تعرف الأطعمة التي يجب تناولها أو تجنبها عند الإصابة بالإسهال

أثناء عملية الهضم، يتم تحويل كل الأطعمة التي نتناولها إلى سوائل في المعدة ثم تنتقل إلى الأمعاء الدقيقة لتتم عملية الامتصاص وانتقال كل المغذيات إلى دورتنا الدموية. لكن عندما تتدخل البكتيريا أو الفيروسات(عند إصابتنا بعدوى) في هاته السيرورة مسببة التهاب في القولون، يؤدي ذلك إلى خلل في امتصاص السوائل وهو ما يسمى بالإسهال.
لكن ما العمل عند إصابتنا بالإسهال؟ أو ما هي الأطعمة التي يمكن أن تمنع أوتخفف أعراض الإسهال؟

حذار من الجفاف!

لعل أول الأشياء الذي يجب التنبيه لها عند الإصابة بالإسهال هو التعرض للجفاف نتيجة فقدان الكثير من السوائل، لذا من النصائح الأولى لتخفيف من أعراض الإسهال هو إعادة التوازن المائي لأجسامنا من خلال الإكثار من شرب السوائل خصوصا الماء، أو عصير التفاح، أو شوربة الخضار لتعويض الأملاح المعدنية التي فقدناها.

كما ننصح باختيار الأطعمة التي يتم هضمها بسهولة والتي تفيد الأمعاء، وتجنب عصائر الحمضيات، والأناناس، الطماطم أو غيرها من العصائر الحمضية لأنها يمكن أن تهيج الأمعاء الملتهبة.

نصيحة عملية: إشرب كوب كل نصف ساعة، بدءا بكميات أصغر ثم تزيد تدريجيا.
 

الأطعمة التي يجب تناولها عند الإصابة بالإسهال

الإسهال يؤدي إلى حرمان الجسم من مجموعة من الأملاح المعدنية الضرورية، وخاصة الصوديوم والبوتاسيوم. هذه المعادن تلعب دورا أساسيا في توزيع السوائل في الجسم، ويمكن أن يؤدي نقصها إلى الجفاف، وإلى عواقب وخيمة أخرى، خاصة عند الأطفال.
لذا يجب الإكثار من تناول الخضر من خلال عمل شوربة بها مجموعة منوعة من الخضر.

شوربة خضر


  • الشاي الأسود، و شاي بنسمة أوراق التوت والشاي الأحمر
الشاي عموما هو مفيد جدا للتخفيف من التهاب المعدة وأيضا العمل على تشديد مخاطية الأمعاء وتعزيز امتصاص السوائل من الجسم. أما الشاي الأحمر خصوصا فهو يعمل على تهدئة تقلصات القولون.
الشاي الأحمر


  • موز
سهل الهضم، والموز يعتبر من أوائل الأطعمة التي ينصح بإعطائها للأطفال الرضع. ويعتبر أيضا الغذاء المثالي للتغلب على الإسهال لأنه غني بالبوتاسيوم.
  • الأرز الأبيض
الأرز الأبيض ومنتجات الطحين الأبيض مفيدة جدا في وقف الإسهال.
  • عصير التفاح
مع الموز والأرز والخبز المحمص. يوصى الأخصائيون بعصير التفاح لمكافحة الإسهال لأنه يحتوي على البكتين، وهي ألياف تساهم في امتصاص السائل الزائد في الأمعاء. 
إقرأ أيضا: فوائد كوكتيل الكمثرى والتفاح والزنجبيل مع كيفية تحضيره

الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بالإسهال:

  • الكعك والآيس كريم، ورقائق البطاطس (الأطعمة الغنية بالدهون أو السكر)، حيث أن الدهون يمكن أن تكون صعبة في الهضم، في حين أن السكر يغذي البكتيريا التي تسبب الإسهال.
  • الغذاء والعلكة التي تحتوي على السوربيتول: وهو بديل السكر يمكن أن تسبب الإسهال.
  • الحليب ومنتجات الألبان الأخرى المنتجات: الحليب ومشتقاته يسبب الإسهال وانتفاخ البطن. كما أن سكريات الحليب يمكن أيضا أن تفاقم من أعراض الإسهال.
  • الكحول والكافيين: مدر للبول ويمكن أن تزيد من خطر الجفاف.
  • فيتامين C المتواجد في الصيدليات: جرعات عالية من هذا الفيتامين يمكن أن يسبب الإسهال.

جديد قسم : صحة وتغذية

إرسال تعليق