القائمة الرئيسية

الصفحات

قل وداعا للخمول والكسل...مع عصير الشمندر والبرتقال

إن اجتمع الشمندر مع البرتقال، فلا شك ستحصلون على عصير صحي كامل، فالشمندر من الخضار التي يوصي بها الخبراء بشدة بتضمينها ضمن نظامنا الغذائي كعنصر أساسي، وذلك لكونها تجلب للجسم منافع صحية عديدة، فهي تعينه على مقاومة السرطان، وتزود الجسم بكمية كافية من الحديد، لذا ينصح بها لعلاج فقر الدم.
أدعوكم في هذا المقال إلى التعرف على بعض فوائد الشمندر كما نقترح عليكم عصير الشمندر والبرتقال والاستفادة من منافعه.
عصير-الشمندر-البرتقال

فوائد الشمندر

يعتبر الشمندر من الخضار الجذرية، مثل الجزر، والجزر الأبيض والفجل، وهناك عدة أنواع منه نذكر منها: الشمندر الأبيض (ويطلق عليه أيضا "بنجر السكر")، بنجر العلف (ويستخدم كعلف للحيوانات)،البنجر الصفراء، البنجر  كيودجا (يتميز بلونيه الوردي والأبيض) ، والبنجر الأحمر، وهو موضوع مقالنا.
اللون الأحمر في الشمندر يعزى إلى مادة بيتانين، وهي الصبغة المسؤولة عن لونه المميز، ويعتبر من الخضار المغذية والطاقية.
الشمندر له فوائد غذائية غير عادية! فهو غني بالألياف والمغنيسيوم والفوسفور والحديد وحمض الفوليك وفيتامين B، لذا ينصح بتناوله للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم والنساء الحوامل وكبار السن والرياضيين.

من فوائد البنجر نذكر لكم أهمها:
  • يساعد الجسم على التخلص من السموم: فهو يحتوي على مادة بيتاسيانين betacyanin والتي تساعد الجسم على إزالة السموم الضارة، كما يعرف الشمندر بقدرته على تنظيف الدم لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الحديد والذي يسمح بتجديد خلايا الدم وزيادة أمداداته من الأوكسجين.
  • للوقاية من سرطان: بفضل المواد المضادة للأكسدة، يمنع الشمندر الأحمر تطور الخلايا السرطانية، وخصوصا في القولون، لذا من المستحسن أكله كل يوم مثل جميع الفواكه والخضروات.
  • للحمية الغذائية: هل تحتاجون إلى فقدان القليل من الوزن؟ إذن عليكم بالبنجر فهو غني بالألياف والعناصر الغذائية والتي تعطي للجسم الإحساس بالشبع بشكل سريع.
  • الشمندر مفيد جدا ضد ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب.، وذلك بفضل احتوائه على النيترات، وهو مركب يتم تحويله في الجسم إلى أكسيد النيتريك المفيد لمنع منع ارتفاع ضغط الدم، حسب أحد نتائج الدراسات، التي أكدت أن المرضى الذين تناولوا 120 مل من عصير الشمندر سجل عندهم انخفاض في ضغط الدم ب 10 نقطة في أقل من أربع ساعات.
  • الشمندر غني بالفيتامينات A، C، B وحمض الفوليك، والمعادن مثل الماغنسيوم والحديد والفوسفور، لهذا يوفر طاقة رائعة وينشط الجسم. 
  • الشمندر الأحمر يقوي جهاز المناعة.

عصير الشمندر مع البرتقال

المكونات

 لتحضير 1 لتر من عصير الشمندر
500 غرام من ثمار الشمندر الأحمر مقشرة ومطبوخة
3 من البرتقال
قبصة من مسحوق القرفة حسب الرغبة
1 ملعقة صغيرة من مسحوق السكر الناعم

الطريقة

في خلاط كهربائي، نضع فيه كل المكونات ونعصر حتى نحصل على عصير متجانس، يترك ليبرد قليلا ويقدم في الحين.
هذا العصير هو مثالي لكل من يمارس أي نشاط رياضي، فهو يزود الجسم بطاقة ويبعد عنه الشعور بالخمول والكسل، كما يعتبر مشروب فاتح للشهية، تناوله في وجبة الإفطار فهو ممتاز لبدء يومكم بحيوية ونشاط...شهية طيبة!

تعليقات