القائمة الرئيسية

الصفحات

اسم حيوان بحرف الراء مع معلومات مفيدة

لمحبي المسابقات الثقافية الخاصة بالحروف العربية، ويبحثون عن حل لهذا السؤال حيوان بحرف الراء، نقدم لكم في هذا المقال جواب لبحثكم مع تقديم معلومات إضافية مفيدة، لإغناء رصيدكم المعرفي بمعارف جديدة ربما قد تكون جديدة بالنسبة لكم.
اسم حيوان بحرف الراء ر عبر موقع مجلة فراولة، ويجب أن تعلموا أن حرف الراء يأتي في الترتيب العاشر من حروف لغتنا العربية، ويمكن إيجاد الكثير من المفردات التي تبدأ بحرف الراء من فواكه وخضر، مدن وعواصم، اسم ولد واسم بنت، والعديد من الأشياء والأدوات من محيطنا تبدأ بحرف الراء، وسوف نكتشف في هذا الموضوع على الحيوانات التي تبدأ بحرف ر.
حيوان بحرف الراء

اسم حيوان بحرف الراء

في ما يلي حل لغز حيوان بحرف الراء، و الإجابة عن هذا سؤال ما هو حيوان بحرف الراء؟ 
الجواب:
  • راكون: هو من الثدييات الآكلة للحوم، يعيش في أماكن متفرقة من الولايات المتحدة وجنوب كندا وتعني كلمة الراكون في لغة سكان أمريكا الشمالية الأصليين تعني الحيوان الذي يدلك بيديه.
  • رباح: هو نوع من القرود يتبع فصيلة سعادين العالم القديم من رتبة الرئيسيات، وهو قرد من القرود الكبيرة في مملكة القرود البدائية وهو من الحيوانات الإجتماعية التي تتواجد في مجموعات مكونة من 5 أفراد، يتغذى على الفواكه وأوراق الأشجار وتأكل أيضا الحشرات والديدان.
  • رنة: حيوان رنة هي إحدى الأيليات التي لا تزال تعيش في المناطق القطبية وشبة القطبية بآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، و يسمى أيضا كاريبو في قارة أمريكا الشمالية.
  • رشا: حيوان رشا وأصل هذا الاسم هو من الرشاء ومعناه الظبي أي ابن الغزال.
  • رهو: هو نوع من الطيور يعيش في وسط أوراسيا ، بدءا من البحر الأسود إلى منغوليا وشمال شرق الصين، وهناك أيضا أعداد صغيرة تتواجد في تركيا.
  • ريم : هو أحد أنواع الغزلان التي تتواجد في منطقة واسعة من آسيا الوسطى والغربية بما فيها جزء من إيران وجنوب غرب باكستان وصحراء غوبي، بالإضافة لشبه الجزيرة العربية وجنوب غرب آسيا، ويسمى أيضا بالغزال الدرقي أو الغزال الأسود الذيل، ويسميه العرب بحيوان الريم.
  • رخم: هو من الطيور (والطيور تنتمي لمجموعة الحيوانات)، طائر الرخمة يسمى أيضًا باسم الرخمة المصرية، وهو من أصغر أنواع طيور العقاب الموجودة في قارة أوروبا، حيث يقدر طول جسمه ما بين 60 إلى 70 سنتيمتر.
  • روبيان: يسمي أيضا الجمبري أو القَمرون وربما القريدس، وهو حيوان مائي لافقاري قشري، يعيش في مياه في أغلب البحار في العالم سوآءا كانت مالحة أو عذبة، ويتم اصطياده فهو يدخل في النظام الغذائي للإنسان، حيث يحضر من أشهى الأطباق.
  • رميح: هو حيوان بحري صغير يعيش في المياه الضحلة ويُعتبر حلقة الوصل بين الحيوانات الفقارية واللافقارية ويُسمَّى أيضًا الرُّمَيْح. لا يوجد لدى الرميح البحري دماغ مميز ولكنه يمتلك حبلاً عصبيًا يمتد على طول ظهره ويشبه نوعًا ما الحبل الفقري للحيوانات ذات العمود الفقري.

