القائمة الرئيسية

الصفحات

التبول اللاارادي عند الاطفال أسبابه وطرق علاجه

التبول اللاإرادي عند الاطفال هي ظاهرة عدم مقدرة الطفل على التحكم في عملية التبول وقد تحدث دائما عند الأولاد الذكور أكثر منها في البنات، وتعتبر من المشاكل الأكثر شيوعا عند الأطفال،كما سبب قلقا وانزعاج لدى الأسر.
التبول اللاارادي عند الاطفال 

أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال

هناك أسباب عديدة تجعل الطفل لا يستطيع التحكم في عملية التبول حسب ما أكده علماء النفس، من بينها الخوف والانزعاج أو ارتفاع درجة الحرارة أو التدليل الزائد كما أن الطفل الذي ينشأ في جو مصحوب بالتوتر يكون تبوله علامة من علامات عجزه عن التعبير عما بداخله ويصاحب التبول اللاإرادي عند بعض الأطفال عادات قبيحة مثل قضم الأظافر أو الصراخ أثناء النوم.
 

ويحدث في بعض الحالات نتيجة تعرض الطفل للأذى أو الضرب أو التوبيخ وعلى الأم أن تبادر بوضع فراش من النايلون فوق سرير الطفل وتراجع نفسها إذا كانت دائمة اللوم له وأن تطلب من الطفل الذهاب إلى الدورة المياه وتفحص بوله إذا كانت له رائحة أو لون غير عادي وتصحبه للطبيب المتخصص مع عدم منع الطفل من الشرب قبل النوم وإعطائه الاهتمام المناسب وعدم الضغط عليه نفسيا للتخلص من تلك العادة.
 

من بين الأسباب الأخرى للتبول الليلي والتي يمكن لطبيب الأطفال أن يشخصها:
  • حدوث التهابات في مجرى البول أو إلتهاب اللوزتين أوصغر حجم المثانة.
  • عوامل وراثية  حيث يمكن أن يكون أحد الوالدين قد عانى هو الآخر من هذه المشكلة أثناء الطفولة.
  • بعض الحالات يكون العامل المسبب هو الإصابة بالدودة الدبوسية (دودة صغيرة توجد في الخضراوات والفواكه الملوثة وغير المطبوخة جيداً) والتي تسبب تهيج فتحة الشرج وحدوث التبول اللاإرادي.
  • كثرة استهلاك المشروبات المدرة للبول كالشاي والقهوة والشوكولا.
  • النوم العميق لدى بعض الأطفال بحيث يكون الطفل لا يحس بحاجته في الذهاب لدورة المياه.

علاج التبول اللاارادي عند الاطفال

تكمن أولى مراحل العلاج الحقيقية للطفل في زرع الطمأنينة في نفس الطفل بمعرفة الأم إلى أن يتخطى مرحلة فقدان الأمل أو الخجل وينبغي على الطفل أن ينام خلال هذه الفترة في فراش دافئ ووحده مع ملاحظته وتشجعيه بإعطائه هدية رمزية عن كل يوم يصبح وفراشه غير مبلل.

كما ننصح الآباء بتوجيه الطفل للذهاب إلى الحمام قبل النوم وعدم شرب الماء عند قبل ساعة من الخلود إلى الفراش.
 

الغذاء الصحي مهم جدا للطفل، فما من المستحسن تقليل التوابل والموالح والسكريات و الإكثار من الخضراوات مع تنويعها، كما نحث الأم على تقليل كميات استهلاك الطفل من اللحوم لأنها تجعل البول حمضياً.

من الأفضل للأم أو الأب تناوب الدور من أجل إيقاظ الطفل ليلا بعد ساعة ونصف من نومه وحثه على الذهاب للحمام.

مشكلة التبول اللاارادي لا تمنع من الاهتمام بالنظافة الطفل وتغيير ملابسه خصوصا عند ذهابه لمدرسة لتفادي أي حرج اجتماعي قد يؤثر على نفسية الطفل، كما ينبغي للأم أن تتحلى بالصبر والهدوء ولا تبدي أي انزعاج في تعابير وجهها أمام فلذة كبدها، أما عن الدواء فننصحكم طبعا بزيارة فطبيب الأطفال لتشخيص هاته المشكلة بدقة.

تعليقات