القائمة الرئيسية

الصفحات

يعتبر العسل أول شكل من أشكال السكر المعروفة من قبل الإنسان عندما لم يعرف بعد استخراجه من قصب السكر أو البنجر. فأسلافنا ما قبل التاريخ كانوا يحصدونه من خلايا النحل الطبيعية باستخدام الدخان كما تؤرخ له عدة رسومات قديمة اكتشفت في عدة كهوف. ثم استطاع بعد ذلك أن يطور طريقة لتربية النحل ويستخرجه بأسهل الطرق وقد بينت رسومات فرعونية وجود ونشاط مربي النحل في مصر 4500 سنة قبل الميلاد.

العسل في القرآن الكريم وفي السنة النبوية المطهرة:

لا شك أن العسل يعتبره الكثيرون كنز من كنوز نظرا لفوائده الصحية والعلاجية. وسوف تكتشف في هذا الموضوع فوائد مدهشة للعسل. لكن قبل ذلك لنقرأ بعض الأيات الكريمة التي ذكر فيها المولى عز وجل العسل:

<<مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ>> سورة محمد آية (15)
  قال الله تعالى: << وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ* ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ>> سورة النحل الآيتين [68 و 69]
أما في السنة النبوية المطهرة فقد جاء ذكر العسل في أحاديث شريفة نذكر بعضها:
عَنْ أَنَسٍ قَالَ :"لَقَدْ سَقَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَحِي هَذَا الشَّرَابَ كُلَّهُ الْعَسَلَ وَالْمَاءَ وَاللَّبَنَ"
عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب العسل والحلواء
وروت أيضا رضي الله عنها أن أحب الشراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العسل
وقال عليه الصلاة والسلام : " الشفاء في ثلاث : في شرطة محجم ، أو شربة عسل ، أو كية بنار ، وأنا أنهى أمتي عن الكي" رواه البخاري
وفي الحديث عن بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"عليكم بالشفاءين العسل والقرآن" أخرجه بن ماجه بإسناد جيد.

فوائد العسل

العسل الطبيعي لا يجب أن ينظر إليه فقط على أنه علاج فقط! بل يمكن استخدامه لتحلية الطعام بشكل طبيعي، وحتى على تقوية وتعزيز جهاز المناعة لدينا! وفيما يلي ثمانية فوائد مثيرة للدهشة لهذا الكنز الطبيعي:
 

"إن العسل يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية"، كما يقول خبير التغذية، كيم إدموندسون: "العسل يستخدم لمساعدة بعض الناس لمكافحة الحساسية الموسمية ويمكن أن يساعد أيضا في التخلص من البكتيريا التي تسبب التهاب في الجهاز الهضمي، وهذا هو المتعارف لدى معظم الناس بينما يخفي العسل في جعبته المزيد من الخصائص العلاجية"، وإليكم ستة فوائد مميزة للعسل:
فوائد العسل

1. يمكن استخدام العسل في التحلية بدل السكر

العسل يمكن أن يعتبر التحلية الموجود بصفة طبيعية في كوكبنا. وربما قد سمعت بالتأكيد من وضع العسل في الشاي بدلا من السكر المكرر أو بديل السكر، وهذه العادة شيء جيد إن توفر لديكم العسل بكثرة وبثمن مناسب. ومع ذلك، يجب الاعتدال في استهلاكه على علم أنه يحتوي على نسبة من السكر لذا يجب أن يستهلك بالاعتدال.

2. تعزيز الجهاز المناعي

بحث نشر في مجلة علوم الأغذية والزراعة تشير إلى أن العسل يحتوي بعض الخصائص التي حالت دون نمو الورم في الفئران. إنها المواد المضادة للأكسدة التي يعتبر العسل غني بها مما  يمكن أيضا حماية جهاز المناعة والقضاء على الأمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

3. تهدئة التهاب الحلق

هل تعاني من السعال؟ خذ القليل من العسل فهو مفيد لسعال. وفي حالة التهاب الحلق التي غالبا ما ترافق السعال أو نزلات البرد، فالعسل هو الدواء المثالي للتخفيف مم التهاب الحلق. فيمكنك إذابة ملعقة من العسل في ماء دافئ والقيام بالغرغرة، فستشعر بفرق وتحسن كبير.

4. العسل مفيد لمن يعاني من الأرق

العسل يحفز من إفراز الأنسولين و يحفز التربتوفان (وهو مركب الذي يجعلنا نشعر بالنعاس). فإذا كانت لديكم أية صعوبة في النوم أوتعانون من الأرق، يمكنكم أخذ كوب من الحليب الدافئ مع العسل قبل النوم. فحرارة الحليب الساخن مع العسل يزيد من إفراز وتأثير التربتوفان.

5. تحسين أدائك الرياضي

بدلا من تعويض النقص من الكربوهيدرات مع المشروبات الرياضية الغنية بالسكر  الضار، يمكنك أن تستهلك ملعقة من العسل فهو مفيد في زيادة الطاقة وتحين أدائك الرياضي. وتشير الدراسات إلى أن العسل هو واحد من  أفضل الأغذية الغنية بالكربوهيدرات الأكثر فعالية لأنها تهضم بسهولة وبسرعة معوضة النقص الحاصل عند أي نشاط رياضي.

6. العسل يشفي الجروح والحروق

العسل مضادة للبكتيريا ومضاد للفطريات ويمنع نمو وتكاثر البكتيريا. في الماضي، الطب القديم كان يعتمد على العسل لشفاء آثار الحروق والجروح المفتوحة لمنع العدوى.
فإذا قدر الله وأصبت بحرق بسيط، ضع القليل من العسل على المنطقة المصابة لمنع العدوى وضع عليا ضمادة. أيضا، يمكن استخدام العسل كمرهم لتخفيف حكة في الجلد.


هاته الفوائد التي ذكرنها من فوائد العسل هي غيض من فيض، فلا يزال هذا الغذاء المعجزة له العديد من الفوائد الأخرى في جوانب مختلفة نظرا لمكوناته الفريدة والمتميزة. ويكفي بنا إشارة القرآن الكريم بوضوح لهذا الغذاء الفريد.

تعليقات