أرامكو تعتلي ترتيب أغلى الشركات عالميا، ما تأثير ذلك على سوق الأسهم؟

 

أرامكو تعتلي ترتيب أغلى الشركات عالميا

تمكنت شركة النفط السعودية أرامكو من اعتلاء ترتيب أغلى الشركات العالمية ، متجاوزة بذلك عملاق التكنولوجيا الأمريكي آبل ، حيث بلغت القيمة السوقية للشركة الوطنية السعودية للبترول والغاز الطبيعي 2,42 تريليون دولار ، بنما تراجعت قيمة آبل إلى  2.37 تريليون دولار.

 

تعتبر أرامكو أكبر شركة في العالم حاليا وهي أكبر منتج للنفط كذلك. الشركة تعرف رسميا باسم شركة الزيت العربية السعودية وهي مملوكة بنسبة كبيرة للدولة السعودية وتعتبر مصدر دخلها الأساسي. وقد سمحت لها ربحيتها الهائلة بتجاوز عمالقة الاقتصاد العالمي من أمثال apple وgoogle.

ويرجع الخبراء صعود أرامكو الكبير هذه السنة لتعافي أسعار النفط وبلوغها مستويات عالية بعيدة كل البعد عن الانخفاض الكبير الذي شهدته خلال فترة تفشي جائحة كورونا.

حيث أعلنت الشركة عن ارتفاع أرباحها بنسبة 124 في المئة أي إلى 110 مليار دولار في 2021 بزيادة قدرها 61 مليار دولار مقارنة ب سنة 2020.

هذا الإعلان كان له تأثير كبير على سوق التداول، ويمكنك الاطلاع على كل هذه التغيرات الحاصلة بواسطة منصة  mt4 التي تسهل عليك جمع المعلومات اللازمة لدخول عالم التداول من أوسع أبوابه.

كيف أثر هذا الخبر على سوق التداول؟

  لاحظ المراقبون أن القرار أدى بشكل مباشر إلى ارتفاع سعر سهم الشركة بشكل كبير وبلوغ قيمتها السوقة 2.42 تريليون دولار. على عكس آبل التي تشهد حاليا انتكاسة طفيفة على الرغم من إعلانها عن أرباحها في الثلاثي الأول من 2022 والتي كانت أكثر من المتوقع إضافة لتوقع المزيد من النمو نظرا للارتفاع المستمر والمتزايد في الطلب.

لكن مؤثرات خارجية تعرقل نشاط الشركة الأمريكية وتحد من قيمتها في سوق التداول. حيث أكدت الشركة أن إجراءات الإغلاق العام في الصين التي لا تزال تحاول إيقاف تفشي كوفيد-19 سيكون له أثر سلبي كبير على أداء أبل بشكل أساسي وعمالقة التكنولوجيا بشكل عام.

 

 

ماهي حالة سوق الطاقة في الوقت الراهن؟

في نفس الوقت يشهد سوق الطاقة وضع مغاير كليا، فحالة الازمة السياسية التي يعيشها العالم أنعشت أسعار البترول و دفعتها للمزيد من الارتفاع، كما رفعت الضغط على الدول المنتجة مثل المملكة العربية السعودية لزيادة إنتاجها تعويضا لمنتجين آخرين خرجوا من السوق في الظروف الراهنة.

حالة اللااستقرار هذه تعتبر سيفا ذا حدين كما أكد ذلك أمين ناصر رئيس أرامكو ومديرها التنفيذي حيث على الرغم من أنها أدت لزيادة أرباح أرامكو بشكل كبير، إلا أنها تمنعنا من وضع توقعات موثوقة لأداء الشركة في المستقبل.

و هذا يبين أهمية المعلومة و التحليل في سوق الأسهم العالمي ، حيث يجب على كل مستثمر الاعتماد على منصة احترافية مثل mt4 تتيح له الاطلاع بشكل مبسط على كل البيانات و الأرقام ، و اتخاد القرارات المناسبة بناء على ذلك.

ما هو رد فعلي كمستثمر؟

قامت شركة أرامكو بدخول سوق التداول سنة 2019، حيث طرحت نسبة محدودة من أسهمها فيما عرف بأنه عملية طرح عام أولي غير مسبوق في تاريخ سوق التداول. فعلى الرغم من أن نسبة الأسهم المطروحة لم تتجاوز ال 5 بالمئة إلا أن قيمتها قاربت 2 تريليون دولار. وتمكنت الشركة من جمع ما يقارب 25.6 مليار دولار بعد بيع ثلاث مليارات سهم، وهو ما مثل 1.5 بالمئة فقط من القيمة الكلية لشركة النفط السعودية في تناقض كبير مع الشركات المنافسة لها في سوق الأسهم حيث نرى مثلا أن آبل تعرض ما يزيد عن 80 بالمئة من أسهمها في سوق التداول.

الارتفاع المثير لقيمة أرامكو سيشكل بالتأكيد دافعا قويا للمستثمرين لشراء أسهمها مما سيزيد من قيمتها أكثر فأكثر، هذه الحقيقة ستدفعك بالتأكيد للتفكير في دخول سوق الأسهم، ولكن اتخاد القرار الصحيح يقتضي أولا الاطلاع كل معطيات السوق ودراسة البيانات بشكل صحيح وجيد. منصة mt4 تمنح لك فرصة الاطلاع على بيانات أسواق التداول بشكل سهل ومبسط، يسهل لك عملية اتخاد القرارات الصحيحة والاستراتيجيات المناسبة في عملياتك الاستثمارية. منصة mt4 تسهل لك التداول على مختلف أنواع الأجهزة، سواء كنت تفضل الكمبيوتر، أجهزة iPhone، iPad، أو android، إضافة لذلكmt4  توفر لك كل وسائل التداول الأساسية والمتقدمة كي تبدأ العمل على تحقيق ثروتك. 
مجلة فراولة
بواسطة : مجلة فراولة
مدون عربي وصاحب موقع مجلة فراولة، وهي مجلة إجتماعية ترفيهية تهتم بالصور، مواضيع عن الصحة والتغذية، وديكورات وغيرها من المواضيع الأخرى مثل وصفات المطبخ وأقوال وحكم ... رابط الموقع: مجلة فراولة
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-