السلام عليكم، إن من بين الأشياء الإضافية التي تساهم في نجاح مدونة أو موقع ما هو اختيار شعار احترافي يعطي انطباعا أوليا  لكل زائر على جودة الموقع، ولعل أهمية الشعار كعلامة أساسية لموقعك تستدعي منك إيلاء عناية كافية أثناء تصميمك لشعارك الخاص.
 ستكون خطوتك الأولى لعمل الشعار(LOGO) هو تنمية الإبداع لديك من خلال رؤية الكثير من الشعارات التي صممها الآخرون و إليك رابط لرؤية بعض من الشعارات الاحترافية :
http://www.tooft.com/1100-well-designed-logos-for-your-inspiration/

بعض النصائح النظرية و العملية لعمل شعار مناسب:

قبل أن تبدأ يجب أن تسأل نفسك هذا السؤال، موقعي يتحدث عن أي مجال أساسي(موقع خدمات، موقع تكنولجي، موقع ألعاب،...إلخ)؟ بعد إجابتك الدقيقة على هذا السؤال، يجب عليك بعد ذلك رؤية التسمية التي أعطيتها للمدونتك و استخراج الكلمات الدلالية الأساسية. 

* الخطوة الموالية : فكر في أيقونة مناسبة تتماشى مع مجال موقعك الأساسي(مثل أيقونة كمبيوتر للمواقع التكنولوجيا...). كذلك اختيار إضافات(كالخطوط و الدوائر...إلخ) متوافقة مع نص الشعار.
نأتي إلى مسألة أخرى ألا وهي الألوان : من الأفضل إختيار ألوان  قريبة من ألوان موقعك الأساسية، ويمكنك إستخراج كود الألوان الأساسية لموقعك كلها بإستخدام رابط موقع colorcombos  ، فبعد دخولك لهذا الموقع، أكتب موقعك في المربع Enter Url ثم أنقر على Get .


* نأتي الآن إلى الخطوات العملية :
أول خطوة عملية لن تكون على حاسوبك كما تظن و إنما ستأخد قلما وورقة بيضاء ثم تأخذ فترة تأمل و استرخاء، ثم تبدأ برسم نماذج للشعارات و إياك و الشعور بالملل إذ عليك بعمل على الأقل عشرة نماذج لإختيار الأنسب.

بعد إختيار الأنسب من الأفضل نقل تلك الصورة إلى حاسوبك بإستخدام الماسح الضوئي أو سيكون عليك وضع الورقة أمام عينيك.

* تتمة الخطوات العملية: حسن إختيار برنامج حاسوبي
إن تصميم شعار إحترافي يعتمد بالأساس على حسن إختيار البرامج التي تتعامل وتدعم  الرسومات المتجهية(Vector graphics) و هاته الصورة تمثل الفرق بين رسم متجهي و رسم غير متجهي :

حيث أنك إن إخترت الرسم المتجهي لشعارك فإن جودة الصورة لن تتغير عند تكبيرها.
لا تعتقد أني سأطلب منك إستخدام برنامج فوتوشوب أو Photofiltre أو أيضا Gimp ، فهاته البرامج لا تدعم الرسومات المتجهية و هذه لائحة بالبرامج التي ستحتاجها :

 
* البرامج المجانية لعمل شعار احترافي : 
  • InkScape : برنامج مجاني و أيضا مفتوح المصدر(Open source) يتوفر على كل الأدوات و الأشكال الضرورية لعمل شعارك، وهو منافس قوي ل(Adobe Illustrator)؛  حمله من الرابط المباشر: Sourceforge inkSape .  

  • DrawPlus SE: هو أيضا يعتبر من التطبيقات المجانية التي تسمح لك بعمل رسومات متجهية و رسم أعمال فنية الخاصة بك بفضل أدواته المتعددة، رابط التحميل: DrawPlus SE.
و بالنسبة للبرامج الغير المجانية :
اختر البرنامج الذي تحب و ابدأ عملك فبالتأكيد سيكون شعارك هو الأجمل :-).
و في الأخير أتمنى أن يكون هذا المقال قد أفادك، لا تترددوا في طرح إستفسارتك و تعليقاتكم.
تحياتي 


جديد قسم : علوم وتكنولوجيا

إرسال تعليق