6 منتجات للعناية ببشرة الرجل وأهميتها

منتجات العناية بالبشرة كمنظف الوجه والمرطب والسيروم وكريم العين ليست مخصصة للنساء فقط. يجب أن يتبع الرجال أيضًا روتين لضمان صحة بشرتهم ورونقها.

قد يعتقد البعض أن العناية بالبشرة للرجال ضرورية فقط في حال لديهم مشكلة معينة، مثل التجاعيد أو الاحمرار أو حب الشباب أو مشاكل جلدية أخرى. على الرغم من وجود منتجات تعالج مشكلات محددة، سيحدّ اتباع روتين للعناية بالبشرة من ظهور الالتهابات وعلامات الشيخوخة.

منتجات للعناية ببشرة الرجل


لكن قبل شراء منتجات العناية بالبشرة، يجب أن تكون على دراية بمفهومين ضرورين:

·        نوع البشرة - الخطوة الأولى في العناية ببشرتك هي معرفة نوع بشرتك. أنواع البشرة الأساسية: البشرة العادية، والدهنية، والحساسة، والجافة، والمترهلة، والمختلطة.

·        مشاكل البشرة - يشير هذا المصطلح إلى المشكلة المحددة لبشرتك التي تسعى لمعالجتها، مثل الاحمرار  وزيادة التصبغ وحب الشباب وعلامات الشيخوخة.

بمجرد تحديد نوع بشرتك والمشاكل التي تريد التخلص منها، ستصبح الأمور أسهل. معظم المنتجات مصممة حسب نوع البشرة والمشاكل الناتجة عنها.

فيما يلي المنتجات التي يجب أن تتوفر في نظام العناية بالبشرة للرجال.

1. منظف الوجه

اغسل وجهك بمنظف وجه يناسب نوع بشرتك. في الصباح، يزيل التنظيف الشوائب وشحوب البشرة. في المساء، يساعد غسل وجهك على منع تراكم البكتيريا والزيوت التي تسد المسام على وجهك طوال الليل.

طريقة الاستخدام:

·        بلل وجهك بالماء قبل غسله حيث يفتح ذلك المسام ويزيل أي شوائب عميقة.

·        ضع كمية بحجم قطعة معدنية من منظف الوجه على طرف إصبعك.

·        كوّن رغوة وافركها بلطف على وجهك في حركات دائرية. تجنب الفرك بقوة لأن بشرة الوجه حساسة جدًا.

·        اشطف بالماء البارد حيث يعمل على إغلاق المسام.

·        جفف بشرتك بقطعة قماش أو منديل نظيف. لا تفرك وجهك لتجفيفه لتجنُب شد البشرة الذي يسبب التجاعيد المبكرة.

ملاحظات مهمة:

·        لا تستخدم الصابون كبديل لمنظف الوجه لاحتوائه على مكونات قاسية قد تضر بشرة وجهك، حتى الموصوف بأنه طبيعي

·        تجنب استخدام منظفات الوجه أكثر من مرتين يوميًا، خاصةً إذا كانت بشرتك دهنية. يؤدي الإفراط في استخدام الغسول إلى تحفيز الغدد الدهنية في بشرتك على العمل أكثر، وزيادة إفراز الدهون.

2. مقشر الوجه

استخدم مقشر الوجه مرة على الأقل أسبوعيًا بعد غسل وجهك. لكن بالنسبة للرجل ذي البشرة الدهنية، يمكنك تقشيرها أكثر من ذلك.

يزيل التقشير خلايا الجلد الميتة لمساعدة الخلايا الجديدة على الظهور، وبالتالي تعزيز بشرتك. يؤدي منع تراكم خلايا الجلد الميتة أيضًا إلى تقليل الالتهابات وانسداد المسام، خاصةً للرجال ذوي البشرة الدهنية.

طريقة الاستخدام:

·        بلل وجهك بالماء الدافئ.

·        ضع كمية صغيرة من مقشر الوجه في راحة يدك وافركها برفق في حركات دائرية حول وجهك. ركز على جبهتك وأنفك ورقبتك حيث هذه المناطق معرضة للتراكمات.

·        اشطف بماء بارد.

·        جففه بالتربيت بلطف.

ملاحظات مهمة:

·        لا تفرط في استخدام المقشر لأنه قد يسبب الاحمرار  والجفاف وزيادة الإفرازات الدهنية.

·        عند الحلاقة، استخدم المقشر قبل كل حلاقة لأنه يمنع البثور ونمو الشعر تحت الجلد. يمكن أن يساعد مقشر الوجه للرجال في ضمان بروز شعر الوجه بعيدًا عن مستوى الجلد مما يساعد على تنفيذ قَصّة أفضل.

3. السيروم

للسيروم نفس قوام الغسول (اللوشن) الخفيف أو الجل المزود بمكونات ترطيب ودعم البشرة. إنه أقوى من المرطبات ويهدف إلى توفير العناصر الغذائية والمكونات النشطة بشكل أسرع وفعالية أكثر.

