القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي فوائد التفاح و هل تفاحة كل يوم تغني عن زيارة الطبيب

يبدو أن الحكمة التي قالها الانجليز قبل 150 عاما "تفاحة كل يوم تغني عن زيارة الطبيب" تؤكد كل يوم صحتها من خلال مجموعة من الدراسات العلمية حول فوائد التفاح ولعل آخرها دراسة علمية حديثة حول أمراض الزهايمر والقلب.  لكن ماهي فوائد التفاح؟ وما سرّ في هذه الثمرة اللذيذة؟ وهل تكفينا تفاحة كل يوم للوقاية من الأمراض؟

ماهي فوائد التفاح

ماهي فوائد التفاح؟

تعتبر فاكهة التفاح من الفواكه المحبوبة لدى الجميع لطعمها الحلو واللذيذ فهو أحد أكثر الفواكه شعبية في العالم من حيث الإقبال عليه منافسا بذلك البرتقال والفواكه الأخرى. ويلعب التفاح دور كبير في الوقاية من مرض الزهايمر حسب ما أكدته دراسات أعدتها جامعة كورنيل بنيويورك، حيث خلص الباحثون إلى أن تناول تفاحة في اليوم مفيد جدا يقوي الذاكرة ويمنع من الإصابة بالزهايمر، فضلا عن أن الاستهلاك المنتظم للتفاح يمنح جسمكم طاقة عالية ويحد من تطور الأورام السرطانية.

فالتفاح غني بمادة الكيرسيتين، وهو أحد المركبات الكيماوية الطبيعية التي تنتمي إلى عائلة الفلافونيدات المعروفة بقدرتها على طرد الجذور الحرة من الجسم، ما يساعد على التخفيض من شدة الالتهابات في الجسم، فهذه الجذور الحرة مضرة وتعزز الإرهاق في الجسم ويمكن أن تتلف المادة الوراثية الموجودة في الخلايا.

ويعرف التفاح بانه بـ"مطهر الأمعاء" بفضل غناه بمادة البكتين وهي من الألياف القابلة للذوبان، التي تساعد البكتيريا المعوية على طرد الجراثيم من الجهاز الهضمي كما يساهم في تعزيز عملية الهضم. ويمكن للبكتين التفاح تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، ما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.



اقرأ أيضا:

رجيم التفاح المثالي لإنقاص الوزن 

فوائد عصير التفاح

من بين فوائد التفاح الأخرى هو أنه يساهم في تراجع نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في الجسم، وهو المعروف باسم الكوليسترول "السيّئ" بنسبة 23 بالمئة، كما انخفضت نسب بيروكسيد الهيدروجين الدهني وبروتين سي التفاعلي بالجسم. وذلك بفضل البكتين الذي يرتبط بالأحماض الصفراوية الموجودة في الكبد، ما يدفع الكبد إلى إنتاج المزيد من الأحماض الصفراوية، والتي تساعد على تخليص الجسم من الكوليسترول السيئ.

بهذه المعلومات البسيطة نكون قد أجبنا عن السؤال "ماهي فوائد التفاح"، أما عن كمية التفاح التي يجب تناولها للاستفادة من كل مزاياه، من الأفضل تناول التفاح مرة أو مرتين في اليوم، وننصحكم بتناول التفاح بقشرته لأن 70 بالمائة من المواد المغذية في التفاح موجودة تحت القشرة.

تعليقات