تعرف على خمسة أطعمة تزودك بالطاقة

للقيام بأنشطتنا اليومية الاعتيادية لابد من تزويد أجسمانا بالطاقة الكافية لأداء مهمته في أكمل وجه دون أن نشعر بالتعب أو العياء. لهذا فمعرفتنا للأغذية التي تعطينا الطاقة هو أمر ضروري لتجنب الأغذية الضارة التي تحتوي على الكثير من السكريات أو المواد الضارة. في هذه المقالة سوف أعرض لكم خمسة أطعمة صحية تعطيك طاقة جيدة على الفور.

1. بذور الشوفان

بذور الشوفان تعطي لأجسماكم طاقة فورية كبيرة لذا فمن المستحسن تناوله في الإفطار مع الحليب فهذه أفضل طريقة للحصول طاقة منذ بداية نشاطكم اليومي. والجدير بالذكر أن بذور الشوفان غنية جدا بالألياف الغذائية، كما أنها مثل بقية الحبوب غنية بفيتامينات B وE وعلاوة على ذلك، يحتوي الشوفان أيضا على نسبة مهمة من الكربوهيدرات بحيث في كل 100 غرام منه نجد 58 غرام من  الكربوهيدرات مما يجعله غذاء طاقي بامتياز.  
بذور الشوفان

2. الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم ونعلم أن البوتاسيوم يعتبر من بين أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان بحيث له عدة أدوار حيوية نذكر من بينها: المساهمة في نمو أنسجة العضلات و أدائها، وأيضا تنشيط عضلات القلب كما يساهم في حسن سير العمل في الكلى والغدد الكظرية، ونذكر أيضا أن البوتاسيوم ضروري لنقل النبضات العصبية وأيضا يساهم في العديد من التفاعلات الأنزيمية مثل تخليق البروتين والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات، وغيرها. لكل هاته الأسباب يمكننا أن نقول أن فاكهة الموز من أهم الفواكه التي تزودنا بقوة وطاقة طبيعية. أما الكمية الموصى بها: فهي تناول اثنين من الموز كل صباح فهذا كفيل لإبقائنا في حالة تأهب وتركيز طيلة اليوم.

الموز



3. الأسماك
الأسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية (مثل سمك التونة والسلمون والسلمون المرقط والسردين) فهي إذن مثالية لاستعادة الطاقة بطريقة سريعة وصحية.  بالإضافة إلى ذلك، فتناول الأسماك هو مفيد جدا لتقوية  ذاكرتنا، ولضمان أداء جيد لنظامنا العصبي وكما أنها تقلل من مستويات التوتر لدينا. لذا كاقتراح في وجبة الفطور يمكنكم تناول تونة مع الخبز فهذا سيمنحكم نشاط وتركيز جيد في عملكم.

الأسماك



4. البيض
يحتوي البيض على بروتينات والدهون الجيدة، والفيتامينات(فيتامين A و D و E و 12B)، والمعادن، ومضادات الأكسدة. وهذا يعني، أن البيض لديه كل الخصائص الضرورية لكي يكون ضمن لائحة أفضل الأغذية الطاقية.
نذكر أن بيضة من وزن 53 غرام تحتوي على : 6 غرام من البروتينات و 5 غرام من الدهنيات و 195 مليغرام من الكولسترول و 65 مليغرام من الصوديوم وكحصيلة طاقية 70 كالوري(سعرة حرارية).  

البيض


5. الشوكولاته السوداء

تتميز الشوكولاته السوداء باحتوائها على كمية مهمة من المغنيزيوم والحديد، لذا فهي مثالية في وجبة الإفطار في فصل الشتاء. ولتجنب الزيادة في الوزن، تجنبوا شراء الشوكولاته بالحليب واختاروا الشوكولاته السوداء التي تحتوي على أكثر من 70% من الكاكاو.  
الشوكولاته السوداء

جديد قسم : صحة وتغذية

إرسال تعليق