طريقة عمل المشمش المجفف أو ما يعرف بقمر الدين

طريقة عمل المشمش المجفف
يعتبر المشمش المجفف أو ما يعرف بقمر الدين من أشهر الفواكه المجفف المستخدمة في المطبخ العربي، ويوجد أفضل أنواع المشمش المجفف في سوريا حيث تشتهر مدينة دمشق بهذا النوع من الفواكه، بحيث يتم إستخدام  كافة أنواع المشمش بكثرة في صنع أنواع كثيرة من الحلويات أو المشروبات ومنها القمر الدين السوري اللذيذ.
للحصول على المشمش المجفف يجب تجفيف الفاكهة من الماء بطريقة معينة تضمن لهاته الفاكهة الإحتفاظ بقيمتها الغذائية المهمة، حيث تعتبر هاته الفاكهة غنية بالأملاح المعدنية المفيدة للجسم، مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور والحديد، وفيتامينات مهمة كفيتامين (أ) وفيتامين C (الأغذية الغنية بفيتامين C)، و فيتامين A حيث يحتوي كوب واحد من المشمش المجفف على 158 ميكروغرام من فيتامين A.  

طريقة عمل المشمش المجفف

المقادير
1 كيلوغرام من المشمش الناضج
قبصة ملح
طريقة التحضير
يقشر المشمش وتنزع بذوره ويطحن بمطحنة يدوية، ثم يصفى ويضاف له رشة ملح، ثم نضعه على النار في طنجرة من إينوكس أو ستانليس ستيل، ويطهى المشمش حتى تتبخر نصف كمية الماء، بعد ذلك يمد على صينية خشبية ذات حروف عالية ويغطى بقماشة مبللة بالماء، ويوضع تحت الشمس لمدة عشرة أيام كاملة.
بعد ذلك يلف أو يطوى قمر الدين المكون من فوائد المشمش الحلو ويحفظ في مكان بارد لحين الإستخدام.

فوائد المشمش المجفف

فوائد المشمش المجفف عديدة ومنوعة، ولمعرفة بعض منها إليكم نقاط سريعة عنها:

مفيد لفقر الدم لغناه بالحديد: فالمشمش المجفف يحتوي على عنصر الحديد بحيث في كل 100 غرام جد 5.3 ملغ منه، وهذه الكمية يمكن أن تكون مناسبة و مفيدة لحمايتكم فقر الدم ولمساعدة الجسم في إنتاج الهيموجلوبين، لذلك ينصح بإدخاله كعنصر أساسي في  نظامنا الغذائي. 
المشمش المجفف هو مصدر ممتاز للألياف: فهو يساعد على منع الإمساك وخفض خطر الإصابة بسرطان القولون، ويمكن لنظام غذائي غني بالألياف أن يساعدكم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، فضلاً عن السيطرة على داء السكري من النوع 2 وفتح الشهية. يحتوي 100 غرام من المشمش المجفف  على 8.1 غرام من الألياف الغذائية.
الوقاية من داء التهاب المعدة المزمن: وفقا لدراسة يابانية، فالاستهلاك اليومي ل 3 حبات من المشمش المجفف يمكن أن يقلل من شدة التهاب المعدة المزمن، هو داء ناجم عن وجود عدوى ببكتيريا "هيليكوباكتر بيلوري". 
يساعد على الهضم: عند تناول المشمش المجفف قبل الطعام، سوف يساعد المعدة على تحفيز الهضم.
مفيد للبشرة: من بين الإستخدامات الأخرى للمشمش المجفف هو حويله إلى مرهم طبيعي يساعد لعلاج الحكة وحروق الشمس، وأيضا الاكزيما والجرب. وهو أيضا يستعمل لعلاج حب الشباب والعديد من مشاكل الجلد الأخرى.
غذاء طاقي ممتاز: للرياضيين الذين يحتاجون إلى الطاقة بسرعة وبكميات صغيرة، يمكنكم تناول ثلاث حبات من المشمش المجفف فهي تزودكم في المتوسط ب 10 غرام من سكر الفاكهة. وهاته الثمرة غنية أيضا بالبوتاسيوم، وهو معروف للرياضيين في دوره المفيد في مكافحة تشنجات العضلات. 
مفيد لصحة القلب: يحتوي المشمش المجفف على البوتاسيوم وهو عنصر مفيد لتنظيم توازن السوائل في الجسم، وهو يعزز وظيفة العضلات وينظم معدل ضربات القلب.

جديد قسم : وصفات

إرسال تعليق