يعتبر الزنجبيل علاج طبيعي مفيد حيث يعمل كمنظم حقيقي لكتلة الجسم الطبيعية للفرد، مع ميزة أنه ليست لديه أي آثار جانبية إذا تم استهلاكه بكمية معقولة. هاته النبتة تستخدم في كل المطابخ العربية لنكهتها اللذيذة، كما أنها مفيدة جدا في مكافحة السمنة.
 

الزنجبيل يشجع على فقدان الوزن وينظم مستويات الكولسترول. كما يحتوي على الأحماض المشبعة، وغير المشبعة المتعددة والأحادي، والتي تحول دون إصابتنا ببعض الأمراض مثل تصلب الشرايين، والناجمة عن ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم.
هاته الفوائد الجمة للزنجبيل، جعلت كثير من دول العالم تتوسع في زراعته لمواجهة الطلب العالمي الكبير له(تعتبر جامايكا أكبر منتج للزنجبيل). فقد أثبتت العديد من الدراسات الفوائد الهائلة لهذا الجذر في تعزيز الصحة البدنية.
 

قديما، استخدم الزنجبيل في إضافة النكهة أثناء إعداد الوجبات ومكافحة الغثيان والدوخة بسبب الأنزيمات الموجودة فيه والتي تمتزج  بسرعة مع البروتينات الموجودة في المعدة، وبالتالي تمنع حدوث الغثيان. لذا يوصى الأطباء باستهلاكه قبل السفر لتجنب الغثيان والحوادث المؤسفة.

يتكون الزنجبيل من الزيوت تسمى "الطيارة" التي تعمل على تحقيق الاستقرار في اختلالات المعدة عندما تتغير درجة الحموضة الطبيعية لها. كما يمنع تراكم الكولسترول السيئ من خلال تحفيز إفرازات الكبد للبروتينات الدهنية ذات كثافة جد منخفضة، والتي يكمن دورها الرئيسي في نقل الدهون ثلاثية الجليسريد والكولسترول في بلازما الدم. وهذا يسمح بامتصاص جيد للكولسترول و يخفض مستوياته في الدم والكبد، وبالتالي تحفيز تحويل هذا الأخير إلى حمض الصفراء. لذا فاستهلاك الزنجبيل له تأثير مفيد جدا للأشخاص التي لديها مستويات عالية من الكولسترول في الدم.

استخدام الزنجبيل للتخسيس

طريقة استخدام الزنجبيل للتخسيس 

شاي الزنجبيل يعزز وظائف حرق الدهون في الجسم، فإذا استهلكته بشكل منتظم فسوف يفيدك ذلك في زيادة إنتاج الناقلات العصبية التي تعمل مباشرة  في السيطرة على الشهية. من خلال زيادة استهلاكك الخاص من الزنجبيل،  سيكون لديك شعور بالشبع بسرعة أثناء أي وجبة طعام، وبالتالي من شأنه أن يسمح لك في الحد من مستويات الدهون في الجسم.  

طريقة إعداد شاي الزنجبيل

من الطرق الأكثر شيوعا في تحضير شاي الزنجبيل هو وضع قطعة من جذره مع كمية مناسبة من الماء في إناء الشاي ثم يوضع على نار هادئة حتى الغليان لاستخراج المكونات النشطة.

المقادير:

 ويمكن تناول فنجان من هذا الشاي في كل ساعة لمدة 5 أيام، ولا تنسى أكل قطع الزنجبيل لزيادة مفعوله في حرق الدهون.
 

ويجب أن يصاحب هذا العلاج نشاط بدني المكثف واتباع نظام غذائي متوازن منخفض في الكربوهيدرات وغني بالمعادن، كالفواكه والخضروات، والتي تعتبر ضرورية لإنقاص الوزن بنجاح. 

لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك، فهذا دعم لنا

جديد قسم : صحة وتغذية

إرسال تعليق