أغذية يمكن أن تكون قاتلة... إن تم تحضيرها بشكل سيء

بعض الأغذية التي سنعرض عليكم في هذا المقال إعتيادية والبعض الآخر قد يكون غير مألوف لديكم، وجميعها تتطلب طريقة خاصة في إعدادها لتجنب وإزالة سميتها، لكي تستمتعوا بطعمها المميز.
لنبدأ جولتنا على فراولة، لتتعرفوا على أطعمة قد تنقلكم من الحياة إلى الموت:
أغذية يمكن أن تكون قاتلة
نبات الكسافا
يعتبر الكسافا من النباتات الجذرية الذى لا يعرفه الكثيرون، وهوثالث أكبر مصدر للسعرات الحرارية فى العالم. هو عبارة عن نبات جذرى ينمو المناطق الإستوائية، وقد إعتبرته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة حل بديل لغذاء الفقراء فى ظل الارتفاع الكبير فى أسعار الحبوب خاصة القمح، نظرا لإمكانية تحويله إلى دقيق جيد.
ولكن حذار منه، فالكسافا يحتوي على جليكوسيدات المنتجة لسيانيد الهيدروجين والتي يمكن أن تتحول إلى جزيئة سيانيد الهيدروجين وتسبب لمن أكلها التسمم الحاد أو حتى الوفاة.
لذلك قبل تناول الكسافا، لا بد أن تترك مقشرة في الماء لمدة 5 أيام ثم تغسل وتطبخ لفترة طويلة.

أغذية يمكن أن تكون قاتلة
اللوز
قد تعجبون من ادراج اللوز ضمن هاته القائمة لأننا نحب جميعا تناوله بانتظام، ولكن إذا لم يتم طهي اللوز فقد يحتوي على مادة السيانيد، وخصوصا اللوز المر بحيث أن إستهلاك 50 حبة من اللوز المر يمكن أن يسبب الموت للإنسان، لذلك فقد فرضت مجموعة من الدول قوانين جديدة تفرض على المحلات بضرورة طهي اللوز وإزالة محتوى السم في البذور قبل بيعه.

نواة فاكهة المشمش
في البلدان العربية لا نبال بها، لكن في تركيا فحبات نواة فاكهة المشمش يمكن أن تؤكل كغذاء. ومع ذلك فحذار منها، لأن حبات نواة الفواكه عموما مثل الكرز والمشمش، تحتوي على مادة السيانيد أو المنتجة لسيانيد الهيدروجين جليكوسيدات وهي مادة سامة يمكن أن تسبب الغثيان، والحمى، والصداع، وآلام المفاصل والعضلات أو انخفاض في ضغط الدم،  وعند الإكثار من تناولها فقد تسبب حتى الموت.

أغذية يمكن أن تكون قاتلة
الكاجو
من المكسرات المفيدة جدا لصحتنا، ولكن على شرط واحد أن لا تستهلك نيئة ولكن أن تطهى على البخار! لأنها وهي طرية تحتوي على مادة يوروشيول، وهي مادة سامة يمكن أن تكون قاتلة إذا ما تناول
ناها بكميات كبيرة.
يوروشيول هي مادة عضوية سامة توجد في النباتات من نوع السماق، وقد تسبب حساسية الجلد أو التهاب الجلد، خصوصا عند الأشخاص الذي يتعاملون مع الكاجو بكثرة من خلال إعدادها بإزالة القشرة
، فأحيانا يعانون من آثار جانبية.

بذور نبات الخروع
الخروع هو نبات شجري تستخدم ثمرتها في إنتاج بعض مستحضرات التجميل من زيوت للعناية بالعشر وملينات للبشرة، لكن في حالة تجرأتم بتناول ثمرتها فهذا خطير للغاية! لأنها بكل بساطة ثمار سامة تحتوي على مادة ريسين السامة، تسبب إلتهاب في الغشاء المخاطي للأمعاء وتؤدي إلى الوفاة.

أغذية يمكن أن تكون قاتلة

فاكهة النجمة
هي ثمرة تنتجها شجرة كارامبولا والتي تتواجد فقط في المناطق الاستوائية وشبه المدارية، وتتميز ثمارها بشكل إهلييجى يتراوح طولها بين 5-13سم، لونها أصفر غامق وطعمها حلو عندما تكون ناضجة. اشتهرت تسميتها بفاكهة النجم لأن عند تقطيعها من المنتصف، تأخذ القطع شكل نجمة خماسية مكتملة. هي من الفواكه الغنية بفيتامين C ومادة البوليفينول، ولكن تناولها بكميات كبيرة يمكن أن يسبب الغثيان، والتقيؤ، والأرق، وحتى سكتة قلبية مفاجئة.


"فوجو" السمكة المنتفخة
فوجو، وتسمى أيضا "السمكة المنتفخة" أو "السمك البخاخ"، يمكن أن يسبب تناولها بشكل غير صحيح توقف التنفس في أقل من 4 ساعات، فأغلب أجزاء السمكة تحتوي على سم قاتل يشل العضلات. في اليابان، تعتبر هاته السمكة من أفضل الأسماك لدى عشاق السوشي، ولا يقوم بإعدادها إلا طهاة قليلون لديهم رخصة وتجربة طويلة من التدريب في طهو سمك الفوجو.
هي من الأسماك المحرمة على إمبراطور اليابان، نظرا لخطورتها بحيث يموت سنويا ما بين خمسة وستة أشخاص بسبب افتقاد بعض الطهاة لتجربة كافية في تقطيع السمكة. تقدم اجزاء السمكة الصالحة للأكل نيئة دون طهي في شرائح رقيقة بيضاء، ترتب غالبا بعناية على طبق كبير مسطح لتشبه زهرة الأقحوان والتي ترمز للموت عند اليابانيين.


دوريان
دوريان هي فاكهة مذاقها حلو وصالحة للأكل، تنمو على أشجار يتم العثور عليها في المناطق المدارية مثل جنوب شرق أسيا خاصة في ماليزيا وأندونيسيا وسنغافورة وتايوان والصين. لكن إذا أعدت بشكل غير صحيح، فيمكن أن تكون سامة، لأن بذورها تتكون من أحماض دهنية حلقية مضرة بالجسم وخاصة الكبد.
يبدو شكلها من الخارج كأنها قنفذ لأنها مغطاة بأشواك غليظة، ومن الداخل لبها أصفر اللون ومذاقه لذيذ. 


المحار
من المؤكلات البحرية المحببة لدى الكثيريين، لكن هل تعلمون أنه مصنف ضمن المراتب الأولى للأطعمة التي يمكن أن تسبب التسمم حسب تقرير هيئة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA، فالمحار يعد حاضنة للعديد من البكتيريا والفيروسات الخطيرة مثل تلك المسببة ل: التهاب الكبد A و E، والتيفوئيد.
كما أكد المركز الوطني الأمريكي لإدارة المحيطات والغلاف الجوي، ارتفاع نسب المحار السام بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري والتي أدت إلى انتشار واسع للطحالب.
ويكمن أحد الآثار الجانبية السيئة لإزدياد نسبة الطحالب البحرية في إنتاج مركب "عصبي" سام يسمى حمض "domoic"، و
الذي يتراكم لاحقا في المحار ويسبب حالات تسمم عند البشر يمكن أن تؤدي إلى فقدان الذاكرة، وفي حالات نادرة إلى الموت.

التعليقات

الاسم

أطباق رئيسية,21,أقوال وحكم,14,العالم من حولنا,36,الكل,287,ثقافة وفن,33,حلويات,54,خلفيات,30,دورة اكسل,3,ديكور,19,سلطة,13,شوربة,6,صحة وتغذية,115,طفولة,1,علوم وتكنولوجيا,64,فوائد,5,كوكبنا,33,كيك,2,مربى,12,مشروبات,11,مقبلات,1,من كل بستان زهرة,5,نمط حياة,30,وصفات,150,
rtl
item
مجلة فراولة: أغذية يمكن أن تكون قاتلة... إن تم تحضيرها بشكل سيء
أغذية يمكن أن تكون قاتلة... إن تم تحضيرها بشكل سيء
https://2.bp.blogspot.com/-GjTiMTYxF2w/WLXQl8Bi17I/AAAAAAAAIsA/AQAtiBfGMeYbbdxgrZsNs3JiBXC0Q_XDQCEw/s640/%25D8%25A3%25D8%25BA%25D8%25B0%25D9%258A%25D8%25A9-%25D9%2582%25D8%25A7%25D8%25AA%25D9%2584%25D8%25A9%2B%25281%2529.JPG
https://2.bp.blogspot.com/-GjTiMTYxF2w/WLXQl8Bi17I/AAAAAAAAIsA/AQAtiBfGMeYbbdxgrZsNs3JiBXC0Q_XDQCEw/s72-c/%25D8%25A3%25D8%25BA%25D8%25B0%25D9%258A%25D8%25A9-%25D9%2582%25D8%25A7%25D8%25AA%25D9%2584%25D8%25A9%2B%25281%2529.JPG
مجلة فراولة
http://www.farawela.com/2017/03/Most-Dangerous-Foods.html
http://www.farawela.com/
http://www.farawela.com/
http://www.farawela.com/2017/03/Most-Dangerous-Foods.html
true
1919475202962222507
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts عرض المزيد اقرأ المزيد Reply Cancel reply Delete By الرئيسية الصفحة POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE ابحث عن ما تحب ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy