فوائد الزعفران 
يعد الزعفران من التوابل المميزة في المطبخ العربي والعالمي لكونها تضفي للأطباقنا نكهة طيبة ومميزة ولونا فريدا، وهو يُنتج عن طريق تجفيف مياسم زهرة "زعفران الخريف البنفسجي"، ولكل زهرة ثلاثة مياسم، يتم قطفها بعناية وتجفيفها.

للزعفران فوائد عديدة أكدتها معظم الدراسات العلمية الحديثة، ولعل أبرزها إعادة البصر لمن يفقده نتيجة التقدم في العمر أو الوراثة أو إرهاق العينين نتيجة تعرضها لأشعة وموجات مختلف الأجهزة الإلكترونية الحديثة.

هاته الفائدة الجديد من فوائد الزعفران نشرتها صحيفة "الإمارات اليوم"، حيث ذكرت فيها نتائج تلك الأبحاث العلمية والتي خلصت إلى ما يلي: الزعفران يعيد البصر إلى وضعه الطبيعي لكونه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، أبرزها "Crocin"  و"Crocetin"  التي تعنى بالبصر وتقوي عملية إنتاج الخلايا.

الدراسة أجريت أشخاص يعانون من الضمور البقعي المرتبط بالعمر في مراحله المبكرة، حيث قاموا بتناول 20 مللي جراما من الزعفران يوميا وعلى مدى ثلاثة أشهر، لتكون النتائج جد إيجابية في تقوية حاسة البصر لديهم.

ومن فوائد الزعفران أيضا، نذكر لكم:

- الزعفران غني بالبوتاسيوم والذي يساعد على تنظيم ضغط الدم وتعزيز عملية تجديد الخلايا.

- الزعفران مفيد لفقر الدم لكونه يحتوي على الحديد والذي يعد من المكونات الضرورية لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي توزع الأكسجين على الجسم.

- الزعفران ينصح به الخبراء بإضافته إلى النظام الغذائي لكونه يخفف من عوارض الاكتئاب.

-  ويتمتع أيضا بخصائص مضادة للالتهابات، ما يجعله فعالا في وجه الحالات التي تسببها الالتهابات كالسمنة الزائدة وهشاشة العظام والتهاب المفاصل ومرض السكري والسرطان.

-  ويساعد الزعفران على المحافظة على بشرة نقية وصحية.

جديد قسم : صحة وتغذية

إرسال تعليق