كيفية استخدامه:

·        يتوفر السيروم في زجاجات قطارة - ضع قطرتين على الأقل على أطراف أصابعك.

·        افرك أصابعك معًا وضع السيروم بحركات دائرية على جبهتك وأنفك وخديك.

ملاحظات مهمة:

·        اختار السيروم وفقًا لمشكلة بشرتك. ولكن إذا كنت بحاجة إلى معالجة مشاكل جلدية عديدة، فيمكنك وضع واحدًا في الصباح وآخر في المساء، أو التبديل بينهما كل يوم.

4. كريم العين

يمكن لكريم العين أن يكون سلاحك السري للحصول على مظهر رائع. قد تتراكم الهالات السوداء والانتفاخات حول عينيك إذا لم تنل قسطًا كافيًا من النوم.

عادةً، تتجه سوائل الجسم والدم نحو رأسك أثناء النوم. إذا لم تمنحهم الوقت للقيام بذلك، فقد تضغط السوائل على الجلد مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء والانتفاخات.

يحتوي كريم العين على مكونات تحفز المناطق المحيطة بالعينين وتمنع تراكم السوائل والانتفاخات. على سبيل المثال الكافيين عنصر أساسي يساعد في توجيه الدم مرة أخرى إلى جسمك.

طريقة استخدامه:

·        ضع كمية صغيرة على طرف إصبعك.

·        وزع الكمية بالتساوي عن طريق الضغط بإصبعك الآخر عليه.

·        ربّت بأطراف أصابعك حول محيط عينيك من الخارج للداخل. استمر في التربيت حتى تُمتص الكمية كلها.

ملاحظات مهمة:

·        استخدم إصبعك البنصر لأنه الأضعف، مما يقلل من إمكانية الشد أو الضغط في تلك المنطقة.

·        لتتلاشى الهالات السوداء تدريجيًا، اختر كريمات العين التي تحتوي على تركيزات عالية من فيتامين سي

5. المرطب

مع تقدم العمر، تضعف قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة لأن الجسم لا يمكنه إنتاج كمية منتظمة من الكولاجين. توفر المرطبات لبشرتك الترطيب والعناصر الغذائية الأساسية اللازمة لقوتها وشبابها وصحتها. للمرطبات أيضًا تأثير مقاوم للشيخوخة.

طريقة الاستخدام:

·        مثل غسول الوجه، يجب وضع المرطب صباحًا ومساءً.

·        بعد غسل وجهك أو تقشيره، ضع مرطبًا، وركز على جبهتك وحول عينيك.

ملاحظات مهمة:

·        ليس عليك فرك المرطب بقوة على وجهك.

·        استخدم كمية صغيرة فقط لتقليل البقع والإفرازات الدهنية.

6. الماسكات

توجد أنواع مختلفة من الماسكات، لكن كلها مصممة لتكملة النظام الأساسي للعناية بالبشرة، وتوفر مكونات غنية لبشرتك وتستهدف مشاكل جلدية معينة مثل السيروم.

ماسكات الطمي من أفضل الأقنعة للرجال، خاصةً للمبتدئين. تحتوي على الطمي والطين لتنظيف المسام بعمق وإزالة التراكمات والأوساخ والزيوت.

كيفية استخدامها:

عند استخدام ماسكات الوجه، اقرأ الإرشادات المدرجة مع المنتج لأنها قد تختلف من نوع لآخر. قد تكون هناك بعض النصائح أو الخطوات أو الاستثناءات التي تنطبق على نوع الماسك الذي ستستخدمه.

ملاحظات مهمة:

·        تجنب الإفراط في استخدامه، فمرة في الأسبوع ستؤدي الغرض.

·        إذا كنت تستخدم ماسك الطمي، رطب بشرتك بعد إزالته لمنع جفافها. تعيد المرطبات أيضًا توازن درجة حموضة البشرة وتحافظ على حيويتها وصحتها.

·        تحلِ بالصبر عند استخدام الماسكات، حيث يتطلب تطبيقها عشر دقائق على الأقل ولكي تلاحظ مفعولها. يقلل التعجيل في تطبيق الماسك من فوائده لذا من المهم أن تُخلي جدولك قبل وضعه.

تتطلب البشرة إجراءات وقائية للحفاظ على صحتها وقوتها كأي جزء آخر من الجسم، لا يختلف عن تأدية تمارين الكارديو، والأكل الصحي، وتدليك الجسم ورفع الأثقال واليوجا للحفاظ على شكل الجسم.

لذلك إذا لم يكن لديك روتين للعناية بالبشرة بعد، فهذا أفضل وقت للبدء. اشترِ المنتجات التي تناسب نوع بشرتك وتعالج مشاكلها - وواظب على استخدامها!


مجلة فراولة
بواسطة : مجلة فراولة
مدون عربي وصاحب موقع مجلة فراولة، وهي مجلة إجتماعية ترفيهية تهتم بالصور، مواضيع عن الصحة والتغذية، وديكورات وغيرها من المواضيع الأخرى مثل وصفات المطبخ وأقوال وحكم ... رابط الموقع: مجلة فراولة
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-