراسة نشرت في شهر أغسطس عام 2014 في مجلة أبحاث المستهلك(Journal of Consumer Research)، معظم الحلويات لا تقدم تقديرات دقيقة على كمية السعرات الحرارية فيها، مما يجعل المستهلك يعطيها أقل التقديرات ولا يتخوف منها بالرغم من أنها قد تكون غنية بالسعرات الحرارية ويمكن أن تزيد من وزنه. 

#المدة الزمنية في رياضة الجري ليست مهمة

الجري بضع دقائق كل يوم هو فعال ومفيد للجسم، وإن كنت تعتقد أن الركض في مدة زمنية كبيرة مفيد في إطالة العمر فهذا خاطئ. فحسب دراسة نشرت في شهر يوليو عام 2014، تؤكد فيه أن أي نشاط رياضي صباحي ولو بسيط مفيد في إطالة أمد الحياة مقارنة مع أمد حياة شخص غير نشيط. 

هذه الدراسة من جامعة ولاية ايوا، ونشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب. حيث تبين الدراسة أن الناس الذين يقومون بالجري خمس إلى عشر دقائق كل يوم، يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة. ووجد الباحثون في الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين من يجري بقيمة متوسطة (50 دقيقة في الأسبوع) أو كثيرا (180 دقيقة في الأسبوع)، وأيضا لا فروق تذكر من حيث سرعة الجري، سريعة أو بطيئة (أقل من 10 كم / ساعة).

#التزم بعادة النوم مبكرا 

إذا كنت من محبي السهر والنوم المتأخر فقد تكون بذلك أكثر عرضة للقلق والحصول على الأفكار السلبية وهذا وفقا لدراسة نشرت بيوم 4 ديسمبر 2014 في مجلة العلاج الإدراكي والبحوث(Cognitive Therapy and Research). فقد قام الباحثون من جامعة بينغهامتون مقابلة 100 طالب وشباب البالغين لمعرفة أنماط نومهم من خلال طرح أسئلة كمثال :متى ينام، ما الوقت الذي لا ينام ... كما طلب منهم أداء بعض الأعمال على الكمبيوتر. وذلك لمعرفة المزيد عن حالتهم النفسية.

وتبين لهم أن الأشخاص الذين ينامون في وقت متأخر يكونون أكثر عرضة للأفكار السلبية أكثر من أولئك الذين ذهبوا إلى الفراش في وقت مبكر. وأيضا، أولئك الذين ينامون أكثر من 7 ساعات يكونون أقل عرضة للقلق من غيرهم.

#تجنب الأكل بسرعة

"لا تأكل بسرعة كبيرة، سيكون لديك ألم في المعدة!"، "هل أنت في عجلة من أمرك، لذلك لماذا تأكل بهذه السرعة؟". لا شك أنك سمعت بهذا الكلام كثيرا أو أنك بنفسك قلته لأبنائك في المنزل. وهذا الكلمات والآداب هي صحيحة تماما. ففي دراسة نشرت في يناير 2014 ذكرت مجموعة من فوائد أكل الطعام بمهل لصحتك، وأيضا الأكل بروية يجعلكم تحسون بالطعام وتأكلون كميات أقل لأنكم ستشعرون بالشبع.

#ابدأ يومك بكوب من الشاي الأخضر

لكل عشاق الشاي الأخضر، هذا الخبر سيسعدكم. ففي دراسة أجراها علماء في جامعة كالابريا في إيطاليا أكدت أن الشاي الأخضر مفيد جدا للقضاء على الكوليسترول الضار وبالتالي سيعمل على مكافحة أمراض القلب والشرايين وأيضا يحتوي على مواد قد تساعد على الحفاظ على الشباب.
.
فقد توصل الباحثون في جامعة غراتس النمساوية إلى أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة البوليفينول وبذلك، وبحسب غيورغ غيشايت-ديمنر، وبالتعاون مع باحثين آخرين، يمكن معرفة سبب كون الشاي الأخضر من الأعشاب التي تحتوي على مفعول مضاد للأكسدة.


جديد قسم : صحة وتغذية

إرسال تعليق