القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل خمسة توابل تقي من السرطان


توابل تقي من السرطان

تعتبر من أساسيات مطبخنا بحيث لا يكاد يمر يومنا دون استخدامها والاستمتاع بنكهتها الطيبة ورائحتها الزكية التي تظفيها على مختلف أطبقانا... إنها التوابل. لكن قد تكون هاته معلومة جديدة بالنسبة لكم، فمعظم التوابل التي نستخدمها لها منافع صحية عديدة للجسم بما فيها الوقاية من السرطان، وإليكم خمسة توابل تقي من السرطان:

الزنجبيل:

من التوابل المعروفة قديما بقدرتها العجيبة لعلاج لنزلات البرد والإسهال وغيرها، كما أثبت دراسات علمية عديدة منافعه الصحية بحيث عند استهلاكه طازجاً أو مطحوناً يخفف من آلام المعدة وعلاج السرطان فيها، بفضل غناه بمضادات الالتهاب والأكسدة.
شرب الزنجبيل يساعد على مكافحة كل الجذور الحرة، وبالتالي منع أمراض الأعصاب أو السرطان. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الزنجبيل يمنع ظهور سرطان البروستاتا .
الزنجبيل أيضا يعتبر مضاد للجراثيم ومضاد للفيروسات، لذلك فإنه يمنع ويقلل من أعراض التهابات الأذن، وانفلونزا ونزلات البرد، التهاب الحلق، والسعال. و نضيف أيضا أنه يمنع الحساسية والربو، ويخفض الحمى ويقلل من الصداع النصفي.

الكركم:

الكركم من التوابل التي حظيت بالعديد من الدراسات والتي أتثبت كلها كونه أفضل البهارات المكافحة للسرطان، لأنه يحتوي على عناصر لها خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادات للأكسدة،
ففي مقالة نشرت في مجلة التغذية للكيمياء الحيوية عدد يوليو 2011، شرح الباحثون أن الكركم يمكن أن يكون هو الحل الأمثل لوقف نوع قاتل من سرطان الدماغ لكونه لا يؤثر على الخلايا السليمة، كما أنه يحارب الكتل السرطانية ويمنع نموها.
في الهند، حيث يستخدم الكركم على نطاق واسع  في الطبخ، وجد الباحثون أن أنواع عديدة من السرطان مثل القولون والثدي والبروستاتا والرئة - هي أقل عشرة مرات مقارنة بدول أوربية عديدة، فالإصابة بالسرطان في الهند هو أمر نادر الحدوث ، وكخلاصة الكركمين يعمل ضد السرطان في عدة طرق:

  • يمنع انتشار الخلايا السرطانية.
  • يساعد الجسم على تدمير الخلايا المتحولة، لمنعها من الانتشار في الجسم.
  • يمنع تحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية.
  • يقلل الالتهاب.
  • يمنع تشكيل الأوعية الدموية المغذية للورم.
  • يثبط تخليق البروتين الذي يعتبر ضروريا لتكوين ورم.

الفلفل الأسود:

في تقرير نشره موقع "بولد سكاي" المتخصص بأخبار الصحة، فإن الفلفل الأسود يحتوي على مادة نشطة تسمى "بيبيرين"، وهي المسؤولة عن طعمه اللاذع والمميز، وهاته المادة في الفلفل الأسود لها فوائد صحية عديدة ومنها:
  • القدرة على مقاومة الأورام السرطانية.
  • تحفيز الجسم على إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، مما يحسن من عملية الهضم، ويقضي على حرقة المعدة و"الإمساك".
  • الفلفل الأسود يقضي على الكثير من أنواع البكتيريا التي تصيب الأمعاء.
  • يزيد من الشهية لتناول الطعام.
  • يساعد في خفض الوزن، لأن الطبقة الخارجية من الفلفل الأسود تعمل على تكسير الخلايا الدهنية، ما يساعد في الحفاظ على صحة جيدة.
  • الفلفل الأسود يقلل بشكل كبير من تكون الغازات في المعدة.
  • أظهرت دراسات أمريكية أن الفلفل الأسود يعيق نمو الخلايا السرطانية، خصوصاً تلك المسببة لسرطان الثدي لدى النساء.

إكليل الجبل:

عشبة اكليل الجبل من الاعشاب العطرية المعروفة برائحتها العطرية الزكية، وهذا ما جعل منه أساسي في إعداد العديد من الأطباق الرئيسية المحتوية على اللحوم والدجاج. وفي الطب البدليل ، نجد العديد من الكتب القديمة تحدثت عنه بكونه فعال لعلاج مختلف مشاكل الجهاز الهضمي ،وحديثا أجريت عليه العديد من الأبحاث التي أتبث له العديد من الفوائد الأخرى.
إكليل الجبل غني بالألياف الغذائية ويحتوي على العديد من الفيتامينات مثل  فيتامينات E، A،C ومضادات الأكسدة المهمة جدا لمناعة الجسم ومكافحة مختلف الأمراض بما فيها السرطان.

فوائد إكليل الجبل للوقاية من السرطان :

هذه العشبة هي فعالة جدا في محاربة السرطان بفضل احتوائها على العديد من مضادات الاكسدة والبوليفينول، ومادة الكارنوسول، وجميع هذه المكونات تعمل على تدمير الخلايا السرطانية ومحاربة الجذور الحرة. وقد أثبتت العديد من الأبحاث دور إكليل الجبل في علاج كل من :سرطان البروستات وسرطان القولون ، وسرطان الدم ، وسرطان الجلد، والثدي.

الزعتر البري:

يحتوي هذا البهار على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات، التي تعمل على الحد من ظهور السرطان في الجسم.
الزعتر له خصائص مضادة للسرطان، وبشكل خاص الزيت العطري المستخرج منه، فقد أظهرت دراسة نشرت من قبل المكتبة الوطنية الأمريكية للطب قدرة الزعتر على كبح نمو الخلايا السرطانية، كما يعد أحد أفضل مسكنات الآلم الطبيعية التي يمكن أن تساعد في مكافحة آلام السرطان وغيرها من الأمراض.

تعليقات