القائمة الرئيسية

الصفحات

6 نباتات طبية يمكن زراعتها في المنزل

تضفي النباتات المنزلية على الديكور لمسة جمالية رائعة، فهي لا تحتاج إلى مساحات كبيرة حتى تقومون بزراعتها أو اقتنائها جاهزة. لذلك حتى ولو كنتم تعيشون في شقة صغيرة فهذا لا يمنع من القيام بذلك فكل ما ستحتجونه هو أصيص وملئه بتربة خصبة ثم القليل من الماء ووضعه في مكان مشمس.
 

لكن ما هي النباتات التي تصلح للزراعة داخل منازلنا؟ لا شك أن هذا السؤال لديه عدة إجابات مختلفة، فمنا من يعشق نباتات الزينة العطرية من الورود والأزهار، ومنا من يحب زراعة بعض النباتات التي توفر له بعض احتياجات المنزل مثل زراعة النعناع أو البقدونس.
ونقترح عليكم في موقع فراولة مجموعة من النباتات الطبية المنزلية التي يمكن زراعتها في بيوتنا والاستفادة منها:

النباتات الطبية يمكن زراعتها في المنزل

النباتات الطبية يمكن زراعتها في المنزل:

إن كنت تملك في منزلك مجموعة منوعة من النباتات الطبية فهذا يعني أن لديك صيدليتك الخاصة التي يمكن اللجوء إليها في حالات الإصابة بنزلات البرد أو آلام في المعدة، أو لعلاج جرح معين ...إلخ، فالنباتات الطبية يمكنها فعل الكثير لصحة أجسامنا ووجودها في منزلك سيدفعك بكل تأكيد لقراءة المزيد عن فوائدها وتعلم الكثير من الوصفات العلاجية من كنز الطبيعة.
وإليكم بعض الاقتراحات لنباتات طبية لزراعتها في البيت:

1. النعناع

النعناع

نبتة طبية وعطرية جميلة للغاية، نستخدمها كثيرا في الشاي وتعتبر من النباتات المفيدة جدا لعلاج ألآم المعدة. كما أنها أيضا لديها خصائص منشطة ومهدئة للأعصاب.
 

النعناع يعتبر من النباتات التي يمكن زراعتها داخل منازلنا في أي وقت من السنة ولا تتطلب منا الكثير من العناية فكل ما يلزمكم هو إحضار أصيص من الفخار ووضع  القليل من الحصى داخله كقاعدة ليسهل تصريف المياه الزائدة ثم ملئه بتربة خصبة حين ذاك قم بغرس بعض من فروع النعناع التي تحتوي على جذور وضعه في مكان شبه الظل، حتى لا يتعرض لأشعة الشمس المباشرة (يمكن وضع سيقان النعناع في إناء به ماء لمدة 10 أيام مع تغيير الماء كل يومين ووضعه في مكان مشمس إلا أن تنمو فيه براعم صغيرة وبعد ذلك يمكنكم غرسه في التراب).

2. ألوي فيرا

ألوي فيرا

نبتة ألوي فيرا (باللاتينية: Aloe vera) لا تتطلب الكثير من العناية ويمكن وضعها في مكان مشمس في الشرفة وسقيها بالماء من حين لآخر. أوراقها غنية بالماء والأنزيمات التي تفيد كثيرا في تجديد البشرة المتضررة، بحيث يمكن عن طريق قطع الأوراق عمل مادة هلامية(Gel) مفيدة جدا لبشرتنا ولعلاج الجروح.
 

من الأفضل وضع نبتة ألوي فيرا في أصيص من الفخار بدل البلاستيك وجعلها دائما معرضة لأشعة الشمس المباشرة وحمايته من البرد في الشتاء.

3. الميرمية

الميرمية

عشبة الميرمية مفيدة جدا لصحتنا فهي تقوي الذاكرة وتعالج الكثير من الاضطرابات الصحية وتتميز برائحة عطرية زكية تجعلها من النباتات المنسمة اللذيذة في الشاي. من الجيد وضعها على شرفة لتتعرض جيدا لأشعة الشمس.

4. البقدونس

البقدونس

الكل يستخدمه لإعداد وصفات وأطباق لذيذة ومفيدة، فهو غذاء مثالي غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية خصوصا الحديد كما أن لديه منافع صحية عديدة مثل: تنظيف الكلى وتقوية جهازنا المناعي.
 

البقدونس يحتاج على الأقل خمس ساعات من أشعة الشمس يوميا، ثم يمكنكم بعد ذلك وضعه في الظل. ولعل الجانب السلبي الوحيد في البقدونس هو أنه ينمو ببطء، لذلك لا يجب أن تنسوا سقيه بالماء بالرغم من نموه البطيء فقد يتطلب بضعة أشهر لكي يزهر  لكن في نهاية المطاف ستشعرون بكل تأكيد أنه الأفضل من الذي كنتم تشترونه في السوبر ماركت.

5. الريحان

الريحان

رائحته الزكية والرائعة يجعله من النباتات المنزلية الأكثر إنتشارا، فهو سهل الزراعة وينمو بسرعة. كما يمكن زراعته في أي وقت في السنة، فكل ما تحتجونه هو أصيص من الفخار به طبقة رفيعة من الحصى في القاعدة وكمية من التراب الجيد ثم وضع بذوره السوداء اللون لتنموا(كما يمكن إتباع نفس خطوات زراعة النعناع).
الريحان مفيد جدا لأجسامنا، فهو يعالج نزلات البرد والسعال كما يستخدم كعلاج للحمى والتهابات الحلق. إضافة إلى غناه بالفيتامينات كفيتامين A والأملاح المعدنية.

6. البابونج

البابونج

من الأعشاب الطبية التي يجب أن تتوفر في كل منزل لأنها تساعدنا على الاسترخاء والنوم بشكل جيد، كما يقلل من القلق ويفيد القلب كثيرا. وبالتالي، فإنه من المفيد أن يكون البابونج دائما في متناول اليد لصنع الشاي أو شيء آخر. يمكن زراعة البابونج ابتداءا من الصيف ويمكنكم أن تضعوه في مكان في المنزل حيث يوجد الضوء، لكن يجب ألا يتعرض أيضا لأشعة الشمس بشكل مباشر.
 

هاته بعض النباتات الطبية التي يمكن زراعتها في المنزل، شاركونا بتجاربكم الشخصية حول زراعتها كما يمكنكم ذكر نباتات أخرى لم نتطرق إليها في هذا الموضوع.
 

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  1. يُستخدم الحبق بشكل كبير في المطبخ الإيطالي و التايلندي. تُضاف أوراق الحبق إلى العديد من الأطباق و حين تُمزج مع زيت الزيتون و الخل تُعطي نكهة طيّبة.

    ردحذف
  2. نبات الكرفس سهل الزراعة فقط بالجذور ، ونبات الخزامى أيضا

    ردحذف
  3. المليسة
    سهل الزراعة في منزل
    الخلة نبات مفيد جدا ومدر للبول

    ردحذف
  4. المليسة نبات مفيد جدا ويزرع في منزل
    الخلة نبات مدر بولي ويزرع في منزل

    ردحذف
  5. زهرة الخشخاش مفيدة للأكتئاب .

    ردحذف

إرسال تعليق