القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرفوا على فوائد زيت الزيتون للجسم المذهلة

زيت الزيتون يعتبر سيد الموائد بامتياز وعنصر أساسيا من نظامنا الغذائي، ومن الأشياء المسلمة به زيت الزيتون اليوم أن لديه العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك مكافحة الكوليسترول ومكافحة الشيخوخة. كما أن لديه فوائد أخرى أقل شهرة ولكنها مفيدة جدا في حياتنا اليومية. عن فوائد زيت الزيتون للجسم نقدم لكم مجموعة منوعة من فوائد زيت الزيتون للصحة:
The benefits of olive oil for the body

زيت الزيتون: مكافح للكوليسترول والشيخوخة

بفضل غناه بالأحماض الدهنية الأحادية الغير المشبعة والمواد المضادة للأكسدة (الفلافونويد، بوليفينول، وفيتامين E)، يعتبر زيت الزيتون من الأغذية ذات سمعة طيبة في حماية القلب والأوعية الدموية ضد الكولسترول السيئ. ويعرفه أيضا كل خبراء مجال الجمال حيث توفر الأحماض الدهنية المتوفرة فيه كل ما يلزم لترطيب الجلد لدينا و الشعر أيضا. كما تعمل المواد المضادة للأكسدة كدرع فعال ضد كل آثار الشيخوخة المبكرة.

زيت الزيتون: هو مسكن طبيعي

هل مللتم من أدوية مسكنات للألم وتريدون البديل، الحل موجود في زيت الزيتون.. هذه ليست مزحة، فزيت الزيتون له خصائص مسكنة بسبب احتوائه على "oleocanthal" وهي مادة لها نفس تأثير كل المواد المضادة للالتهابات كالإيبوبروفين، وهو دواء يستخدم عادة لتخفيف الألم.
حسنا، هذا صحيح، يمكن أن يكون زيت الزيتون غير فعال بشكل كافي كما هو الحال لعقار ايبوبروفين، لكن 50 غرام منه ستكون  كافية لتهدئة عشر في المائة من الألم.

زيت الزيتون: جيد للسعال

كلنا نعرف أن العسل مهدئ للسعال الليلي، وأيضا شراب الزعتر.  لكن أيضا زيت الزيتون له مكانه خاصة في  الطب البديل كوصفة طبيعية مهدئة للسعال. فإذا كنتم تعانون من نوبات السعال وخصوصا في الليل، فيكفي أن تأخذ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون قبل الذهاب إلى السرير. 

زيت الزيتون مفيد جدا لتقوية الذاكرة

من خلال تحفيز وظائف الدماغ، يعمل زيت الزيتون على تقوية قدرات الحفظ  في الدماغ. فوفقا لدراسة أجراها باحثون إيطاليون أكدت أن سبب ذلك هو وجود حوالي 80٪ الأحماض الدهنية غير المشبعة في زيت الزيتون .
في الممارسة العملية: يفضل تناول زيت الزيتون في نظامك الغذائي اليومي عند قيامك بأي مجهود فكري فهذا سيحسن قدرة الدماغ لديك.

زيت الزيتون يقي من بعض أنواع السرطان

زيت الزيتون يقي من سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وأيضا سرطان الرحم، وذلك بفضل مواد البوليفينول. هذه المواد المضادة للأكسدة مركبات تمنع تشكل الجذور الحرة المسؤولة جزئيا عن حدوث السرطان. يحتوي زيت الزيتون أيضا على حمض الأوليك. وكل هاته الأحماض الدهنية تقي من سرطان الثدي حسب نتائج دراسة أمريكية أجراها الدكتور مينينديز في عام 2005. 

زيت الزيتون يمنع هشاشة العظام

البوليفينول في زيت الزيتون يشارك في تعزيز العظام وتقويتها. فخلال عملية الهضم، يقوم زيت الزيتون باحتواء الكالسيوم وفيتامين D ليتم إعادة توزيعها وتثبيتها على العظام. ولهذا أوصى خبراء التغذية النساء أكثر من 45 سنة بتناول زيت الزيتون لتجنب مخاطر الإصابة بهشاشة العظام وكسور العظام. 

زيت الزيتون يسهل عملية الهضم

إن كنتم تعانون من عسر في الهضم أو الإمساك فاختيار زيت الزيتون هو الأفضل للعلاج! لأنه يسرع من تقلصات المرارة لتحفيز إفراز أملاح الصفراء، وهي تعتبر بمثابة ملينات طبيعية التي تسهل عملية الهضم والامتصاص. زيت الزيتون أيضا يمنع الحصى في المرارة ويوصى به الأطباء في حالات الإمساك.
الاستهلاك: في حالة الإمساك ، خذ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على الريق في الصباح.

زيت الزيتون ضد ارتفاع ضغط الدم

لأنه غني بمادة البوليفينول، يعتبر زيت الزيتون فعال ضد ارتفاع ضغط الدم. فهذه الجزيئات تمنع انسداد الشرايين الشرايين بسبب الدهون وتجعلها أكثر مرونة لتسمح للدم بالتدفق بشكل إنسيابي وبالتالي يتم التحكم في ضغط الدم جيدا . و يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E ومع فوائد هذا الفيتامين المضادة للأكسدة يحد بالتالي من مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

فوائد أخرى لزيت الزيتون

استهلاك زيت الزيتون يقلل من مخاطر ارتفاع السكر في الدم ومضاعفات مرض السكري. لأنه غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية، التي تساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم. زيت الزيتون أيضا مفيد للبشرة والشعر فمثل الزيوت الأساسية يرطب الجلد ويقوي الشعر ويغذيه ليمنحه لمعانه البراق.

كل فوائد زيت الزيتون للجسم التي ذكرنها يجعلنا من الضروري أن نفكر بالاستغناء كليا عن زيت المائدة الصناعي وعن باقي المؤكلات الصناعية التي اعتدنا أن نقدمها في وجباتنا الغذائية خصوصا في الإفطار. فقد حان الوقت أن نرجع إلى خيرات الطبيعة وإلى عادات أجدادنا الغذائية التي جعلت من زيت الزيتون جزء أساسي من المائدة بفضل فوائده الجمة.

تعليقات