القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرفوا على فوائد الكرز الأحمر الصحية والتجميلية

فوائد  الكرز الأحمر

الكرز الأحمر من الفواكه المميزة  التي يحبها الجميع لمذاقها اللذيذ والحلو، كما يعتبرها خبراء الطبخ كنز لا غنى عنه لإعداد فطائر مميزة أو تحضير حلويات غاية في الإتقان. وهناك نوعان من الكرز : الكرز الأحمر ويغلب على طعمه شيء من الحموضة، والكرز الأسود الحلو المذاق، وكلاهما له فوائد عظيمة تعود على الجسم بالمنفعة.

في هذا الموضوع، سوف تكتشفون أهم فوائد الكرز الأحمر الصحية والجمالية: 

تناول الكرز الأحمر يقي من السرطان: فقد أظهرت نتائج دراسات علمية أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الكرز يخفض من حدوث أورام القولون وبالإضافة إلى ذلك، فالكرز، مثل كثير من غيرها من الفواكه غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم ويمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب وإبطاء عملية الشيخوخة والحماية من الأمراض الناتجة عن تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية.

تخفيف آلام المفاصل : يعزى اللون الأحمر في الكرز إلى مادة الانثوسيانين، وهي من أحد مضادات الأكسدة الموجودة أيضا في العنب ، والتي تحول دون تشكيل الأنزيمات المرتبطة بحدوث الإلتهابات . لدى فتناول الكرز الأحمر يمكن أن يساعد على تخفيف آلام العضلات والمفاصل.

تخفيض الكوليسترول: الكرز غني بالبكتين، وهو من الألياف القابلة للذوبان والتي تخفض من مستويات الكوليسترول "الضار"، مما يساعد على منع أمراض القلب.
 

فاكهة الكرز مهمة لأصحاب الرجيم: مثل معظم الفواكه فالكرز منخفض في الدهون ويحتوي على سعرات حرارية قليلة (100 غرام الكرز تجلب ما بين 60 و 68 سعرة حرارية فقط). لذا فاستهلاك هاته سيساعدكم بكل تأكيد في الحفاظ على وزنكم.

يقوي المناعة : وجد باحثون أمريكيون مؤخرا أن الكرز الأحمر يحتوي على الكثير من الميلاتونين، أحد مضادات الأكسدة المفيدة جدا لجهاز المناعة ، والتي يمكن أن يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة، ومكافحة إرهاق السفر وتنظيم النوم، كما أظهرت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين عانوا من نوبات قلبية لديهم مستويات الميلاتونين منخفضة.
 

الكرز مفيد جدا للبصر: فهو غني ب "بيتا كاروتين" أحد المواد المانعة للأكسدة والتي تتحول إلى فيتامين أ المفيد جدا للعين وللبشرة أيضا.

الكرز مفيد لكل من يمارس الرياضة: فهو يحتوي على الانثوسيانين(مواد عضوية لونية المسؤولة على لون الكرز)، ومضادات الأكسدة التي تحول دون تشكيل الأنزيمات المرتبطة بحدوث الالتهابات. 

الكرز الأحمر غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية: بحيث في كل 125 غرام من كرز، يغطي 20-30٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C. كما تغطي نفس الحصة  25٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين A.
 

وإليكم أهم الفيتامينات والأملاح المعدنية الموجودة في الكرز:
في كل 100 غرام من الكرز الأحمر نجد:

  • الفيتامينات: * بيتا كاروتين  0.4 ملغ، * فيتامين B1 (الثيامين): 0.05 ملغ، *فيتامين B2 (ريبوفلافين) 0.06 ملغ، *فيتامين B3 (النياسين): 0.35 ملغ، *فيتامين B5 0.2 ملغ، *فيتامين B6: 0.05 ملغ، *فيتامين B9: 0.034 ملغ، *فيتامين C: 15 ملغ، *فيتامين E: 0.13 ملغ.
  • الأملاح المعدنية: *الكالسيوم: 17 ملغ، *الكلور: 3 ملغ، *النحاس: 0.1 ملغ، *الحديد: 0.4 ملغ، *الفلور 0.018 ملغ، *المغنيسيوم: 13 ملغ، *المنغنيز: 0.1 ملغ، *النيكل: 0.05 ملغ، *الفوسفور: 71 ملغ، *البوتاسيوم: 250 ملغ، *الصوديوم: 3 ملغ، *الكبريت: 9 ملغ، *الزنك: 0.15 ملغ،
  • الدهون: 0.04 ز،
  • الكربوهيدرات: 15 غرام،
  • البروتين: 0.8 غرام،
  • السعرات الحرارية: 60-68،
  • الماء: 81 غرام.

تعليقات