معلومات عن الروبيان

يعتبر الروبيان من أشهر أنواع الحيوانات البحرية، ويتواجد حول العالم بأكثر من ألفي نوع، ويعد الروبيان والجمبري من نفس العائلة بالرغم من إختلافهما بالشكل وهو حيوان يبدا بحرف الراء لمن يبحث عنه.
من بين أنواع الروبيان نجد النوع الإفريقي حيث يعيش في المياه العذب وموطنه الأصلي الكاميرون ولونه يميل إلى أزرق غامق إلى أسود. يعتاد الروبيان التواجد مختبأ في أماكن تواجد النباتات البحرية الكثيفة، ينشاط بكثرة في الليل، ويقتات على العوالق البحرية ويصل طوله إلى 18.
النوع الثاني من روبيان المياه العذبة هو الروبيان الآسيوي، ويرجع موطنه الأصلي إلى سنغافورة، وهو يشبه النوع الإفريقي ويختلف عنه فقط بوجود خط أصفر بطول الظهر. يمكن التفريق بين الذكر والأنثى بأن الأرجل الأمامية للذكر أكبر من الأرجل الخلفية.. بينما تكون متساوية تقريبا في الأنثى. ويتغذى هو أيضا على العوالق البحرية الذائبة في الماء ويصل حجمه إلى 12 سم.
النوع الثالث من روبيان المياه العذبه هو الروبيان الأسترالي وهو من إسمه يستوطن بحر أستراليا، ويفضل العيش في البرك والمياه العكرة ذات التربة الطينية أو الرملية. ويصل طوله إلى 25 سنتيمتر.

معلومات مختصرة عن طائر الرخمة

يتميز طائر الرخمة بلون جسده الأبيض وينتهي جناحه الذي يصل طوله إلى حوالي 180 سم باللون الأسود، كما يتميز رأسه بريش مدبب، وساقين ورقبة قصيرتين. طيور الرخمة من الأنواع المهددة بالانقراض لذلك تبذل الكثير من المنظمات البيئية جهودها للحفاظ عليه، وتعيش هذه الطيور في موائل التلال المفتوحة والجبال المنخفضة، وفي العادة تبني أعشاشها على الصخور والمنحدرات القريبة من أماكن تواجد الإنسان.

من هو حيوان الرنة؟ 

الرنة حيوان يبدأ بحرف ر، هو من الحيوانات الثديّة من فصيلة الأيائل، يبلغ وزن الإناث منه من ستين كيلوغراماً إلى مئة وسبعين كيلوغراماً، بينما يصل وزن الذكور 60 إلى 170 كلغ. يعيش في الدول الإسكندنافية وأوروبا الشرقية وروسيا، ومنغوليا، وشمال الصين، ويتواجد أيضا في الحدود الشمالية كندا والولايات المتحدة الأمريكية في أمريكا الشمالية. يتغذى على أوراق النبتات والطحالب وتأكل الصفصاف والبتوالات والسعادى والعوسج وهناك بعض الأدلة تشير على انه يمكنه أكل بيض الطيور والفطر في اواخر الصيف.
ينمو ذكور حيوان الرنة إلى ما بين (28-53) بوصة أي حوالي (70-135) سنتمتر ارتفاعا من الحافر إلى الكتف، وحوالي (5.9-6.8) قدما (1.8-2.1 )متر في الطول، وعادة ما تكون الإناث أصغر حجما حيث يتراوح طولها من (5.5-6.2) قدما (1.7-1.9) متر، ويصل وزن ذكور حيوان الرنة ما بين (143-529) رطل (65-240) كيلوجرام، وتزن الإناث من (121-308) رطلا (55-140)  كيلوجرام.
يعد الرنة النوع الوحيد من الغزلان الذي يتوفر فيه على القرون في كل من ذكوره وأناثه، وهذه القرون تسقط ويتجددنموها كل عام، ويمكن أن يصل طول قرون ذكر حيوان الرنة الى 51 بوصة (130 سنتمتر) ويصل وزنها إلى 33 رطلا (15  كيلوجرام)، مما يجعلها مفيدة جدا للقتال، ويمكن أن تنمو قرون الإناث حتى تصل الى 20 بوصة (50 سم) .
حيوان الرنة من الحيوانات العاشبة، ما يعني أنه لا يأكل سوى النباتات فقط، ويمكن أن يشتمل نظامه الغذائي على الأعشاب والسراخس والحزازيات والبراعم والفطريات والأوراق، وفي المتوسط يتناول  حيوان الرنة البالغ ما بين (9-18) رطلا اي حوالي (4-8) كجم من النباتات يوميا، وفقا لحديقة حيوان سان دييجو، وفي فصل الشتاء يجب على حيوان الرنة حفر الثلوج للعثور على الطعام .
حيوان الرنة من الحيوانات الاجتماعية للغاية، حيث يعيش في مجموعات بشكل دائم، وحيوان الرنة يتغذى ويتنقل ويستريح في مجموعات تسمى القطيع، وهذا القطيع يمكن أن يحتوي ما بين 10 حيوانات إلى بضع مئات من حيوانات الرنة وفقا لحديقة حيوان سان دييغو، وفي الربيع يمكن أن يصل عدد الأعضاء في القطيع ما بين (50-500) ألف عضو، وغالبا ما ينتقل قطيع حيوان الرنة إلى الجنوب والذي يسافر ما بين 1000 ميل (1600 كم) إلى 3000 ميل (5000 كيلومتر) للعثور على الطعام في الشتاء.
حيوان الرنة تم إدارجه في قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، ويرجع ذلك إلى عمليات الصيد الغير قانونية والجائرة، ويقول مسئولي الإتحاد إن حيوان الرنة إنخفضت أعداده بنسبة 40 % خلال الـ 21 إلى 27 سنة الماضية، ويوجد حاليا حوالي 3.5 مليون عضو من حيوان الرنة في أمريكا الشمالية، وحوالي مليون عضو بري في أوراسيا، وحوالي 3 مليون عضو محلي في شمال أوروبا وفقا لموسوعة بريتانيكا 
على الرغم من أن فصيلة حيوان الرنة هو نوع من أنواع حيوانات التندرا، إلا أن هناك نوعا آخر من حيوانات الرنة عاشت في جنوب ولاية أيداهو بأمريكا حتى القرن التاسع عشر (هناك جهود مستمرة لإعادة تأسيسها في الولاية مرة اخرى).

معلومات مفيدة عن حيوان الراكون 

هو حيوان ثديي من آكل للحوم يبدأ إسمه بحرف الراء، يعيش في أماكن متفرقة من مدن الولايات المتحدة وجنوب كندا وتعني كلمة الراكون في لغة سكان أمريكا الشمالية الأصليين تعني الحيوان الذي يدلك بيديه، للراكون وجه يشبه نوعا ما وجه الثعلب وجسم يشبه القط السمين، ويوجد 17 نوعا يعيش في أمريكا الشمالية ونوعان في آسيا وبالتحديد جبال الصين وجبال التبت هما: البندا العملاق والبندا الأحمر، وتتميز حيوانات تلك الفصيلة بصغر الحجم ماعدا البندا العملاق. 
يتمتع الراكون بجسم قصير ممتلئ ، يبلغ طوله حوالي متر تقريبا ، متضمنا ذيله الكثيف الشعر ، الذي يشكل حولي 40 سنتيمتر من إجمالي الجسم ، تلتف حول هذا الذيل الطويل سبع دوائر من الفراء الأسود الناعم. يتراوح وزنه من 2 إلى 12 كيلوجرام ،
شكل رأسه عريض ولديه أذنين صغيرتين منتصبتين، و ذو أنف حافته مدببة، كما يغطي جسمه فراء طويل من الشعر، لونه يتدرج من البني المائل للرمادي في أعلى الظهر حتى الرمادي الفاتح في المناطق السفلية. و تزين الفراء خطوط سوداء تمتد من أعلى الرأس حتى آخر الظهر، أما الوجه فيغطيه فراء رمادي فاتح تتوسطه عينان سوداوان تبدوان كقناع، كما تتدلى لحية بيضاء من خصلات الشعر على جانبي الأنف.
شكل و تموضع أقدامه يشبه إلى حد كبير أرجل الإنسان، فهو يمتلك أرجلا قصيرة تحتوي كل منها على خمسة أصابع تنتهي بمخالب طويلة و غير حادة، كما أنه قادر على المشي على باطن قدميه و كعبه بنفس الكيفية التي يمشي بها الإنسان نفسه.
معيشته
يتميز حيوان الراكون( وهو اسم حيوان بحرف الراء) بمهارة فريدة على تسلق أغصان الأشجار، كما يتمتع بالمهارة نفسها في السباحة في النهر، لذلك يفضل التواجد على الأشجار الكبيرة  بالقرب من البحيرات و العيون و الجداول المائية في الغابات القريبة من المدن. عادة ما يقضي معظم أيام الشتاء في أوكار خاصة، يبنيها بنفسه داخل تجاويف الأشجار الشاهقة الإرتفاع، حيث ينام معظم ساعات اليوم، و لا يخرج من وكره إلا في أيام الحرارة الدافئة نسبيا، لذلك يفقد خلال الشتاء 50% من وزنه. يعيش الراكون في جحور أرضيه طوال فصول العام وتلجأ إلى شبه بيات شتوي لتقضي شهرا او شهرين من شهور الشتاء حيث يلجأ الراكون إلى الجحر في اعداد تقدر بنحو 30 لا تخرج منه الا اذا ارتفعت درجة الحرارة عن درجة التجميد، و معظم الاناث تتجمع في جحر واحد ولا يسمح الا لذكر واحد فقط بأن يقضي الشتاء مع تلك الاناث وصغارها.
غذائه
يتغذى على الفئران و العصافير و البيض و الحشرات و الأسماك و الضفادع، بالإضافة لقائمة متنوعة من الفواكة و الخضراوات، و كذلك ثمار البندق التي يعتبرها من أفضل الأطعمة المحببة له.
يأكل الراكون الفاكهة والخضروات والأسماك، وتتعامل هذه الحيوانات بحذر شديد مع طعامها فهي تتحسه جيدا حتى تتعرف عليه لتعلم ان كان صالحا للأكل ام لا ويستخدم مخالبه بمهارة كبيرة ولديه عادة غسل الطعام في الماء قبل آكله فقد تكونت هذه العادة لديه لانه يصطاد الاسماك من الجداول المائية الصغيرة بالاضافة إلى القشريات المائية .
من عاداته الغريبة و العجيبة في الأكل، حرصه الشديد على تنظيف طعامه قبل تناوله، حيث يقوم بمسحه جيدا بمخالبه الرقيقة، و إذا كان يتواجد بالقرب من مجرى مائي، فإنه يقوم بغمر الطعام تماما بالماء، ثم يخرجه ليتناوله.

