القائمة الرئيسية

الصفحات

10 طرق لنومٍ هانئ عند إصابتك بالسعال الجاف

يمكن أن يتسبب السعال الجاف والمتقطع في عدم النوم جيدًا في الليل، ولهذا يصف الأطباء أدوية تُخلص من أعراض السعال على مدار اليوم لمساعدة الذين يعانون من السعال والبرد على التمكن من النوم المريح والتعافي بشكل أسرع بصرف النظر عن تناول شراب فعال للسعال، هناك أشياء أخرى يمكنك القيام بها لتنعم بنوم هادئ بشكل أفضل في الليل عندما تكون مريضًا. وإليك 10 نصائح يمكنك تجربتها:

1. نظف غرفة نومك جيدًا.

مثيرات الحساسية هي إحدى أسباب الكحة الجافة الرئيسية. لذا، قبل الخلود إلى النوم ليلًا، خذ الوقت الكافي لتنظيف غرفة نومك. افعل ذلك باستخدام قناع للوجه لتجنب استنشاق الغبار والوبر وحبوب اللقاح وغيرها من المهيجات المحتملة.

استخدم المكنسة الكهربائية بدلاً من المكنسة العادية أو المنفضة للكنس وإزالة الغبار؛ سيمنع هذا الجزيئات الصغيرة من التطاير في الهواء. بعد ذلك، امسح الأسطح لمزيد من التطهير. اهتم بتغيير الملاءات وأغطية الوسائد والبطانيات بانتظام أيضًا. من الأفضل استخدام ملاءة جديدة عندما تكون مريضًا لمنع الإصابة مرة أخرى.

 كذلك، نظّف مرشح تكييف الهواء حيث سيحسّن ذلك من جودة الهواء في غرفة نومك كثيرًا. 

السعال الجاف


2. استخدم جهاز ترطيب الهواء.

 يمكن أن يؤدي الهواء الجاف أيضًا إلى تفاقم السعال الجاف. لذلك، أعِد الرطوبة إلى الهواء المنتشر في غرفة نومك عند تشغيل مكيف الهواء. ستحتاج إلى وجود نسبة معينة من الرطوبة في الهواء لتجعل حلقك أقل عرضة للتهيج عندما ينتج فمك لعاب بكمية أقل أثناء النوم.

 لهذا، استخدم جهاز ترطيب الهواء. هناك أنواع صغيرة بالموجات فوق الصوتية تتميز بخاصية تنقية الهواء والتي يمكنك أيضًا ملئها بالزيوت العطرية العلاجية (اللافندر للنوم والأوكالبتوس لتهدئة السعال وطرد المخاط اللزج). ضعه على طاولة السرير الجانبية لتنعم بنومٍ أكثر استرخاءً.

3. تجنب تناول عشاء دسم وثقيل.

اجعل وجبتك الأخيرة خلال اليوم خفيفة قدر الإمكان. السلطة والرقائق المملحة والحساء الصافي سيفي بالمطلوب. فهذه الأطعمة أسهل في الهضم، وبالتالي تقلل من احتمالية التعرض لغازات البطن أو ارتجاع المريء، والذين يؤديان إلى تفاقم السعال الجاف.

حساء الخضار مع الزنجبيل وبعض التوابل الخفيفة الأخرى وجبة مثالية حيث تهدئ الحلق المُنهك، ويمكنها طرد المخاط. يوصي الأطباء أيضًا بتناول الخضار الملون لأنه غني بالفيتامينات والمعادن التي تعجّل الشفاء.

الأناناس والتفاح من أفضل الوجبات الخفيفة النيئة. يحتوي التفاح على فيتامين سي والفلافونويد، بينما يحتوي الأناناس على البروميلين، وهو إنزيم مضاد للالتهابات يعمل على تخفيف السعال وتهدئة الحلق.

4. تناول بعض الماء الدافئ بالليمون والعسل قبل النوم.

تخفف المشروبات الدافئة كخليط الليمون والعسل من خشونة الحلق وتساعد على تليين البلغم. في الوقت نفسه، تتمتع بفوائد أخرى.

يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يعزز جهاز المناعة لضمان تعافي أسرع، بينما يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تمنع تكاثر بكتيريا الفم عندما يصبح الفم جافًا خلال النوم.

5. خذ حمامًا دافئًا أو ساخنًا قبل النوم.

