القائمة الرئيسية

الصفحات

لهاته الأسباب تجنبوا وضع مثل هاته الأطعمة في الثلاجة


حفظ الأطعمة في الثلاجة هو شيء ضروري لحمايتها من الضياع والحفاظ عليها طازجة، ولكن قد تصابون بالدهشة عندما تتطلعون على قائمة تحتوي على بعض أنواع الخضر والفواكه، حذر خبراء التغذية من تخزينها في الثلاجة.
اللائحة نشرت في موقع "هيلثي ليو" المتخصص بأخبار الصحة والتغذية وتضم:
وضع الأطعمة في الثلاجة


الموز: ينصح خبراء التغذية بالاحتفاظ بالموز خارج الثلاجة كي يحتفظ الموز بكامل عناصره الغذائية المفيدة جداً للصحتنا، حيث أن الثلاجة بدرجة حرارتها المنخفضة تبطئ عملية نضج الموز.
البطاطا: هل تعلم أن درجات الحرارة الباردة يمكنها أن تحول تحول النشا إلى سكر بسرعة أكبر، لذا من الأفضل تخزين البطاطا في مكان بارد، جاف ومظلم بعيدا عن الثلاجة وداخل صناديق مهواة.
البصل: وضع البصل داخل الثلاجة يساعد في تلفه وتعفنه، حسب ما خلصت إليه الجمعية الوطنية للبصل فى الولايات المتحدة، لذا يجب أن يبقى البصل بقشرته معرضاً للهواء خارج الثلاجة، أما إذا نزعت قشرته لأي سبب من الأسباب فيجب الاحتفاظ به داخل وعاء مغطى بالثلاجة.
الأفوكادو:
من الأفضل عند الرغبة في وضع الأفوكادو بالثلاجة أن يكون تام النضج، فالبرودة الشديدة تمنع عملية إتمام نضجه.
الثوم:
حفظ الثوم في الثلاجة يتسبب في تلفه وتعفنه داخليا، بحيث قد تعجبون من عدم تغيير مظهره الخارجي وتظنون بأنه بحالة جيدة ولكن الصدمة ستجدونها عندما يتم تقطيعه لأنه يكون متعفنا من الداخل.
الخبز:
لا شك أنكم لاحظتم عند وضع الخبز في الثلاجة بأنه يصبح قاسيا بعد 24 ساعة، فهاته الأخيرة تسرّع من عملية جفاف السوائل الموجودة بالخبز، فالبرودة تحرمه ليونته وتجعله قاسياً صعب المضغ، لذا ننصحكم بعدم وضعه في الثلاجة حفاظا عليه.
القهوة:
الثلاجة غير ملائمة للاحتفاظ بحبوب القهوة والفول اليابس لأن كلاهما يحتاج إلى مكان جاف، بارد ومظلم لبقاء بمذاقه ونضارته الجيدة، أما إذا كانت لديك كميات كبيرة من القهوة تريد المحافظة عليها لوقت طويل فعليك تجميدها في أكياس محكمة الغلق، حيث يمكنك تخزينها لمدة تصل إلى شهر.
الطماطم:
الاحتفاظ بثمار الطماطم في الثلاجة يفقدها مذاقها الرائع كلنا نحب الطماطم لمذاقها، بالإضافة إلى أن البرودة توقف عملية نضج تلك الثمار. وعملية النضج كما نعلم جميعا هي التي تضفي عليها المزيد من الطعم والنكهة.
كما أن درجة الحرارة المنخفضة في الثلاجة تغير من نسيج الطماطم، لذا ينصح الكاتب هارولد ماك جييز في كتابه الغذاء والطبخ بالاحتفاظ بالطماطم في سلة على طاولة المطبخ.

العسل:
يمكن حفظ بالعسل للأبد شرط إبقائه في وعاء محكم الغلق، لذا فإن وضعه في الثلاجة لا معنى له لأنه من المواد الغذائية المحفوظة بشكل طبيعي.
وعلاوة على ذلك فإن وضعه في الثلاجة يسرع من عملية تبلور السكر داخله الأمر الذي يجعل تناوله أو استخدامه غاية في الصعوبة.
البطيخ:
ليست من الضروري وضع البطيخ في الثلاجة عند تقطيعه، حيث أثبتت الأبحاث أن تخزين البطيخ في درجة حرارة الغرفة يحافظ على نسبة المواد المضادة للأكسدة داخلها.
كما أكدت الأبحاث والتي أجرتها وزارة الزراعة الأميركية (USDA)، أنه يفقد أيضاً محتواه من البيتا كاروتين والمسؤول عن لونه ونضارته والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ، لذا ينصح بالاحتفاظ به خارج الثلاجة إذا كان كاملا وحفظه بالثلاجة عند تقطيعه مع ضرورة تغطيته.
اليقطين:

لا ينبغي مطلقاً وضع اليقطين داخل الثلاجة، إنما يجب حفظه في مكان جاف، مظلم وجيد التهوية.
الفواكه ذات النواة القاسية:
تماما مثل الطماطم وغيرها من الأطعمة، فإن الاحتفاظ بثمار الكيوي، المشمش، المانجو، الخوخ والدراق في الثلاجة يمكن أن يوقف عملية نضوجها، كما أنه يفقدها عناصرها الغذائية، لذا ينصح بالاحتفاظ بها في مكان بارد وجاف بالمطبخ.
زبدة الفول السوداني:
من الأحسن عدم الاحتفاظ بزبدة الفول السوداني في الثلاجة، لأن البرودة يمكن أن تساعد على جفافها حتى يصعب تناولها، لذا ينصح بإبقائها في مكان، جاف وبارد حتى تظل سلسة، لينة وجاهزة للاستعمال.
زيت الزيتون:
من الخطأ وضع زيت الزيتون في الثلاجة لأن ذلك يجعله مكثفا، لذا فهي ليست مكانه المناسب وإنما ينبغي وضعه في مكان بارد، مظلم.
الريحان:
الحرارة الباردة تسرع من عملية ذبول الريحان، كما أنه يمكن أن الريحان يتغير طعمه بسبب روائح الأطعمة الأخرى داخل الثلاجة. لذا فأفضل الطرق للحفاظ عليه هو إبقاؤه على طاولة المطبخ داخل كوب من الماء العذب مثل الزهور تماماً.
كما تنصح خبيرة فنون الطهي مارثا ستيوارت بتجميده للاحتفاظ به لفترات أطول.

تعليقات