الموز من الفواكه التي تمنحكم العديد من الفوائد الصحية، نظرا لغناه بمجموعة من الفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة، كما يعتبر وجبة خفيفة ومثالية لما بعد الغذاء. في هذا المقال سوف نتعرف على بعض فوائد الموز ومنافعه الصحية والغذائية.

فوائد الموز

فوائد الموز الغذائية

الموز يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وهي التي تمنحنا كل ما نحتاج من الطاقة لذا يعتبر الموز من الأغذية الطاقية التي تساعدكم وتمنحكم المزيد من النشاط والحيوية. نسبة البروتين النباتي في الموز هي منخفضة شيئا ما، ولكن أعلى بقليل من غيرها من الفواكه. كما أن الدهون موجودة فقط بكميات ضئيلة، وبالرغم من قلتها ولكنها تلعب دورا هاما في نكهة ورائحة الموز المميزة.

وبالنسبة للمحتوى الموز من الفيتامينات نذكر: فيتامين (ب) (وخاصة B6) وفيتامين C، ويحتوي الموز أيضا على كمية كبيرة من المعادن: البوتاسيوم، والمغنيسيوم والنحاس والفوسفور والحديد. أليافه وفيرة وجيدة للأمعاء، وتتوزع بين مواد السليلوز ومواد بكتينية، ولا تسبب بتاتا أي تهيج للأمعاء.
نقترح لكم بعض وصفات حلويات تحتوي على الموز:
* تحضير كيك بالموز والجوز
* كيك بالموز وحبيبات الشكولاته

فوائد الموز الصحية

بفضل غناه بالألياف والمواد المضادة للأكسدة، يساعد الموز على منع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسمنة وبعض أنواع السرطان. علاوة على ذلك، أكدت دراسة حديثة أن استهلاك الفواكه البيضاء مثل التفاح والكمثرى والموز يقلل من نسبة حدوث السكتة الدماغية.
الموز يمنحكم شعور بالسعادة: الموز يحتوي على عنصر ترايبتوفان، وهو بروتين  يحوله الجسم إلى سيروتونين. ومن المعروف السيروتونين يمنح أجسامكم شعور جيد بالارتخاء والراحة. ولذلك، فاستهلاك الموز يساعدكم على الحصول على حالة عاطفية جيدة، والشعور بسعادة أكبر، وبالتالي يقلل إلى حد كبير من الاكتئاب.
التركيز : كما ذكرنا سابقا هذه الفاكهة تحتوي على نسبة عالية في البوتاسيوم، وهو معدن حيوي، يساعد على التركيز والتعلم فهو يجعل التلاميذ أكثر انتباها.
الشعور بالارتياح وعدم القلق : الموز غني بفيتامين B الذي يساعد على استرخاء الجهاز العصبي. كما أنا البوتاسيوم في الموز يمكنه من تسريع عملية إرسال الأكسجين إلى الدماغ والحفاظ على معدل عمله الطبيعي. مما يقلل من إحساسنا بالإجهاد.
الأنيميا : الموز غني بالحديد مما يزيد من إنتاج الهيموغلوبين في الدم، وبالتالي مكافحة فقر الدم.
الموز يمنع الإمساك : تحتوي هاته الفاكهة على مستوى عالي من الألياف المفيدة والجيدة للأمعاء فهي تمنع الإمساك. لذا لا تخشوا من أكل الموز يوميا.
علاج حرقة المعدة : يحتوي الموز على مضاد طبيعي للحموضة المعدة والتي يمكنها من تخفيف الحروق المعوية. فعند إحساسكم بأية حرقة في المعدة، يمكنكم تناول الموز لتهدئة الألم.
الإحساس بالغثيان : الموز ينظم مستويات السكر في الدم. لذلك، فتناول الموز بين وجبات الطعام يسمح بتنظيم نسبة السكر في الدم ويمنع غثيان الصباح.
التقليل من خطر الإصابة بأزمة قلبية:  وفقا لبحث أجرته"مجلة نيوإنجلند الطبية،" فإن تناول الموز بشكل منتظم يقلل بنسبة 40٪ من خطر النوبات القلبية.
لسعات الحشرات : قشرة موز مفيدة جدا في حالة تعرضكم للسعات الحشرات مثل النحل فيمكن وضع قشرته وفرك المنطقة المصابة جيدا فهذا مفيد لمنع التورم والحكة.

جديد قسم : صحة وتغذية

إرسال تعليق