صحراء تونس، رحلة ساحرة بين النخيل والرمال الذهبية

رحلة إلى صحراء تونس المدهشة، ستعيشون من خلالها وسط تجربة مختلفة، نأخذكم فيها عبر هاته الصور إلى عالم خاص حيث الطبيعة هي العنوان.
 

تونس الخضراء، تبدو في الخريطة العربية كزهرة تاجها يطل على زرقة مياه البحر المتوسط وجذورها تسري في الصحراء. تلك الصحراء التي تفرض سطوتها ولا يقاومها إلا واحات النخيل التي تقف شامخة وتغذي الرحل بثمارها الحلوة. يموج داخلها حركة القبائل العربية وهي تواجه شظف الرمال، لتمتزج فيها أعراق الأمازيغ والعرب، وهي تبحث عن أرض خصبة حيث الكلأ والمياه العذبة.
 

صحراء تونس مشهورة عالمية، بسبب مجموعة من الأفلام التي صورت فيها، ونخص بالذكر فيلم حرب النجوم الشهير لجورج لوكاس والذي صور في صحراء تطاوين، وفيلم المريض الإنجليزي للمخرج "أنتوني مانجيلا"، والعديد من الأفلام العربية والأجنبية التي صورت أحداثها في صحراء تونس الساحرة.
صحراء تونسصحراء تونسصحراء تونس 

فعلى بعد حوالي 500 كيلو متر جنوب تونس تعترضك صحاري وواحات تمتد على مساحات كبيرة، سكنها الأهالي و اعتمدوها سبيلا للحياة رغم صعوبة العيش فيها.
تعتبر هاته الواحات والصحاري القبلة المفضلة لدى سياح أوروبا للتمتع بجوها الخلاب المعتدل حيث جمال الطبيعة و روعتها، والهروب من برودة فصل الشتاء.

ولعل أبرزها واحة "توزر"، فمن أهم ما يميزها أن ماؤها يتدفق من منطقة راس العين عند سفح ربوة تشكل ينابيعها واديا حقيقيا ما زالت عليه آثار سدود قديمة قسمها العلامة ابن الشباط تقسيما وُصِفَ بأنه معجزة هندسية ، كما استطاعت أن تحافظ على تقاليدها وأصالتها ولغتها العربية القريبة من الفصحى كما تضم أطراف مدينة توزر أطرف حديقة حيوان في العالم، حيث جمعت في مكان واحد كل نماذج الحيوانات الصحراوية من الغزال الجميل إلى العقرب الخطير، ونجد بها أيضا متحف دار شريط فيه تجسيد لأكثر من 3000 سنة من الحضارة.


إلى جانبها ولاية قبلي التي تحتوي على أكثر من 3 مليون شجرة نخيل تؤمن رزق المتساكنين وتوفر مكان أمنا للسائحين، كما أن فيها دوز بوابة الصحراء و قصر غيلان والنويل والفوار. إلى جانب ما ذكرنا تشتهر المناطق الصحراوية بصناعة المنسوجات ذات الجودة العالية والرموز الخاصة، ويعتبر المرقوم والكليم من أشهر أنواع السجاد في المنطقة إلى جانب عدد من المنتجات التقليدية الأخرى كالجلود والملابس الصحراوية والحلي والمصاغات والسعف وغيرها من المنتوجات الصحراوية المميزة.

جديد قسم : الكل

إرسال تعليق