طريقة عمل دبس التمر
يعمد كثير من الناس في وجبة الإفطار أو ما بين الوجبات إلى دهن الخبز بالزبدة أو الأجبان أو المربيات الصناعية المشبعة بالمواد الحافظة، في حين أن هذه العناصر الغذائية من السهل تحضيرها في المنزل بمكونات طبيعية ذات قيمة غذائية مهمة وبدون مواد حافظة كهاته الوصفة "طريقة عمل دبس التمر"، فالمربيات والدبس المصنوعة طبيعيا تتصف بصفات الفواكه المصنوعة منها فتمنح الجسم القوة، وتعد غنية بالطاقة، وتفيد الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية، والأطفال في طور النمو، والأشخاص الذين يبذلون مجهودا كبيرا في العمل.
كما يمكن أن يستعمل الدبس عوضا عن السكر في تحلية مختلف المواد الغذائية. كما أن الأجبان التي يمكن تحضيرها منزليا، فلا يتم الإستفادة منها إلا إذا تم إستعمال الحليب الطبيعي في تحضيرها، وتمتاز الأجبان الطبيعية بإحتوائها على كائنات حية تتفاعل وتتحول بفضل الجبن إلى عناصر تغني القيمة الغذائية للجبن وتجعله مصدرا مهما للحصول على الكالسيوم وعلى الفيتامينات أ، ب، د.
وتعتبر زبدة المكسرات أيضا البديل الطبيعي للزبدة الصناعية، فهي غنية بالبروتين والدهون النباتية والفوسفور والفيتامين ب، على أنه ينبغي الإفراط في تناولها لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بالسمنة.

طريقة عمل دبس التمر أو عسل التمر

من بين إستخدامات دبس التمر هو تحضير بعد أنواع المربى أو الحلويات، أو تناوله مباشرة في الإفطار مع الخبز والشاي، أو في التحلية كبديل طبيعي للسكر وسيعجب الأطفال لمذاقه الحلو. 
المقادير

  • 1 كيلوغرام تمر منزوع النوى
  • لتر ونصف ماء

طريقة التحضير
يوضع التمر مع الماء في طنجرة الضغط وعند الغليان أي بعدما تصفر طنجرة الضغط نخفض درجة الحرارة ونتركها ساعتين على نار هادئة.

بعد مرور ساعتين يصفى التمر وذلك لنزع النواة والقشور عن باقي العناصر مع الإحتفاظ بالماء. ثم نستعمل ثوبا نظيفا أبيضا لنعصر ما تبقى بعد التصفية الأولى. نعيد ما صفي من التمر على نار هادئة لمدة ساعتين وذلك مع التحريك حتى يعقد الخليط ويصبح  دبس التمر شبيها بالعسل.

جديد قسم : وصفات

إرسال تعليق