كونكورد 2: طائرة إيرباص الجديدة الأسرع من الصوت

من منا لا يعرف طائرة كونكورد الأسرع من الصوت.. لا شك أنكم قد تذكرتموها فرغم قرار إيقافها  في 31 مايو2003 بسبب ارتفاع تكاليف تشغيلها وتراجع الطلب عليها إضافة إلى سمعتها السيئة بسبب العديد من الحوادث لعل أبرزها عندما مات كل من على متنها بعد إقلاعها من مطار شارل ديجول الفرنسي.

إلا أن الشركة المصنعة للطائرة ايرباص قررت المضي من جديد لإحيائها وذلك بعد أن سجلت براءة اختراع حديثة لطائرة تجارية قادرة على الوصول إلى عدة أضعاف سرعة الصوت، والتي من المتوقع أن تكون النسخة القادمة لكونكورد الشهيرة.

النسخة الجديدة ستحمل اسم "كونكورد 2"، لتؤكد الشركة بذلك تمسكها بالاسم الأصلي لأولى اختراعاتها الذي كان يوم من الأيام يسبح في سماء العالم. 

كونكورد 2
كونكورد 2: طائرة إيرباص الجديدة

  • مميزات كونكورد 2

النموذج الجديد سيكون أقوى بكثير من سابقتها، بحيث ستكون الطائرة قادرة على الإقلاع عموديا والوصول إلى سرعة تفوق بمقدار 4.5 أضعاف سرعة الصوت، وهذا سيسمح له باستغراق ساعة واحدة في رحلة تربط بين لندن ونيويورك(8 ساعات تقضيها الطائرات التجارية الحالية في هاته الرحلة). إضافة إلى محرك صاروخي آخر بإمكانه إيصال الطائرة إلى ارتفاع 35000 متر في ثواني قليلة، ليأتي دور المحركات الموضوعة أسفل الأجنحة لدفع الطائرة للسرعة القصوى تصل إلى 5500 كلم / ساعة.

طائرة كونكورد 2 ستتسع فقط ل 20 راكبا وسيقتصر استخدامها على الزبائن الأثرياء. والجدير بالذكر، أن هناك شركات عالمية أخرى قد انضمت مع شركة ايرباص لتطوير الطائرات الأسرع من الصوت مخصصة لرجال الأعمال، مثل شركة "Aerion Corp" التي تعتزم صناعة طائرة AS2 قادرة على التحليق على 1950 كم / ساعة ،تقدر بحوالي 120 مليون يورو ،ومن المتوقع تسويقها في عام 2022.

جديد قسم : علوم وتكنولوجيا

إرسال تعليق