خمسة أسباب ستجعلكم تحبون شرب القهوة

لا شك أن لدى الكثيرون فكرة مفادها أن شرب القهوة مضر بصحتنا لإحتوائها على مادة الكافيين، لكن الأبحاث العلمية تثبت عكس تلك الفكرة، فشرب كوب من القهوة في بداية نشاطنا اليومي يساعدنا على البقاء بصحة جيدة، خصوصا لأصحاب التمارين الصباحية.
 

إذ وفقا لدراسة حديثة نشرت في مجلة "انترناسيونال ذ ديبورتيفا"(مجلة إسبانية متخصصة في التغذية)، قالت فيها أن الرياضيين الذين يبدؤون يومهم بكوب من القهوة قبل تنفيذ تمرين يحرقون نحو 15 في المئة من السعرات الحرارية في غضون ثلاث ساعات الأولى لتمارين الرياضية مقارنة بالرياضيين الذين لم يشربوا الكافيين.
 

ومن بين الأسباب الخمسة التي ستجعلكم تستيقظون صباحا وتحضرون آلة صنع القهوة  لتُحَضِروا كأس قهوة لذيذة:
فوائد شرب القهوة

فوائد شرب القهوة

1. يحسن من الذاكرة

من بين فوائد شرب القهوة هو أنها تحسن الذاكرة وتمنحكم تركيز عالي، فقد أظهرت دراسة نشرت هذا العام من قبل جامعة "جونز هوبكنز" أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة تحسن الذاكرة مباشرة بعد 24 ساعة من استهلاكها.
تفاصيل الدراسة شملت مجموعتين، المجموعة الأولى تناولت 200 مليغرام من الكافيين أما المجموعة الثانية فشربوا مشروب خالي من الكافيين. كلتا المجموعتين طلبت منها تذكر مجموعة من الصور. في اليوم التالي، المجموعة التي تناولت الكافيين حصلت على نتائج أفضل بكثير من حيث تذكر الصور وهذا يعني أن القهوة يمكن أن تساعدنا في تحسين ذاكرتنا.

شرب القهوة يحسن الذاكرة


2. شرب القهوة يساعد على الحفاظ على العضلات

في دراسة أجريت على حيوانات، لاحظ مجموعة من العلماء في جامعة كوفنتري( المتخصصة في الرياضة) بأن مادة الكافيين تساعد استعادة القوة العضلية التي تنقص مع التقدم في العمر. وقد لوحظت هذا التأثير الوقائي على العضلات الرئيسية المستخدمة للتنفس وعضلات الهيكل العظمى. هذه النتائج تشير إلى أن استهلاك الكافيين دون الإكثار منه، يساعد على الحفاظ على اللياقة البدنية الشاملة والحد من مخاطر الإصابات المتعلقة بالعمر.

3. يحسن الدورة الدموية

أظهرت نتائج دراسة يابانية حديثة على تأثير القهوة على الدورة الدموية أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يساعدهم ذلك في تحسين الدورة الدموية لديهم مقارنة بالأشخاص الذين يمتنعون عنها.

4. شرب القهوة يخفض من  آلام العضلات

فقد وجد العلماء في جامعة "إلينوي" الأمريكية أن تناول الكافيين (2 أو 3 أكواب من القهوة) ساعة واحدة قبل ممارسة الرياضة يساعد على الحد من الإحساس بالألم في العضلات. مما يجعلنا نستنتج أن القهوة يمكن أن تمكننا من لعب الرياضة بكثافة بفضل قدرتها على  زيادة قوة العضلات وقدرة التحمل لدينا.

5. القهوة تعطي طاقة جيدة للعضلات 

benefit of coffee


في دراسة أخرى حديثة نشرت في مجلة "علم وظائف الأعضاء التطبيقي"، أكدت نتائجها فائدة جديدة من فوائد شرب القهوة بحيث أظهرت أن  تناول كمية صغيرة من مادة الكافيين بعد ممارسة الرياضة مفيد جدا للجسم.
وأكدت الدراسة أنه، خلافا لاستهلاك الكربوهيدرات وحدها، فإن الجمع  بين شرب القهوة وتناول بعض المنتجات التي تحتوي على الكربوهيدرات(كالخبز أو البسكويت) يزيد بنسبة قدرها 66 في المائة من الجليكوجين الموجود في العضلات. 

ويعتبر الجليكوجين بمثابة الطاقة الحيوية المحركة للجهاز العضلي، فإذا كان لديك احتياطي كبير من الجليكوجين، يمكنك حين ذاك زيادة أدائك الرياضي بكفاءة عالية.

بالرغم من فوائد القهوة التي ذكرنها إلا أن شربها بشكل منتظم وبكميات كثيرة قد يضر بصحتنا، لذا تناولها بحذر.

جديد قسم : صحة وتغذية

إرسال تعليق