القائمة الرئيسية

الصفحات

جوجل تحتفل بذكرى مولد إبن سينا

جوجل تحتفل بذكرى مولد إبن سينا
كعادة محرك البحث جوجل التي ألفنها بتغيير شعاره إلى شعار يخلد مناسبة معاينة، ها هو اليوم يخلد الذكرى 1038 لميلاد الطبيب والفيلسوف العربي ابن سينا، فهل لكم سبق معرفة به، إذا كان الجواب لا، فإليكم بعض المعلومات عنه.

معلومات عن ابن سينا:

هو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، عالم وطبيب مسلم من بخارى، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما، نشأ بقرية أفشنة سنة 370 هـ (980م)  بالقرب من بخارى في دولة أوزبكستان.  من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حالياً) [3] وأم قروية. 
عُرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى. وقد ألّف أكثر 200 كتابا في عدة مواضيع مختلفة، الكثير منها يتحدث عن الفلسفة والطب. ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس.
وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقي كتابه (القانون في الطب) العمدة في تعليم هذا الفنِّ حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوربا.
يعتبرالطبيب ابن سينا أوَّل من وصف التهاب السَّحايا الأوَّليِّ وصفًا صحيحًا، وشخص أسباب اليرقان، ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسانية في الشفاء.
وهو أول طبيب كشف عن طفيلة (الإنكلستوما)، وسماها في كتابه (القانون في الطب) في الفصل الخامس الخاص بالديدان المعوية : الدودة المستديرة، وتكلم عن أعراض المرض الذي تُسببه.
مصادر المعلومات: ابن سينا - ويكيبيديا

تعليقات