القائمة الرئيسية

الصفحات

موضوع شامل عن فوائد واضرار القهوة

القهوة هي واحدة من المشروبات الأكثر استهلاكا في العالم. فهي تزرع في أكثر من 70 دولة، وتعتبر كل من البرازيل وكولومبيا أكثر البلدان المنتجة والمصدرة له، وفي هذا الموضوع نستعرض لكم مجموعة من فوائد واضرار القهوة، كما نقدم لكم بعض النصائح والعادات الصحية لتجنب تلك الأضرار.

حبوب البن تأتي من شجرة القهوة ولها عدة أنواع، وتتصف بكونها دائمة الخضرة. والنوعان الأكثر شيوعا هما كافيا كانيفورا (المعروفة أيضا باسم كافيا روبوستا)، وكافيا ارابيكا، وهو مواطن شجيرة تتواجد في الغابات المطيرة.
 

أغلب الدول المنتجة للبن تقع كلها على خط الاستواء، لكون زراعة تتطلب مناخ معين: درجة حرارة تتراوح بين 20 و 25 درجة مئوية، وأشعة الشمس ليست مشرقة جدا.
هناك نوعين من القهوة:
 

موضوع عن فوائد واضرار القهوة

  • ارابيكا : بنسبة 75٪ من إنتاج البن العالمي، وتتميز باحتوائها على نسبة منخفضة نسبيا من الكافيين (بين 0.8 و 1.3٪) وبنكهتها الحلوة. ينتشر زراعتها في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وشرق أفريقيا.
  •  قهوة الروبوستا : بنسبة  25٪ من الإنتاج العالمي، وتتميز بنكهتها المرة قليلا ونقائها العالي، كما تحتوي على نسبة أقل من الكافيين من 2٪ إلى 2.5٪ ، و لهذا السبب يتم استخدامها كبديل غير مكلف للقهوة العربية في العديد من خلطات التي تباع تجاريا. تزرع روبوستا بشكل رئيسي في غرب أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

 فوائد واضرار القهوة

 إن تحدثنا عن القهوة وعن فوائدها وأضرارها، دائما نربط ذلك بالكافيين، وهي المادة الفعالة والتي توجد أيضا في الشاي والمشروبات الغازية، وأيضا في الشوكولاته، فما هي يا ترى فوائد القهوة؟ وهل لهذا المشروب الأكثر استهلاكا في العالم أضرار؟

فوائد القهوة

للكافيين أيضا آثار إيجابية مثبتة على الجهاز البولي التناسلي. فهو يحفز حركة الحيوانات المنوية وبالتالي يزيد من الخصوبة، كما أن استهلاك 3 أكواب يوميا يدر البول بتعزيز وظيفة الكليتين والكبد أيضا.
 

وتعتبر القهوة من المشروبات المفيدة جدا لحمايتنا من خطر تليف الكبد بنسبة 40% إن شربنا كوبين من القهوة يوميا، كما تقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم والبلعوم والمريء.
 

القهوة تخفف من الصداع النصفي والصداع المزمن، كما تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.
 

القهوة مفيدة لتقوية الذاكرة كما تحد من المشاكل المرتبطة مع التقدم في السن،و تحسن أيضا من الذاكرة طويلة المدى، والقدرة على التوقع والأداء في الاختبارات الحركية.
 

القهوة تخفض من خطر الإصابة بمرض السرطان: نعم، لا تعجبون من هذه الفائدة، فقد مجموعة من الدراسات أن احتساء ثلاث فناجين قهوة يوميا يخفض من خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 20٪ لدى النساء. كما أن استمتاعكم أنتم الرجال بتناول ستة أكواب في اليوم قد يجنبكم من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 60٪.
 

دراسة أخرى شملت النساء خلصت إلى ما يلي: شرب كوب واحد على الأقل من القهوة يوميا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. واستهلاك ما لا يقل عن فنجانين من القهوة يوميا يمكن أن يقلل بنسبة 20٪ من تعرضكم للإصابة بالاكتئاب.
 

منافع أخرى للشرب القهوة:
تنظيم مستوى السكر في الدم: هناك علاقة مثبتة بين شرب القهوة وتحسين حساسية الجسم لأنسولين بشكل يسمح بضبط أفضل لمستوى الجلوكوز في الدم، مما يجعل القهوة مفيدة لمرضى السكري.
  • حالات الإمساك: سجل لدى مستهلكي القهوة انخفاض الإصابة بالإمساك.
  • السكتة الدماغية: استهلاك القهوة يرتبط بانخفاض متوسط في معدل حدوث السكتات الدماغية.
  • تليف الكبد: يرتبط شرب القهوة بعلاقة عكسية قوية مع حدوث تليف الكبد الكحولي.
  • مرض باركينسون: يرتبط شرب القهوة بتقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون.
  • مرض ألزهايمر: شرب القهوة يقوي الذاكرة ويوفر حماية صغيرة ضد مرض ألزهايمر.
  • التهاب المفاصل: استهلاك القهوة يخفض من مستوى حمض اليوريك في الدم مما من شأنه أن يحميكم من مرض النقرس.

اضرار القهوة

بالرغم من تلك الفوائد التي ذكرنها حول شرب القهوة، إلا أنه يجب تنبيهكم بمخاطرها الصحية من حيث الإفراط في شربها والمداومة عليها. معظم أضرار القهوة تتعلق باحتوائها على الكافيين، وبالتالي يمكن تجنبها عن طريق شرب قهوة منزوعة الكافيين.
ينصح المرأة الحامل والمرضعة بتجنب شرب القهوة لأنها يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد عن طريق منع امتصاصه وذلك راجع إلى مادة البوليفينول التي تحتوي عليها القهوة.

  •  تشير الأبحاث إلى أن شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين من الممكن أن يسبب تشنج مؤقت في جدران الشرايين.
  • القهوة قد تفاقم المشاكل السابقة مثل الصداع النصفي، وعدم انتظام ضربات القلب، ويسبب اضطرابات في النوم. 
  • الكافيين يمكن أن يسبب القلق، وخاصة في الجرعات العالية وعند الأشخاص المصابون من قبل باضطرابات القلق.
  • الكافيين يحفز الجهاز العصبي. بتعبير أدق، فإنه يحول دون إفراز هرمون الميلاتونين(هرمون النوم) لمدة تصل إلى 6 ساعات بعد شربها. لذا فمن المستحسن الاكتفاء بشربها صباحا عند الإفطار.
كل ما ذكرناه عن فوائد واضرار القهوة نختمها بنصيحة أخيرة بعدم الإفراط بهذا المشروب والتنوع بينه بين المشروبات الأخرى كالشاي الأخضر والحليب، أو الاستمتاع بتحضير وشرب عصير البرتقال والجزر فهذا أفضل.