القائمة الرئيسية

الصفحات

نشر المركز الوطني للإنذار المبكر في سلطنة عمان، آخر تطورات إعصار تيج، الذي إنتقل من الاضطراب المداري في بحر العرب إلى عاصفة مدارية، وبدأ بالتوجه نحو السواحل اليمنية والعمانية، ووصل لجزيرة سقطرى.

إعصار تيج المداري في عمان

ويبدو أن إعصار تيج مازال ينتشر في بحر العرب، و حسب ما إلتقتطه صور الأقمار الصناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، ويتم ملاحظته جنوب غرب بحر العرب على خط العرض 10 شمالًا وخط الطول 58.53 شرقًا. ويبعد الإعصار حوالي 870 كيلومترًا عن سواحل سلطنة عمان.

وأوضح المركز الوطني للإنذار المبكر في سلطنة عمان تعمق الإعصار المداري تيج، في بحر العرب إلى إعصار من الدرجة الأولى، وبدء التأثيرات المباشرة على محافظتي ظفار والوسطى اليوم بتساقطات رية متفاوتة الغزارة تتراوح بين 50 و200 ملم تؤدي لجريان الأودية والشعاب، مصحوبة برياح تصل سرعتها إلى 64 كم في الساعة.

آخر تطورات إعصار تيج

ويصل ارتفاع الموج على سواحل بحر العرب إلى 7 أمتار مع احتمال امتداد مياه البحر للمناطق الساحلية والمنخفضة، ويبعد مركز الحالة حوالي 400 كم عن السواحل العمانية.

ويتوقع المركز الوطني للإنذار المبكر، باقتراب مركز الإعصار من محافظة ظفار التي تقع جنوب سلطنة عمان، غدا الاثنين، ليكون على بعد 50 إلى 150 كم، واستمرار التأثيرات المباشرة على محافظتي ظفار والوسطى بسقوط كميات عالية جدا من الأمطار.

سبب تسمية إعصار تيج المداري

يرجع سبب تسمية إعصار تيج المداري بهذا الاسم، من قبل الهند، ويعني اسمه «الحركة السريعة»، مما يشير إلى في سرعة العاصفة في الانتشار وفي الرياح المصاحبة لها.

عاصفة تيج المداري

يذكر أن العاصفة المدارية التي تطورت خلال الساعات القليلة الماضية من منخفض مداري عميق إلى مستوى عاصفة مدارية، وتتمركز في منطقة جنوب وسط بحر العرب، وتسير بسرعة 5 كيلومترات في الساعة باتجاه محافظة ظفار العمانية ثم السواحل الجنوبية لليمن، والذي من المتوقع أن تصل إليها بين الأحد والثلاثاء القادمين.

إعصار تيج المداري

ويكون تأثير المنخفض المداري على شكل رياح شديدة السرعة مصحوبة بهطول أمطار غزيرة جداً تتراوح ما بين 100 إلى 600 ملم قد تؤدي إلى فيضانات شديدة للأودية، كما يرتفع مستوى مياه البحر إلى أكثر من 6 متر وتتوغل إلى اليابسة في المناطق المُنخفضة.

تعليقات