وفقًا للمؤسسة القومية الأمريكية لأبحاث النوم، يمكن أن يساعد الاستحمام المصحوب بالبخار الدافئ أو الساخن في تنظيف الممرات الأنفية وتخفيف المخاط اللزج الذي يجعل التمخط والسعال غير مجديًا في هذه المهمة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد في حل تشنج العضلات في منطقة الظهر والناتج عن السعال المستمر.

يجد الكثيرون أن حمام البخار يساعد بالفعل على النوم حيث يغفون بشكل أسرع وأعمق.

6. نظف أسنانك جيداً واستخدم غسول فم جاف.

 كما ذكرنا سابقًا، يمكن أن تؤدي زيادة بكتيريا الفم ليلًا إلى تفاقم السعال الجاف. لذلك، من المفيد تنظيف أسنانك جيدًا واستخدام غسول فم جاف للسيطرة على بكتيريا الفم قبل الذهاب إلى الفراش.

غسول العناية الكاملة للفم، على سبيل المثال، مثالي للفم الجاف لأنه يقلل الجراثيم والبكتيريا في الفم، كما أنه خالي من الكحول ولطيف على الفم، مما يحافظ على رائحة الفم منعشة لفترة طويلة.

7. ضع مرهم منثول على منطقة الظهر والصدر والرقبة والقدمين.

 يمكن أن يكون مرهم المنثول حلاً جيدًا للعديد من الآلام، ولكنه فعال أيضًا في تخفيف الاحتقان والسعال غير المجدي. عند استخدامه مع مثبط للسعال، يمكن أن يجعل التنفس أسهل كثيرًا.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يترك إحساس دافئً لطيف في المنطقة التي يتم وضعه عليها. يجد الكثيرون أيضًا أن هذا المرهم يساعد في استجلاب النوم عند تدليكه برفق على الظهر والصدر.

8. ضع الوسائد فوق بعضها.

إذا كنت تشعر في أغلب الأحيان أن شعور عدم الراحة من السعال الجاف يزداد سوءًا في المساء، فقد يكون ذلك بسبب وضعية نومك. ينصح الأطباء بوضع عدة وسائد فوق بعضها للحفاظ على وضع نومك عموديًا بشكل مناسب، مما يمنع المخاط من التجمع في أسفل الحلق ومن أن يصبح سميكًا.

فقط تأكد من وضع عدة وسائد بطريقة توفر دعمًا كافيًا لأسفل الظهر لجعل الوضعية مريحة أكثر.

9. لا تقلق حيال ذلك.

كما توصي المؤسسة القومية الأمريكية لأبحاث النوم بعدم إجبار نفسك على النوم. لا تخلد إلى النوم إلا عندما تشعر بالنعاس والتعب. إجبار نفسك على النوم عندما لا تشعر بالنعاس ببساطة سيزعجك. عندما تصبح منزعجًا، سيكون النوم أصعب.

لذا، اشغل نفسك بقراءة كتاب أو الكتابة في مفكرتك حتى تثقل عينيك. بهذه الطريقة، قد تجد نفسك في نوم عميق بحلول الساعة 10 أو 11 مساءً لأنه خلال هذا الوقت، تتدفق الهرمونات المجددة وتتجدد الخلايا، وهو ما تحتاجه لضمان تعافي أسرع.

10. جرب لاصقة الصدر المضادة للسعال.

لاصقة الصدر المضادة للسعال واحدة من المنتجات الجديدة نسبيًا في السوق التي يمكنها أن تثبط السعال في فترة المساء. جربها لترى مدى نجاحها في مساعدتك على النوم. فهي منتج سهل الاستخدام وبسعر معقول وتأتي بخلاصة الزنجبيل للتخفيف من السعال الجاف أو سعال الربو، والذي له أيضًا خصائص مضادة للالتهابات لتخفيف الآلام.

يمكن أن تعمل لاصقة الصدر هذه إلى جانب دوائك لإزالة المخاط من رئتيك وتخفيف إجهاد عضلات الشعب الهوائية.

هذه 10 من أفضل النصائح التي يجب اتباعها إذا كنت ترغب في النوم بشكل أفضل عندما تصاب بالسعال الجاف. جرب كل نصيحة منهم واكتشف أيهم أكثر فاعلية في إرسالك إلى أرض الأحلام واستعادة عافيتك بشكل أسرع.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات