ماهي فوائد الشمندر الأحمر للجسم؟

البنجر أو الشمندر الأحمر من الخضروات الصحية اللذيذة المذاق وتدخل في اعداد أشهى وصفات السلطات والحساء والعصائر، ولونها المميز يجعل البعض يلجأ إلى إستخدامها كصبغة طبيعية لخيوط القطن والصوف.
هي متوفرة في جميع الأسواق طوال العام، ومنافعها الصحية والغذائية عديدة ومتنوعة، فاستهلاكا الشمندر يزود الجسم بمجموعة من الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية الضرورية لصحتنا، كما تحتوي على سعرات حرارية قليلة لذلك فهي مناسبة لمن يعشق تناول الأطعمة الصحية.

فوائد الشمندر الأحمر

فوائد الشمندر الأحمر

1. يحسن صحة القلب
الألياف الغذائية الموجودة في البنجر تساهم في التقليل م
ن نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية السيئة مع زيادة الكولسترول الجيد في الجسم، وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
يحتوي الشمندر على البيتين(مكون نباتي عضوي) الذي يساعد على خفض مستويات الحمض الاميني، وهي مادة كيميائية تضر بالأوعية الدموية.
ولهذا السبب ينصح بتناول الشمندر لحماية جسمكم من التعرض لأمراض القلب والشرايين مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

2. لحمايتكم من السرطان
أثبتت الدراسات أن تناول البنجر يساعد في الوقاية من سرطان الجلد والرئة والقولون، وذلك بفضل مادة بيتا سيانين التي تحارب وتبطأ تطور الخلايا السرطانية.
الدراسة أجرتها جامعة هوارد في العاصمة واشنطن، وأظهرت قدرة بيتا سيانين على تخفيض نمو الاورام سرطان الثدي والبروستاتا بنسبة 12.5٪. 

مركبات الفلافونويد، من جانبها أيضا، تساهم في تثبيط بعض الأورام، والأمر نفسه بالنسبة للفيتامين C والحديد.
عنصر الحديد يجدد خلايا الدم الحمراء ويعزز وظيفة التنفس الخلوي، والتي تشجع على منع تشكل الخلايا السرطانية.

3. يقوي جهاز المناعة
الشمندر هو مصدر ممتاز ل فيتامين C، وهذا الأخير يحفز جهاز المناعة لدينا ويحسن من نشاط خلايا الدم البيضاء، كما يحمينا من أعراض الربو
، فهو أحد مضادات الأكسدة القوية.
4. لصحة العين
مادة بيتا كاروتين الموجودة البنجر، تمنع العمى الناجم عن تلف البقعة الصفراء، وتقلل من خطر المعاناة من إعتام عدسة العين.
5. يقوي الطاقة الجنسية
الشمندر يعمل كمنشط جنسي طبيعي، وذلك لغناه بالأملاح المعدنية و خصوصا البورون، والذي أثبت فعاليته في زيادة افراز الهرمونات الجنسية.
تناول الشمندر يساعد على: زيادة الرغبة الجنسية، تحسين الخصوبة، وتعزيز قدرة الحيوانات المنوية على الحركة.

6. يساعد في تخفيض ارتفاع ضغط الدم
البنجر يساعد
في التقليل من ضغط الدم بسبب وجود أملاح النترات التي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الدم، وهذا الأخير يوسع الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم.
كما أكدت دراسة علمية، أن تناول 500 غراما من البنجر أو شرب كوبين من عصير الشمندر كل يوم يؤدي
إلى تخفيض ضغط الدم لمدة 6 ساعات.
يحتوي الشمندر أيضا على البوتاسيوم وهو من الأملاح المعدنية المعروفة بقدرتها على تمد
يد الأوعية الدموية وبالتالي تمنع حدوث ارتفاع ضغط الدم.
7. البنجر مفيد للنساء الحوامل
فهو مصدر ممتاز لحمض الفوليك، لذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية النساء الحوامل بالإكثار من تناوله، لأن حامض الفوليك يعزز نمو الجنين خلال 3 أشهر الأولى من الحمل، ومن المعرف أن أي نقص لحمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى عيوب خلقية في الأطفال.
كما يزود الشمندر النساء الحوامل بطاقة ممتازة تساعدهم على القدرة على التحمل التي يحتاجونها خلال هذه الفترة الحساسة جدا.

8. لتحسين المزاج والتخلص من القلق
البنجر غني طبيعيا بمادة البيتين، وهي مادة تعزز من إنتاج السيروتونين لدينا، أحد النواقل العصبية التي تحسن مزاجنا وتمنحنا الشعور بالسعادة وتذهب عنا القلق
ومرض الكآبة (لذا يسمى أيضا بهرمون السعادة).
10.البنجر جيد للبشرة
عصير البنجر هو جيد للبشرة والشعر، كما أنه يساعد على منع وعلاج حب الشباب، ويمكن عمل ماسك بالشمندر وزيت الزيتون لإعادة الجمال لبشرتك وإضفاء اللون الوردي لها وترطيبها.

11. محاربة آثر الشيخوخة
في احدى حلقات Dr.Oz ، قدم فيها شراب الشمندر كوصفة طبيعية تساعد في محاربة الشيخوخة والقضاء على الإلتهاب، حيث قال حسب الأبحاث، أن الشمندر يزيد من تدفق الدم في كل انحاء الجسم ويمنحكم الإحساس بالحيوية والنشاط.

12. لصحة الكبد
الشمندر يطهر ويقوي وظائف الكبد بفضل مادة بيتا سيانين التي تساعد الجسم على التخلص من السموم، وتقي الكبد من التعرض للإصابة بالسرطان. 

13. يزود الجسم بالطاقة
الشمندر يحتوي على الكربوهيدرات والعديد
من الفيتامينات والمعادن التي تنشط وظائف الجسم وتزوده بالطاقة الضرورية، كما تعمل مادتي الحديد والنترات، على تحسين امتصاص ونقل الأوكسجين للخلايا، لذلك ينصح به للرياضيين كمشروب طاقي يمنع التعب.
وقد أجريت دراسات في هاذا الصدد لتحديد العلاقة بين البنجر والأداء الرياضي، حيث أكدت نتائجها أن شرب عصير الشمندر يمكن الرياضيين من تحسين أدائهم الرياضي ورفع مستواهم من الأكسجين بنسبة 16٪.
ولكل الأشخاص الذين يشعرون بالتعب والخمول ويعانون أثناء نشاطاتهم اليومية، يمكن تناول عصير بالبنجر مع التفاح والجزر، فهو سيضمن لكم الشعور بالنشاط والطاقة والحيوية.
فوائد الشمندر الأحمر
14. لعلاج الإمساك
الشمندر يساعد على مكافحة الإمساك لأنها تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، وهي بمثابة ملين لها تأثير يساعد على تنظيف المعدة والأمعاء.

15. لصحة وتقوية العظام
الشمندر يحتوي على الكثير من السيليكون، وهو عنصر مهم لجسم الإنسان يستخدم لت
ثبيث الكالسيوم بشكل جيد على العظام، والكالسيوم هو معدن مهم لصحة العظام والأسنان والعضلات.
كوب من عصير البنجر يوميا يقلل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.

16. الشمندر علاج طبيعي ضد فقر الدم
وجود الحديد مهم لجسم الإنسان سواء للرجال أو بالأخص النساء وذلك لأسباب عديدة مثل الحيض والحمل والرضاعة الطبيعية.
والبنجر الأحمر هو غذاء غني بالحديد، وهوعنصر أساسي في تكوين الهيموجلوبين وانتاج كميات كبيرة من كريات الدم الحمراء، ومن خلال تناولكم للبنجر، فأنت محمي من فقر الدم، وخاصة أنه يحتوي على فيتامين C والذي يعزز من امتصاص الحديد. 

القيمة الغذائية
يحتوي الشمندر على قيمة غذائية عالية وغنية وخاصة الكالسيوم والحديد والمعادن والفيتامينات A و C. وهي مصدر ممتاز للحمض الفوليك، والألياف الغذائية، والمركبات العضوية مثل الكاروتينات، لوتين ، زياكسانثين، الجلايسين والبيتين.
مادة البيتين تقلل من تركيز الحمض الاميني، وهو مركب كيميائي ضار يسبب بعض أمراض القلب. يحتوي البنجر على الفيتامينات والمعادن أخرى مثل الثيامين والريبوفلافين وفيتامين B6، وحامض البانتوثنيك، الكولين، والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز والبوتاسيوم والزنك والنحاس، والسيلينيوم.
بعض الأرقام نسوقها لكم: في كل 72 غرام من الشمندر الأحمر الطازج نجد:

  • السعرات الحرارية : 31 كالوري
  • بروتين : 1.2 غرام
  • الكربوهيدرات : 6.9 جرام
  • الدهون : 0.1 غرام
  • الألياف الغذائية : 1.4 جرام 

ريجيم الشمندر لإنقاص الوزن    

يمكن الإستفادة من قلة السعرات الحرارية للبنجر وغناه بأهم العناصر الغذائية التي تساعد على الهضم لإتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن، حيث يمكنكم عمل عصير البنجر مع الجزر واتباع هذا الجدول اليومي:
  • وجبة الفطور: شرب فنجان من القهوة أو الشاي، ثم كوب من الحليب مع القليل من القرفة الطازجة،  ويليه كوب من عصير الجزر مع الشمندر.
  • وجبة الغذاء: 2 كوب من عصير الجزر مع نصف ثمرة صغيرة من الشمندر، ثم كوب من الزنجبيل ، ويليه كوب من عصير الغريب فروت مع قطعة دجاج أو سمك أو لحم شوي خالي من الدهون.
  • العشاء: شرب كوبين من عصير الجزر مع نصف ثمرة شمندر، وتناول كوب من الزبادي.
هاته الحمية غير مناسبة للسيدات الحوامل ولمن يعاني من الحساسية من احدى المكونات.

التعليقات

الاسم

أطباق رئيسية,21,أقوال وحكم,14,العالم من حولنا,36,الكل,287,ثقافة وفن,33,حلويات,54,خلفيات,30,دورة اكسل,3,ديكور,19,سلطة,15,شوربة,6,صحة وتغذية,115,طفولة,1,علوم وتكنولوجيا,64,فوائد,5,كوكبنا,33,كيك,2,مربى,12,مشروبات,11,مقبلات,1,من كل بستان زهرة,5,نمط حياة,30,وصفات,152,
rtl
item
مجلة فراولة: ماهي فوائد الشمندر الأحمر للجسم؟
ماهي فوائد الشمندر الأحمر للجسم؟
https://3.bp.blogspot.com/-CMdH4Parl2M/WLxLz4r4fzI/AAAAAAAAIuY/RwYivSbf-yo_8FSdWtAwtgdIU2yoKjTJwCLcB/s640/%25D9%2581%25D9%2588%25D8%25A7%25D8%25A6%25D8%25AF%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B4%25D9%2585%25D9%2586%25D8%25AF%25D8%25B1.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-CMdH4Parl2M/WLxLz4r4fzI/AAAAAAAAIuY/RwYivSbf-yo_8FSdWtAwtgdIU2yoKjTJwCLcB/s72-c/%25D9%2581%25D9%2588%25D8%25A7%25D8%25A6%25D8%25AF%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B4%25D9%2585%25D9%2586%25D8%25AF%25D8%25B1.jpg
مجلة فراولة
http://www.farawela.com/2017/03/benefits-beetroot.html
http://www.farawela.com/
http://www.farawela.com/
http://www.farawela.com/2017/03/benefits-beetroot.html
true
1919475202962222507
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts عرض المزيد اقرأ المزيد Reply Cancel reply Delete By الرئيسية الصفحة POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE ابحث عن ما تحب ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy