القائمة الرئيسية

الصفحات

الاغذية الغنية بالالياف تخفف حدة الربو

أكدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من الربو ويتناولون نظاماً غذائياً منخفض الدهن وعال الألياف قد يكونون أفضل حالاً من الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غير صحي. وأظهرت الدراسة أيضاً أن كل 10 جرامات إضافية من الدهن يومياً تزيد من احتمالات الإصابة بالربو الحاد بنسبة 48% حتى بعدما أخذ الباحثون في اعتبارهم عدد السعرات المستهلكة.

وأوضحت "برونوين بيرثون" الباحث في جامعة نيوكاسل الأسترالية أن هذه النتائج قد أظهرت رابطاً فقط وليس سبباً. ولكنها أشارت إلى أن الدراسات السابقة التي أجريت على الحيوان قد أظهرت فائدة الألياف في تخفيف مشاكل الربو.

وقام الباحثون بفحص 137 شخصاً مصاباً بالربو, و65 شخصاً غير مصاب بالربو حيث قام المشاركون بملء استبيانات عن نظامهم الغذائي, كما قام الباحثون بإجراء اختبارات الدم بما فيها دلائل الالتهابات.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من الدهون قد زادت التهاب الشعب الهوائية لديهم والمرتبط بأعراض الربو. وقالت بيرثون في حوار مع موقع LiveScience عبر البريد الإلكتروني أن الأمر المهم هو أن الدهون تلعب دوراً هاماً في زيادةة مشاكل الربو حيث ترتبط بزيادة الالتهابات, بجانب قدرتها على عدم الاستجابة لموسعات الشعب الهوائية.

وأوضحت بيرثون الباحثة في علم الكيمياء الحيوية الطبية أيضاً أن الألياف تساعد على تقليل أعراض الربو. وذكرت أيضاً أن النتائج قد أظهرت نوعية الطعام الذي يأكله الإنسان المصاب بالربو وليس فقط الكمية حيث أظهرت النتائج في ذات الوقت احتمالية وجود صلة وثيقة بين الربو والسمنة. نشرت تفاصيل الدراسة في عدد أبريل من مجلة الأمراض الصدرية.

أغذية مفيدة للربو


تعليقات