القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة عمل شوربة العدس مع فوائدها الصحية

طريقة عمل شوربة العدس 
في فصل الشتاء البارد، نبحث فيه عن أي وسيلة تعيننا على مقاومة درجات الحرارة المنخفضة والإحساس بالدفء، لذلك تلجأ كل الأسر إلى تغيير عادتها الغذائية وإدخال مؤكلات تشعرنا بالدفء لعل أبرزها البقوليات التي يأتي على رأسها العدس.
 

وقبل أن نذكر لكم طريقة عمل شوربة العدس، دعونا أولا نذكر لكم بشكل مختصر بعض فوائد العدس الصحية الكثيرة:

فوائد العدس

العدس غني بالبروتينات : يمدنا العدس بسعرات حرارية عالية وذلك لأنه غني بالبروتينات والأحماض الأمينية، بل قد تتعجبون من كون العدس مساوي للحوم من ناحية نسبة البروتينات والحديد التي يحتويها. وبفضل احتوائه على نسبة عالية من البروتين النباتي (حوالي 24٪ العدس الخام و 8% مطبوخة ) تجعل منه وجبة صحية كاملة.
 

العدس يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، والمركبات التي تحمي خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. هذه الأخيرة هي التي تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وبعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون، لذا فتناولكم للعدس يقيكم من تلك الأمراض الخطيرة.

الفيتامينات B: العدس هي مصدر ممتاز للفيتامينات B، وخاصة حمض الفوليك والنياسين (B3). وهذه الفيتامينات مهمة لتحسين عمل في الجهاز العصبي والهضمي وجهاز المناعة.
 

العدس غنية بالألياف الغذائية التي تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وضمان إستقرار إفرازات الأنسولين.
 

يحمي قلبك: أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الخضار الغنية بالألياف مثل العدس يكونون أقل عرض لأمراض القلب من غيرهم. فالعدس غني بحمض الفوليك والمغنيسيوم الذي يساعدان كثيرا في حماية القلب.


مكونات شوربة العدس

  • 1/2 كيلوغرام عدس
  • 2 الطماطم
  • 2 البصل
  • 2 حبات بطاطا
  • 1 فص ثوم
  • 2 الجزر مقطعة دوائر
  • 1 عود من الكرفس
  • 1 كوب شعرية
  • توابل : قبصة ملح، فلفل أسود وأحمر، ربع ملعقة زنجبيل، ملعقة صغيرة كمون
طريقة عمل شوربة العدس

يقطع البصل إلى قطع صغيرة الحجم ونضعها في قدر لتقلّى مع زيت الزيتون لمدة دقيقتين نضيف إليها الجزر والبطاطا مقطعان مربعات صغيرة، تُحرّك بين الحين والآخر.

يتم غسل العدس بالماء جيدا ثم يصفى و يوضع في القدر، يقلّى لثلاث دقائق مع التحريك المتواصل. نسكب 6 أكواب من الماء إلى المزيج ونضيف كل من التوابل: ملح، فلفل، كمون، كركم، فلفل أحمر، زنجبيل، ونضيف أيضا كل من الكرفس مقطع قطع صغيرة مع القزبرة والمعدنوس. نغلق طنجرة الضغط ويترك على النار ليغلي حتى تنضج الخضار والعدس لمدة  30 دقيقة على نار متوسطة.

بعد ذلك نفتح القدر لنضيف إليها طماطم مقطعة، واتركيها 10 دقائق على النار .
يطحن المزيج بواسطة خلّاط لكي تصبح الشوربة سلسة، ويوضع المزيج مجدداً في الطنجرة ويترك ليغلي 5 دقائق. بعدها تصبح الشوربة جاهزة للتقديم.
 

فكرة تقديم شوربة العدس
يمكنك أن تقدمي الشوربة بعض قطع الليمون الحامض لأن إضافة القليل من عصير الليمون يضفي نكهة مميزة للشوربة العدس.
 

تقدم أيضا مع الخبز البلدي و السلطة : ننصحكم ب : سلطة البطاطا

تعليقات