معلومات مميزة عن طائر رهو

طائر رهو هو نوع من الطيور يعيش في وسط أوراسيا، بدءا من البحر الأسود إلى منغوليا وشمال شرق الصين، وهناك أيضا أعداد صغيرة تتواجد في تركيا ،وهو من الطيور المهاجرة حيث يقضون فصل الشتاء في أفريقيا بينما طيور آسيا ومنغوليا والصين يقضون فصل الشتاء في شبه القارة الهندية، هو طائر مهم رمزيا في الثقافة بشمال الهند.
يتميز طائر رهو بطول يصل ما بين 85-100 سنتمتر، 76 سنتمتر طول القامة، ويصل طول جناحيه 155 -180 سنتمتر، ويزن 2-3 كيلوجمرام ، وهو يعد أصغر أنواعجنس الكركي، وهو أصغر قليلا من الكركي المشترك ولكن لديها ريش مماثل، لديه عنق طويل لونه أبيض به شريط أسود يمتد إلى أسفل على الصدر.
ريش طيور الرهو شاحب اللون رمادي مزرق، العيون باللون البرتقالي المحمر، والمنقار قصير، والساقين والقدمين باللون الاسود ، الذكور والإناث لا يمكن تمييزها تقريبا على الرغم من أن الذكور تميل إلى أن تكون أكبر قليلا، الصغار تكون بلون رمادي شاحب، مع الرؤوس بيضاء تقريبا
طيور الرهو تعيش في مجموعة متنوعة من بيئات مختلفة، بما في ذلك المناطق الصحراوية وأنواع عديدة من المراعي (غمرتها المياه، الجبل، والأراضي العشبية المعتدلة والاستوائية) التي غالبا ما تكون في غضون بضعة مئات من الأمتار من التيارات أو البحيرات، ومع ذلك عند التعشيش يفضلون المناطق غير مكتملة من الغطاء النباتي الذي هو طويل بما فيه الكفاية لإخفائهم وأعشاشهم.
طيور الرهو تقوم بواحدة من أصعب الهجرات في العالم(حيوان يبدا بحرف الراء)، في أواخر شهر أغسطس حتى سبتمبر، يجتمعون في قطعان تصل إلى 400 طائر يقومون بالاستعداد لرحلة لمجموعة الشتاء، خلال رحلة هجرتها جنوبا ، يطيرون مع رؤوسهم والرقبة مباشرة إلى الأمام والقدمين والساقين مباشرة وراء لتصل إلى ارتفاعات من 16.000-26.000 قدم (4.875-7.925 م) ، طيور الرهو طول رحلتهم الشاقة يقومون بعبور جبال الهيمالايا للوصول الى الهند في فصل الشتاء ، يموت الكثير من التعب والجوع و الافتراس من النسور الذهبية.
تتغذى طيور على النباتات، والحشرات، ويتناول الفول السوداني والفاصوليا والحبوب الأخرى، والحيوانات الصغيرة.
طيور الرهو هي في المقام الأول طيور المراعي الجافة (السافانا، السهوب، وشبه الصحاري) انهم يقومون بالاستفادة من الحقول الزراعية ومناطق السهوب الرطبة، وتوجد عادة في غضون بضعة مئات من الأمتار من الجداول والأنهار والبحيرات الضحلة والمنخفضات، وغيرها الأراضي الطبيعية الرطبة.
طيور الرهو تستطيع إلتقاط الحصى الصغير وبعض الفراش الرقيقة، حيث تستعملها لبناء أعشاشها الخاصة ، ولكن غالبا ما يتم وضع البيض مباشرة على الأرض، حيث تبيض الإناث عادة اثنين من البيض ويتناوب كلا الابوين بحضانة البيض لمده تستمر 27-29 يوما. الذكر يلعب دوره الأساسي في الدفاع عن العش ضد خطر محتمل من المفترسات، يظهر الريش للصغار في خلال 55-65 يوما.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات