من اقوال عمر المختار أسد الصحراء

من اقوال عمر المختار
إن كنتم ممن يحبون نشر الأقوال والحكم على مواقع التواصل الإجتماعي، إخترنا لكم مجموعة من اقوال عمر المختار لتنشروها في موقع فيس بوك وغيره، اقوال تحمل أجمل معاني التضحية والوفاء، وأعظم الأمثلة في نصرة الحق والدفاع عنه، هي كلمات لكل من يحب وطنه ويعشقه.
عمر المختار بن عُمر المنفي الهلالي (20 أغسطس 1858 - 16 سبتمبر 1931) ، الملقب ب "شيخ المجاهدين"، والمعروف أكثر في العالم العربي تحت اسم أسد الصحراء، اشتهر بتنظيم المقاومة المسلحة للاستعمار الإيطالي لليبيا في أوائل القرن العشرين.
ينتمي إلى بيت فرحات من قبيلة منفة الهلالية التي تنتقل في بادية برقة بليبيا، دراسته كانت بمعهد واحة الجغبوب التي كانت آنذاك عاصمة للدعوة السنوسية شرقي ليبيا، فتخرج منه بعد دراسة العلوم  الشرعية لمدة ثماني سنوات.

ثقافته الدينية مكنته من تولي شخصية قيادية، كما أن نشأته في الصحراء عززت من ذلك، مما منحه قوة لقيادة قوافل المجاهدين وحروبها.

من اقوال عمر المختار

باقة عطرة من اقوال عمر المختار من أجمل ما قاله شيخ المجاهدين في دولة ليبيا الشقيقة، تأملوها جيدا فهي تحمل معاني جميلة لكل مجاهد يدافع عن أرضه ووطنه.
كن عزيزاً وإياك أن تنحنى مَهْمَا كان الأمر ضَرورياً فربما لا تأتيك الفرصة كي ترفع رأسك مَرَةً أخرى
إِنَني أؤمن بحقي في الحُرية، وحَق بلادي في الحياة، وهَذا الايمان أَقوى مِن كلِّ سِلاَح.
اننا نقاتل لأن عَلينا أن نقاتل فِي سبيل ديننا وحريتنا حَتَى نَطْرُدَ الغُزاة أو نَموت نَحن وليس لنا أن نَختار غير ذلك إِنا لله وإنا إليه راجعون
سَوْفَ تأتي أجيال من بعدي تقاتلكم، أَما أنا فحياتي سوف تَكون أطول من حَياةِ شَانقي.
المعركة التي تنتصر فيها وَحدك، لا تَحتفل بها مع الذين تخلوا عنك وأنت تحت ضَرب السُيوف.
حِينَما يقاتل المرء لِكي يغتصب و ينهب، قَد يتوقف عن القتال اذا امتلأت جعبته، أو أنهكت قواه، ولكنه حين يحارب من أجل وطنه يمضي في حربه إلى النهاية.
نحن لن نستسلم، ننتصر أو نموت.
يمكنهم هزيمتنا فقط إذا نجحوا باختراق معنوياتنا.
 إن الضربات التي لا تقصم ظهرك تُقَويك. 
المراجع
1. عمر المختار -- ويكيبيديا 


جديد قسم : أقوال وحكم

إرسال تعليق